أدنى مستوى لأسعار النفط في 4 سنوات

واصلت أسعار النفط تراجعها، إذ هبط سعر «برنت» إلى أدنى مستوياته في 47 شهراً أمس لينزل عن 84 دولاراً للبرميل مع ضعف النمو العالمي الذي حد من الطلب على الوقود في وقت يشهد وفرة كبيرة في المعروض. وسجل النفط أكبر خسائره اليومية في أكثر من ثلاث سنوات أول من أمس، بعدما خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها للطلب العالمي على الخام لعامي 2014 و2015. ويبدو أن الأعضاء الرئيسيين في «منظمة البلدان المصدرة للبترول» (أوبك) يركزون على المنافسة على حصة في السوق بدلاً من خفض الإنتاج لدعم الأسعار.

ولامس سعر «برنت» في العقود الآجلة تسليم تشرين الثاني (نوفمبر) 83.37 دولار للبرميل بانخفاض 1.67 دولار قبل أن يصعد إلى نحو 84 دولاراً للبرميل. ونزل سعر الخام الأميركي 1.10 دولار إلى 80.74 دولار للبرميل بعدما سجل أكبر خسائره اليومية في نحو سنتين أول من أمس. في السياق، أبقت الكويت على خصم كبير في سعر النفط الذي تبيعه إلى آسيا مقارنة بسعر نظيره من الخام السعودي في تشرين الثاني. وسُعّرت شحنات الخام الكويتي في تشرين الثاني بخصم 50 سنتاً للبرميل عن الخام العربي المتوسط السعودي من دون تغير عن الشهر السابق وهو أكبر خصم في عشر سنوات.

وأفاد مصدر تجاري بأن سعر البيع الرسمي للنفط الخام الكويتي إلى المشترين الآسيويين في تشرين الثاني تحدد بـ3.05 دولار للبرميل دون متوسط أسعار خامات عُمان ودبي بانخفاض 0.70 دولار عن الشهر السابق.

ومن أنقرة أعلن وزير الطاقة التركي، تانر يلدز، أن معدل تدفق النفط الخام من شمال العراق إلى مرفأ جيهان بلغ 240 ألف برميل يومياً منذ مطلع الاسبوع.

إلى ذلك، أعلنت شركة «دي أن أو» النروجية للنفط حال القوة القاهرة في اليمن. وأصدرت بياناً لفتت فيه إلى أن إنتاجها في اليمن مستقر عند سبعة آلاف برميل في اليوم من الحقول التي تديرها وتلك التي تملك حصة فيها. وأضاف البيان «مع ذلك ليس بوسع دي أن أو إستئناف نشاطات الحفر أو تطوير اكشافاتها السابقة».

بدورها، أعلنت «أو إم في» النمسوية أن رئيسها التنفيذي غيرهارد رويس سيترك منصبه بحلول منتصف 2015 في إطار تغييرات إدارية تشمل أيضاً إدراج نشاطات الغاز ضمن قسم جديد.

وأظهرت بيانات لوصول الناقلات أن واردات الهند من النفط الإيراني إرتفعت 38 في المئة في الأشهر التسعة الأولى من السنة مع زيادة الشحنات بعد تخفيف العقوبات الغربية المفروضة على طهران بسبب نشاطاتها النووية. وأشارت البيانات إلى أن الهند إشترت 267.8 ألف برميل خام يومياً من طهران.

كما أشارت بيانات أولية من هيئة الجمارك الكورية الى أن واردات كوريا الجنوبية من النفط الخام الإيراني هبطت سبعة في المئة في الأشهر التسعة الأولى من السنة مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي. وأشارت الى انها استوردت 4.8 مليون طن، ما يعادل 128.876 ألف برميل يومياً بين كانون الثاني إلى نهاية ايلول (سبتمبر).

+ -
.