بيان صحفي صادر عن المرصد بشأن الاجتماع مع بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر

25  أيار/مايو 2022

بيان صحفي صادر عن المرصد بشأن الاجتماع مع بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر

استضاف المرصد-المركز العربي لحقوق الانسان في الجولان المحتل صباح اليوم الأربعاء 25 أيار/مايو 2022 ممثلي بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر، وجرت مناقشة العديد من المسائل ذات العلاقة بالأوضاع المعيشية للسكان السوريين في الجولان المحتل، وانتهاكات المحتل لحقوقهم. وقد نوقشت خلال الاجتماع العديد من المسائل، بضمنها، إعادة فتح معبر القنيطرة لإعادة التواصل بين العائلات السورية المشتتة منذ عام 1967، وآخر التطورات بشأن إقامة مشروع توربينات الرياح على الأراضي الزراعية التابعة للسكان السوريين، وسياسة التوسع الاستيطاني في الجولان المحتل مقارنة بسياسة التمييز المجحف التي تنتهجها سلطات الاحتلال ضد السكان السوريين على صعيد التخطيط والبناء.

عبر ممثلو اللجنة الدولية للصليب الأحمر عن ضرورة إعادة فتح معبر القنيطرة لأسباب إنسانية لإعادة التواصل بين العائلات السورية المشتتة من عام 1967 من خلال إحياء الزيارات المتبادلة، والتحاق طلبة من الجولان المحتل بالجامعات السورية لأعراض الدراسة، حيث أكدوا عل متابعتهم الحثيثة لهذه القضية الإنسانية مع الجهات المختصة.

استعرض المرصد أبرز نشاطات المؤسسة بما في ذلك التبعات القانونية لمشروع توربينات الرياح المزمع تنفيذه من قبل شركة إنرجكس الإسرائيلية على الأراضي الزراعية للسكان السوريين، وتقديرات الخبراء بشأن آثاره المدمرة والخطيرة على صحتهم وسلامتهم، ومخاطره المحتملة على زراعة التفاح والكرز التقليدية، إضافة لأنه سيشكل عائقاً أما التوسع الطبيعي لثلاث قرى سورية هي مسعدة وبقعاثا ومجدل شمس بما يستجيب لاحتياجات السوريين في التوسع العمراني.

كما نوقشت سياسة التوسع الاستيطاني التي تجري على نطاق واسع، وخاصة منذ بدء الأزمة السورية عام 2011 وما تبعها من اعتراف إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب في عام 2019 بسيادة دولة الاحتلال على الجولان المحتل وذلك على نحو مخالف لأسس ومبادئ القانون الدولي.  وجرت مقارنة سياسة التوسع الاستيطاني بالمعوقات التي تفرضها سلطات الاحتلال على استخدامات السكان السوريين لأراضيهم، بما في ذلك، لأغراض البناء بما يلبي احتياجاتهم السكنية، بوصفها تشكل انتهاكاً صارخاً لحق السكن. كذلك، تم استعراض الخريطة المحدثة للتجمعات السكنية السورية (340 قرية ومزرعة) التي هدمتها سلطة الاحتلال الإسرائيلي بعد احتلال الجولان عام 1967.

تعليقات

التعليقات مغلقة.

+ -
.