هام للطلاب الراغبين بالتسجيل للجامعات: فتح إمكانية القبول بدون بسيخومتري

على ضوء إلغاء امتحانات البسيخومتري في ظل جائحة الكورونا، قررت معظم الجامعات في إسرائيل الاستغناء عن علامة البسيخومتري للطلاب المسجلين للسنة الدراسية القادمة، والاعتماد على علامات شهادة البجروت فقط.

فيما يلي الشروط الجديدة للقبول حسب الجامعة المراد التسجيل إليها:

جامعة بن غوريون – بئر السبع:

إعلان

إعلان

أعلنت جامعة بن غوريون عن قبولها الطلاب للسنة الجديدة باعتماد علامات البجروت فقط، ودون الحاجة لعلامة بسيخومتري، لجميع الاختصاصات للقب الأول.

جامعة تل أبيب:

أعلنت جامعة تل أبيب أنه يمكن للطلاب الجدد التسجيل تقريباً لكل الاختصاصات للقب الأول، دون الحاجة لعلامة بسيخومتري. سيتم القبلو بناءً على معدل العلامات في شهادة البجروت حسب الاختصاص الذي يتم التسجيل له. هناك بعض الاختصاصات التي ستتطلب امتحان تصنيف (סיווג) في الرياضيات.

جامعة حيفا:

في جامعة حيفا شروط القبول الجديدة لمن لم يتمكنوا من التقدم لامتحان البسيخومتري بسبب الكورونا، تتضمن التسجيل لكورسات تحضيرية ( מסלול קדם אקדמי)، حيث عليهم تعلم بين 2-4 كورسات خلال فصل الصيف أو الفصل التعليمي الأول (سمستر أ)، وفي حال نجاحهم في هذه الكورسات مع العلامات المطلوبة، سيقبلون بصورة أوتوماتيكية للجامعة.

معهد التخنيون:

أعلن التخنيون على ثلاث مسارات للقبول للقب الأول دون الحاجة لبسيخومتري باستثناء كلية الطب التي لا تزال تحتاج إلى بسيخومتري. في المسار الأول سيتم القبول بناءً على علامات البجروت وامتحانات التصنيف (סיווג) في الرياضيات والفيزياء. في المسار الثاني سيتم القبول بناء على كورسات تحضيرية في الرياضيات والفيزياء حيث تحدد علامة الامتحان في نهاية هذه الكورسات قبول الطالب. الإمكانية الثالثة هي التسجيل للفصل الاول في الكلية التي يرغب بها الطالب في (לימודי חוץ)، ودراسة الكورسات المطلوبة للفصل الأول، وفي حال نجاح الطالب في الامتحانات بالعالامات المطلوبة ينتقل بصورة أوتوماتيكية للتعليم المنتظم كطالب عادي (הופך לסטודנו מן המניין). كذلك لا تزال أمكانية القبول بدون بسيخومتري للطلاب الحاصلين على شهادة بجروت بتفوق؛ فهم معفيون من امتحان البسيخومتري.

جامعة بار-إيلان

فتحت جامعة بار-إيلان التسجيل بدون بسيخومتري لعدد كبير من الاختصاصات، ويتم القبول إليها بناءً على علامة شهادة البجروت.

+ -
.