الخارجية الروسية: الاتفاق على وقف اطلاق النار في حمص لمدة 72 ساعة

أعلنت وزارة الخارجية الروسية أنه اتُفق على وقف لإطلاق النار في مدينة حمص لمدة 72 ساعة.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية (إيترتاس) أن “الخارجية أعربت عن رضاها عن التقارير التي أشارت إلى أن هدنة إنسانية أعلنت في حمص ابتداءً من 6 شباط (فبراير) الجاري”.

وقالت الخارجية الروسية أن محافظ حمص طلال البرازي توصل إلى اتفاق مع منسق الأمم المتحدة، يعقوب الحلو، “لوقف إطلاق النار لمدة 72 ساعة”، وتقديم المساعدات لسكان حمص القديمة.

إعلان

وأكد البرازي أن المحافظة أنجزت كل الترتيبات اللازمة لخروج المدنيين المحاصرين في أحياء المدينة القديمة من أطفال ونساء ومصابين وكبار السن.

ونقلت وكالة (سانا) عن البرازي، قوله “من المتوقع خروج 200 مدني كدفعة أولى من حي جورة الشياح باتجاه منطقة الميماس سيرا على الأقدام”.

وكان البرازي والممثل المقيم للأمم المتحدة في سورية يعقوب الحلو توصلا، أمس، إلى اتفاق يقضي بخروج المدنيين من المدينة القديمة وإدخال مساعدات إنسانية للمدنيين الذين اختاروا البقاء داخلها.

وكانت قناة “روسيا اليوم” إنه اتفق على وقف إطلاق النار لمدة ثلاثة ايام حتى يتسنى إجلاء المدنيين من حمص وإدخال المساعدات الانسانية لمن يختارون البقاء في المدينة.

وأكد التلفزيون السوري أيضاً  أن “عملية إجلاء مدنيين من منطقة محاصرة في مدينة حمص بدأت بموجب اتفاق انساني أبرم هذا الاسبوع”.

وجاء في نشرة الاخبار أنه منذ لحظات بدأ إجلاء المدنيين من الاطفال والنساء والمسنين.

 

+ -
.