باسم ياخور وهانا شيغولا ينضمان لنجوم فيلم يونان للمخرج الجولاني الشاب أمير فخر الدين

نقلا عن موقع البلد

المزيد من النجوم العرب والعالمين ينضمون لفريق التمثيل الدولي تحت قيادة المخرج ذي الأصول السورية أمير فخر الدين في فيلمه يونان، وهو الثاني ضمن ثلاثية عن الغربة بدأها بفيلمه الحائز على جوائز دولية الغريب (2021).

مع موعد بدء تصوير مخطط له بالنصف الأول من 2023 في ألمانيا وإحدى الدول العربية، كشفت المنتجة الألمانية دوروثي بينماير المديرة التنفيذية لشركة Red Balloon Film عن انضمام النجم السوري باسم ياخور والممثلة الألمانية الكبيرة هانا شيغولا لفريق عمل فيلم يونان، وهو إنتاج مشترك يتضمن مؤسسات من ألمانيا، فرنسا، إيطاليا وفلسطين، وتوزعه في العالم العربي شركة MAD Solutions، وسينافس المشروع على جوائز مرحلة التطوير والإنتاج في سوق مهرجان البحر الأحمر السينمائي (1-10 ديسمبر/كانون الأول) الحالي.

إعلان

إعلان

وقدم باسم ياخور أكثر من 100 عمل تليفزيوني وسينمائي في سوريا ولبنان ومصر، وتتنوع أدواره بين التاريخية والتشويق والكوميديا، والتاريخية مثل المسلسل ضخم الإنتاج خالد بن الوليد الذي قدم فيه دور الفاتح الأشهر بالتاريخ العربي. وبدوره في فيلم يونان، تتمدد مسيرة باسم ياخور لمدى أبعد على مستوى دولي كما يقول النجم السوري “هذه فرصة نادرة للعمل في إنتاج دولي من إخراج أحد أنجح المواهب العربية الصاعدة عالمياً، أنتظر بشدة بدء العمل بجوار طاقم التمثيل الذي يضم نجوماً عرب وأوربيين رائعين لكي نجسد على الشاشة هذه القصة المؤثرة”.

وتدور أحداث فيلم يونان حول كاتب عربي منفي من بلده يسافر إلى جزيرة نائية من أجل الانتحار، وهناك يلتقي بسيدة عجوز توقظ داخله الرغبة في الحياة مرة أخرى. هذه القصة وجدت صدى لدى هانا شيغولا التي وصفت فخر الدين بأنه صانع أفلام شاب واعد حقق رؤيته في فيلمه الأول الغريب، وأضافت قائلة “عالم أمير مليء بأصوات يائسة بسبب اغترابها المتزايد بعالمنا، وبذات الوقت تبحث عن وسيلة لاستعادة الوطن داخل ذواتها، ليس للانعزال داخل هذا الوطن، ولكن لكي يصبح مساحة مفتوحة لأي شخص يتوصل إلى أن الحب هو الشيء الوحيد الذي يستحق أن يُعطى ويُؤخذ”.

هانا شيغولا هي من أهم الممثلات في موجة السينما الألمانية الجديدة خلال ستينات وثمانينات القرن العشرين، وسبق لها الفوز بجائزة أفضل ممثلة في مهرجاني كان وبرلين، كما نالت تكريماً عن مجمل مسيرتها الفنية من مهرجانات ساو باولو، سالونيكي وبرلين، ونقابة الممثلين الألمان للسينما والتليفزيون.

وبهذا ينضم الممثلان إلى فريق التمثيل الذي سبق الإعلان عنه: الممثل والمخرج والمنتج اللبناني الشهير جورج خباز الذي شارك في كتابة الفيلم المرشح للأوسكار وصاحب أعلى إيرادات عالمية لفيلم عربي كفرناحوم (2018) للمخرجة نادين لبكي. وستشاركه بالتمثيل النجمة الألمانية سيبل كيكيلي المعروفة بدورها في المسلسل الشهير Game of Thrones، وقبلها فازت بجائزة أفضل ممثلة من جوائز السينما الألمانية في 2004 عن دورها في فيلم Head-On للمخرج فاتح أكين الفائز بالدب الذهبي من مهرجان برلين عن الفيلم. وسيتم الإعلان عن المزيد من النجوم عرب والعالميين تباعاً. 

المنتجة دوروثي بينمايررحبت بالممثلين المنضمين للفيلم قائلة “اإعلان انضمام الممثلين لمشروع الفيلم هي دوماً اللحظة الأكثر إثارة به. أشعر بالفخر للعمل مع أيقونات فنية مثل هنا شيغولا وجورج خباز ونجوم كبار مثل سيبل كيكلي وباسم ياخور، الفيلم وطاقم العمل به يجمعان أوروبا والعالم العربي بأكثر الطرق جمالاً”.

مجلة فارايتي العالمية اهتمت بالفيلم ونقلت عن مخرجه  فخر الدين أن جزء من الفيلم سيتم تصويره في جزيرة ببحر الشمال في المنطقة الواقعة بين ألمانيا والدنمارك، وتحدث المخرج عن دوافع اختياره لتلك الجزير قائلاً “هذه الجزر تضم مناظر طبيعية خلابة، البيوت بها تكون مبنية على تلال، وفي موسم الفيضان بالشتاء تتحول هذه البيوت إلى جزر بحد ذاتها حتى ينحسر الفيضان”. ويستخدم أمير فخر الدين هذه التفصيلة كاستعارة لتناول الشعور بالاغتراب تجاه المحيط الاجتماعي، “يونان هو قصة خلاص وولادة جديدة. الفيلم يتناول المسافات التي تمتد بلا هوادة في المنفى بين الماضي الذي لا يمكن نسيانه والحاضر، وبين الحاضر والمستقبل الذي لا يمكن استشرافه”، يضيف المخرج.

وفي مشروع يونان، يعود المخرج للعمل مع شركة الإنتاج Red Balloon بعد تعاونه معها في فيلمه الغريب الذي كان عرضه العالمي الأول في مهرجان فينيسيا السينمائي الدولي حيث فاز بجائزة Edipo Re Award، ثم عرضه الأول في العالم العربي في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حيث فاز بجائزتي شادي عبد السلام لأفضل فيلم في مسابقة أسبوع النقاد وأفضل فيلم عربي في المهرجان، فضلاً عن عرضه في مهرجانات عديدة بأنحاء العالم، مثل ديربان، ملبورن، هامبورغ، فانكوفر، سيدني وفالنسيا، كما تم اختيار الفيلم ليكون مرشح فلسطين لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم دولي. ومؤخراً فاز فيلم الغريب بـجائزة أفضل تصوير سينمائي في جوائز شاشة آسيا والمحيط الهادي.

وتتعاون Red Balloon في إنتاج الفيلم مع شركات Les Films Du Veyrier (فرنسا) وIntramovies وFresco FilmsK (فلسطين)، وتتولى مبيعاته شركة Intramovies (إيطاليا)، وهو من إنتاج دوروثي بينماير، وتوزعه في العالم العربي MAD Solutions، الشركة الرائدة في توزيع الأفلام العربية عالمياً، في ثاني تعاون لها مع بينماير بعد مشروع فيلم بيت في القدس للمخرج الفلسطيني مؤيد عليان. ​

+ -
.