الدومينيكان.. تحفة الساحل الكاريبي

السياحة إلى منطقة البحر الكاريبي تعد من الجوانب المجهولة للسائح العربي للعديد من الأسباب، منها أنها منطقة حارة بينما يفضل العرب السفر إلى المناطق المعتدلة صيفا، كما أنها بعيدة جغرافيا ولا يربطها بالمنطقة إلا القليل من رحلات الطيران المباشرة. لكنها منطقة تستحق الاستكشاف خصوصا للسائح المتمرس الذي يبحث عن الجديد.

من أجمل مناطق السواحل الكاريبية جمهورية الدومينيكان التي تقع في أميركا الوسطى، وهي جهة سياحية مناسبة للعائلات وسياحة الشواطئ والرياضات المائية والثقافة والتاريخ والطبيعة. وتقتسم جمهورية الدومينيكان جزيرة كاريبية اسمها «هيسبانيولا» مع دولة هايتي. وهي ذات تاريخ إسباني استعماري، ويصل تعدادها إلى نحو 11 مليون نسمة، وتستخدم اللغة الإسبانية والإنجليزية وعملة البيزو.

ولعل جوانب الطبيعة هي ما قد يهم السائح العربي الذي يمكنه أن يستأجر سيارة ويستكشف بها مواقع طبيعية خلابة في البلاد بعيدا عن مناطق السياحة المعتادة. وتكفي معرفة أن بعض مشاهد فيلم الديناصورات «جورسيك بارك» قد تم تصويرها في الدومينيكان.

إعلان

إعلان

وتضم الدومينيكان أحد أفضل شواطئ العالم على الإطلاق وفق تصنيف «غوغل» وهو شاطئ «باهيا دو لاس اغيلاس» الذي يمتد لمسافة ستة أميال على الساحل الجنوبي الغربي للدومينيكان. والأهم من جمال هذا الشاطئ أنه قلما يكون مزدحما، مما يمنح الحرية والخصوصية للسائح العربي وأسرته في آن واحد.

لكن هذا الشاطئ وحده، على تفرده وجماله، قد لا يعد حافزا كافيا لمثل هذه الرحلة السياحية الطويلة إلى المنطقة الكاريبية. والنصيحة الأولى لمن يذهب إلى الدومينيكان هو ألا يكتفي بما تقدمه له المنتجعات من خدمات والانطلاق إلى خارج حدود المناطق السياحة لاكتشاف واحدة من أجمل مناطق البحر الكاريبي ومنطقة أميركا الوسطى. ففي الدومينيكان يمكنك التجول بين الشلالات الطبيعية والأنهار سريعة السريان والغابات الاستوائية التي تضم أعلى قمة في المنطقة الكاريبية تسمى «غابة السحاب». هذا بالإضافة إلى 19 محمية طبيعية بحيواناتها البرية وبحيراتها الساحرة بطيور الفلامينكو والتماسيح وحيوانات الايغوانا. وتقام في الدومينيكان العديد من المهرجانات والكرنفالات التي توفر أياما لا تنسى للسياح.

ويمكن لهذه المغامرات أن تبدأ من العاصمة سانتو دومينغو، وهي أقدم عاصمة أسسها المستكشفون الأوروبيون في أميركا أو العالم الجديد كما كانت تسمى في أواخر القرن السادس عشر. ويتوسط العاصمة تمثال لكريستوفر كولومبوس مكتشف أميركا، والذي يعرف باسمه الإسباني كريستوبال كولون.

ويتوجه مغامرو الدومينيكان إلى جنوبها الغربي حيث تتنوع الطبيعة بين الغابات الخضراء والمناطق القاحلة التي تنتشر فيها أشجار الصبار والزواحف من كل نوع. وتقع في المنطقة بحيرة مالحة تنتشر حولها التماسيح وهي البحيرة الوحيدة في الدومينيكان.

وفي وسط الدومينيكان تقع مرتفعات تسمى جبال الألب الكاريبية. ولا تجذب هذه المناطق العديد من السياح الأجانب، لكنها توفر مواقع هادئة وخلابة لأثرياء الدومينيكان الذين يريدون على ما يبدو الاحتفاظ بها لأنفسهم بعيدا عن السياح.

أحد المشاهد الخلابة في هذه المنطقة الشلالات التي تنطلق من وسط المرتفعات الشاهقة والتي كانت ضمن أول مشاهد فيلم «جوراسيك بارك» المشهور.

وتنتشر الكرنفالات الملونة في مدن الدومينيكان في أوقات متفرقة من العام، وهي تشبه إلى حد بعيد ما تشتهر به مدينة ريو البرازيلية. ومن أشهر المدن التي تقع في وسط جزيرة الدومينيكان مدينة لا فيغا التي تنظم سنويا أفضل كرنفال في البلاد تتحول معه المدينة إلى ساحة عامة للاحتفالات ولوحة فنية متعددة الألوان.

ولمن يفضل القيادة لمسافات بعيدة يمكن الذهاب في رحلة إلى أقصى شمال الجزيرة بالقرب من حدود هايتي إلى بلدة مونت كريستي. ويعج الطريق الريفي بالمزارع والغابات على مدى أربع ساعات. ويصطف على جانبي الطريق بائعو المنتجات الزراعية والفواكه.

ولا يعد شمال الجزيرة منطقة سياحية، لكنه يمنح الزائر نظرة واقعية على حياة أهل الدومينيكان العاديين. ويمكن تناول الطعام المحلي في مطاعم رخيصة في القرى المتعددة على الطريق والغوص في مياه الشواطئ المهجورة لمشاهدة شعاب مرجانية ربما لم يشهدها أحد من قبل.

من النشاطات السياحية المشهورة خصوصا في فصل الشتاء الذهاب في رحلات بحرية غرب الدومينيكان لمشاهدة الحيتان أثناء رحلتها البحرية السنوية في موسم التكاثر. ويمكن مشاهدة الحيتان عن قرب من السفن السياحية، وهي مغامرة يعتبرها البعض من أفضل ما يمكن أن تقدمه الدومينيكان لسياحها.

والعام الماضي، بدأت رحلات طيران مباشر من مطار غاتويك اللندني إلى الدومينيكان، تقوم بها الخطوط البريطانية في رحلات ذهاب وعودة تتكلف نحو 560 جنيها (840 دولارا)، مع التوقف أثناء الرحلة في أنتيغا. وتنتشر الفنادق السياحية بدرجات مختلفة في الدومينيكان بينما يمكن استئجار السيارات من شركات مثل «أفيس» بما يعادل 200 دولار في الأسبوع الواحد.

وبوجه عام تعتبر الدومينيكان من أرخص الوجهات السياحية في منطقة البحر الكاريبي، ويتوجه معظم السياح إلى منتجعات توفر لهم باقة تشمل كل أنواع الطعام والشراب أثناء إقامتهم. ويذهب معظم السياح إلى منتجع بونتا كانا، وهو أكبر منتجعات الدومينيكان. وافتتحت في المنطقة نفسها العديد من الفنادق الفاخرة خلال السنوات العشر الأخيرة. كما تم افتتاح العديد من ملاعب الغولف التي وصل عددها الآن إلى 30 ملعبا.

ومن المنتجعات والفنادق يتم تنظيم العديد من الرحلات السياحية التي تعد أهمها هي زيارة العاصمة سانتو دومينغو، بالإضافة إلى رحلات إلى معالم الجزيرة الطبيعية. وعلى الرغم من أن الموسم السياحي يمتد طوال شهور العام في الدومينيكان فإن فصل الشتاء يعد موسم الذروة لأنه يوفر للسياح أفضل مناخ شتوي.

من القضايا السياحية التي تحاول الدومينيكان التعامل معها جديا تكرار حوادث التسمم الغذائي الناتجة عن عدم العناية الكافية بجوانب النظافة والصحة في إعداد الطعام. لكنها مشكلة تتراجع بسرعة بعد الاهتمام الحكومي بمنعها حفاظا على سمعة الدومينيكان السياحية.

وفي الماضي، كانت الدومينيكان تسمى «سياحة الكاريبي للفقراء»، لكنها لم تعد كذلك وإن كانت ما زالت أرخص من وجهات كاريبية أخرى. وقضاء أسبوع بميزانية إقامة تبلغ 1500 دولار يمكن أن يكون متاحا بإقامة خمس نجوم في منتجع بونتا كانا في الدومينيكان، لكن هذه الميزانية لا تكفي إلا لفندق ثلاث نجوم في أنتيغا، وربما فندق متواضع مع الإفطار في باربادوس.

وتقول «الخطوط البريطانية» إنها بدأت رحلات دورية من مطار غاتويك لوجود الطلب على منتجعات الدومينيكان، وهو وضع مغاير لما كانت عليه الدومينيكان منذ خمس سنوات فقط. الآن لا تقل الخدمات عنها في الجزر الكاريبية الأغلى سعرا والأكثر إقبالا سياحيا، كما أن تصميم بعض المنتجعات الجديدة يعد من بين الأفضل في المنطقة.

وافتتحت في العام الماضي بعض الفنادق الراقية من نوع البوتيك التي ترحب بنوع خاص من الزبائن الذين يصل بعضهم إلى الجزيرة بطائرات خاصة. وتتنوع جنسيات هؤلاء من حول العالم، وهم يفضلون الخصوصية إلى درجة أن بعض هذه الفنادق لا تعلن عن نفسها في المواقع السياحية الدولية وتعتمد فقط على عودة زبائنها دوريا ومن يرشحونهم للإقامة فيها.

وللسائح الذي يريد الاسترخاء في موقع منعزل عن العالم توفر شواطئ الدومينيكان أميالا من الرمال البيضاء الناعمة التي تطل على مياه صافية وهادئة تصلح تماما للسباحة والرياضات المائية.

كما تجذب رياضة الغولف العديد من السياح الجدد للجزيرة. والعديد من ملاعب الغولف يقع في أندية خاصة وبعضها له طموحات تفوق المتاح في أي موقع آخر في العالم. من هذه الأندية «كاب كانا» الذي يقع على مساحة 30 ألف فدان ويوصف بأنه «أفضل جهة سياحية في المستقبل». وهو يشمل أكبر مارينا في البحر الكاريبي، وخمسة آلاف فيلا، وأربعة فنادق، وثلاثة ملاعب غولف. ويعد المستثمر الأميركي دونالد ترامب من أكبر المستثمرين المساهمين في هذا المشروع.

وعلى الرغم من تحذيرات شركات السياحة بعدم القيادة في الدومينيكان، فإن العديد من السياح المتمرسين جربوا القيادة لمسافات طويلة في الجزيرة بلا متاعب. وهي لا تزيد في أخطارها عن أي دولة نامية أخرى. وخلال موسم الذروة ترتفع الأسعار بنسبة 20 إلى 25 في المائة، ولذلك يفضل البعض الذهاب خلال فترة بداية الصيف بين شهري مايو (أيار) ونهاية يونيو (حزيران) حيث تنخفض الأسعار بينما يظل الطقس معتدلا.

نماذج لمنتجعات في الدومينيكان تبدأ أسعارها من 1400 دولار

> هذه النماذج توفر فكرة سريعة عما يمكن للسائح أن يتوقعه في رحلات سياحية إلى بعض منتجعات الدومينيكان، والخدمات التي تقدمها وأسعارها التقريبية. ولا يضيف السائح إلى هذه الأسعار التي تشمل الإقامة والخدمة والطعام والشراب أيضا إلا تكلفة الطيران فقط..

• «دريمز بونتا كانا»: وهو يناسب العائلات بحدائق واسعة وشواطئ رملية، لكن مياه البحر ليست هادئة ولا تصلح لسباحة الأطفال. ويضم المنتجع بحيرات يمكن مشاهدة طيور الفلامينكو حولها وسفينة قراصنة وحمامات سباحة للأطفال. وهناك مناطق مخصصة للشباب لتسلق الحوائط والرياضات الأخرى. وفي المساء يتم عرض أفلام على شاشات عريضة في الهواء الطلق. ويتوافر الطعام على مدار الساعة في مطاعم المنتجع، ولا يحتاج المقيم إلى حجز طاولة كما في المنتجعات الأخرى. وهو الأرخص بين وجهات الدومينيكان بأسعار تبدأ من 1400 دولار للفرد شاملة الإقامة والخدمة والطعام والشراب.

• «باراديسوس بالما ريال»: وهو أحد أفخم منتجعات الدومينيكان، ويطل على شاطئ عريض تحفه أشجار النخيل، وهو جيد التجهيز بغرف واسعة وحمامات فاخرة. وتوفر مطاعم المنتجع وجبات يختار الضيوف من قوائمها ما يفضلونه. وبينما يقدم المنتجع أفضل مناخ سياحي فإن مستوى الخدمات لم يتحسن بالقدر الكافي الذي يماثل مستوى المنتجع. وتصل الأسعار في بالما ريال إلى 2100 دولار للفرد شاملة لكل جوانب الإقامة والطعام والخدمة.

• «ذا ريسيرف»: وهو فندق جديد يقع ضمن مساحات منتجع باراديسوس وبه مطاعم وحمامات سباحة خاصة مع أجنحة خاصة للعائلات. ويتمتع المقيمون في الفندق بكل خدماته بالإضافة إلى ما يقدمه أيضًا منتجع باراديسوس. وتبدأ الأسعار من 2550 دولارا للفرد شاملة للخدمة والإقامة والطعام والشراب.

+ -
.