موسكو تقترح اجتماعاً بين مسؤولين من أميركا وسورية في جنيف

نقل عن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف قوله إن “روسيا اقترحت عقد اجتماع لمسؤولين روس واميركيين ومن الأمم المتحدة ووفدي الحكومة والمعارضة السورية في إطار محادثات السلام في جنيف.

وذكرت الوكالة الروسية للإعلام، ان بوغدانوف أكد ان “ممثلي روسيا والولايات المتحدة والامم المتحدة يمكن أن يعقدوا اجتماعاً واحداً مع الجانبين السوريين او اجتماعين منفصلين مع الحكومة والمعارضة”.

نقل الدفعة الثالثة من الكيماوي السوري إلى ميناء اللاذقية

أعلنت سورية، عن نقل الدفعة الثالثة من مخزونها الكيماوي إلى ميناء اللاذقية بإشراف مندوبي الأمم المتحدة، ليتم نقلها إلى المياه الدولية تمهيداً لإتلافها.

وذكرت مديرية الإعلام الإلكتروني في وزارة الإعلام السورية، أن “السلطات السورية نقلت الدفعة الثالثة من المخزون الكيمائي السوري إلى ميناء اللاذقية بإشراف مندوبي الأمم المتحدة”.

وكانت البعثة المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أعلنت في 7 كانون الثاني (يناير) و27 منه، عن نقل الدفعتين الأولى والثانية على التوالي من الترسانة الكيماوية السورية إلى المياه الدولية.

وكانت سورية وافقت على التخلي عن أسلحتها الكيماوية بموجب اتفاق اقترحته روسيا لتفادي ضربة عسكرية أميركية محتملة بعد هجوم بغاز السارين في آب (أغسطس) الماضي، على ريف دمشق أدى إلى مقتل المئات، وألقي بمسؤوليته على القوات الحكومة السورية، لكن دمشق نفت الاتهامات.

 محادثات جنيف (عن بي بي سي)

وعلى صعيد آخر بدأت اليوم الجولة الثانية من محادثات السلام بين ممثلي الحكومة والمعارضة السورية في جنيف.

ويجتمع المبعوث الدولي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي بوفدي الحكومة السورية والائتلاف الوطني السوري المعارض كل على حدة، على أن يلتقي مع وفد المعارضة، ثم يجتمع مع وفد الحكومة.

وسيتقرر وفق نتيجة الاجتماعين إن كان سيعقد اجتماعا ثلاثيا يجمع الأطراف كافة.

وعلمت بي بي سي من مصدر في المعارضة السورية أن قضيتين ستناقشان الاثنين، وهما قضية إيقاف العنف، وموضوع تشكيل هيئة تنفيذية انتقالية كاملة الصلاحيات.

وكانت الجولة الأولى من المحادثات قد انتهت الشهر الماضي دون اتفاقات محددة وبتبادل الطرفين الإهانات.

ولكن المبعوث الدولي الأخضر الإبراهيمي كان قد قال آنذاك إن هناك بعض “القواسم المشتركة” التي تمخضت عنها الجولة الأولى.

 

+ -
.