أشهر المشاريع المعمارية لعام 2013

أنفاق وجسور عظيمة وأبراج شاهقة، وملاعب رياضية مذهلة، وعمارات كبيرة، كانت من معالم عام 2013.

* أنفاق وجسور

* جسر «باي»: يربط مدينة سان فرنسيسكو بمنطقة أوكلند، وقد استغرق العمل عليه 13 سنة، بكلفة 6.42 مليار دولار، لكن هذا المعبر، أو الامتداد الشرقي منه، افتتح بداية شهر سبتمبر (أيلول) الماضي، كونه أطول جسر معلق في العالم بطوله الرئيس البالغ 2047 قدما. ويقوم كابل مفصلي على شكل أنشوطة بقياس 2.6 قدم، بالالتفاف حول طريق الجسر ليحمله معلقا على برج بارتفاع 525 قدما، بحيث يدعم 90 في المائة من وزنه، أو ثقله الإجمالي. ويعتمد الجسر على متانته الذاتية استنادا إلى مصمميه من شركة «تي واي لين إنترناشنال أند موفات أند نيكول»، نظرا لأن الصخرة القريبة منه، والأتربة الموحلة العكرة، من شأنها أن تضاعف من الحركة الزلزالية.

* نفق مرمراي التركي: افتتحت تركيا في أكتوبر (تشرين الأول) الماضي نفقا للسكك الحديدية تحت الماء، بطول 47 ميلا، بكلفة 4.5 مليار دولار، استغرق العمل عليه تسع سنوات. وقد سمي باسم بحر مرمرة الذي يمر النفق تحته. وكلمة «ري» بالتركية تعني السكة الحديدية. ويربط النفق بين أوروبا وآسيا، في الوقت الذي يوفر لمدينة إسطنبول سكة حديدية جديدة، منها وإليها. ويتوقع المسؤولون عبور نحو 1.5 مليون مستخدم أو راكب يوميا عليه، لقطع مسافته التي تستغرق أربع دقائق.

* جسر ليوشونغي في الصين: الجسر الجديد هذا بطول 1437 قدما، وهو الثاني عالميا ارتفاعا عن طريق التعليق بالكابلات، فهو يرتفع على علو 1100 قدم فوق نهر ليوشونغي. وتشكل إحدى الضفتين جدار وادي النهر على شكل جرف صخري، مما يعني منظرا أخاذا بالنسبة إلى المسافرين عليه وهم يقطعون البرجين اللذين ينتصبان فوق الوادي على ارتفاع 623 قدما، و517 قدما على التوالي.

* آلة «بيرثا» لحفر الأنفاق في سياتل: الكثير من عمليات التصميم الكبرى في العالم لا يتم في قارتين منفصلتين من العالم، لكن آلة شق الأنفاق بقطر 57.5 قدم شيدت في اليابان قبل نقلها عبر المحيط الهادي إلى ميناء مدينة سياتل في أميركا، حيث أعيد تشييدها ثانية في يوليو (تموز). وحاليا تقوم آلة الحفر هذه، وهي الأكبر في أميركا الشمالية، بشق نفق لطريق سريعة تحت وسط مدينة سياتل. ويبلغ وزن الآلة 7000 طن بطول 326 قدما، بغية أن تتمكن من طحن الأتربة والصخور بكفاءة عالية.

* ملعب برازيلي

* ملعب «مراكانا» الرياضي في البرازيل: على الصعيد الرسمي يخضع ملعب «مراكانا» الرياضي في ريو دي جانيرو في البرازيل لعملية تجديد تحضيرا لبطولة كأس العالم في كرة القدم، التي ستقام العام المقبل. لكن الواقع أن القيمين عليه قضوا على كل القديم فيه لتشييد ملعب جديد ابتداء من الأساس. وبعد ثلاث سنوات، وإنفاق نحو 500 مليون دولار، افتتح الملعب في منتصف العام الحالي، ليواجه تعليقات وآراء متنوعة. فقد حولت شركة «هيرزوغ أند دي ميرون» السويسرية للهندسة المعمارية ما كان يتسع لـ200 ألف متفرج إلى مكان يتسع لـ80 ألف مقعد قابل للإدارة والسيطرة. ويقوم سقف جديد من التيفلون بتغطية 90 في المائة من إجمالي المقاعد، موفرا ظلا وحماية من الشمس خلال شهري يونيو (حزيران) ويوليو، عندما سيشاهد العالم الحدث الرياضي المهم.

* مراكز كبرى

* مركز العالم الواحد التجاري في نيويورك: من المؤكد أن إنجازا كبيرا قد تم في عام 2012. لكن العمل المهم حدث في مايو (أيار) الماضي، لدى إضافة برج مستدق الرأس إلى الطبقات الـ104 التي تقع في موقع مركز التجارة العالمية، مما زاد ارتفاعه إلى 177 قدما. وفي نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي حكم مجلس الأبنية والعمارات العالية والبيئة المدنية على أن هذا البرج هو جزء رسمي من البناء، وليس مجرد هوائي عادي للإرسال، مما أتاح له التفوق على برج «ويليس» في مدينة شيكاغو، ليحصد لقب أعلى بناء في نصف الكرة الغربي من العالم، وفقا لمجلة «بوبولار ميكانيكس» الأميركية. وهو حاليا ثالث أعلى بناء مكتمل في العالم، ليصبح الرابع بعد إنجاز ناطحة السحاب في مدينة شنغهاي الصينية. وكل ما يحتاج إليه هذا البناء هو تأجير مساحته البالغة 3.5 مليون قدم مربعة.

* المركز العالمي الصيني «نيو سينتشري»: ارتفاع البناء ليس مهما، بل إنه الأكبر على صعيد التشييد الحر على المساحة الأرضية. فهو واسع الأرجاء طولا وعرضا، بمساحة تبلغ 18 مليون قدم مربعة. إنه المركز الجديد في مدينة شينغدو الصينية الذي افتتح هذا الصيف، ويضم عدة أسواق تجارية، وفنادق، ومكاتب، ومسارح، وحدائق سياحية، وحتى حدائق مائية ضمن جدرانه التي تبلغ مساحة الواحدة منها 1600×1300 قدم.

* مطارات وقطارات

* مطار آل مكتوم الدولي في الإمارات العربية المتحدة: مطار آل مكتوم الدولي هذا الواقع قرب دبي ستنطلق منه الرحلة التجارية الأولى المقررة في أكتوبر من العام المقبل. وهي الخطوة الأولى ليصبح هذا المطار من أكثر مطارات العالم نشاطا، مسهلا خدمة نحو 160 مليون مسافر سنويا. وهذا المشروع هو جزء بسيط من مشروع حكومي لإقامة مدينة للرحلات الجوية تدعى «مركز دبي العالمي» بكلفة 32 مليار دولار. ولن ينتهي المشروع قبل عام 2027.

* قطار عالي السرعة في إسبانيا: هذا الخط الجديد من السكك الحديدية في إسبانيا البالغ طوله 102 ميل أوصل إجمالي طول الخطوط الحديدية في البلاد إلى 2000 ميل. وتقوم القطارات بالتحرك على الخط هذا ذهابا وإيابا بسرعة 186 ميلا في الساعة.

* فندق دبي

* فندق «دبي جاي دبليو ماريوت ماركيز»: يبلغ ارتفاعه بأدواره الـ72 وبرجيه 1165 قدما، مما يعني حصوله بسهولة على لقب أعلى فندق في العالم. وكان البرج الأول قد أنجز في فبراير (شباط) من العام الحالي، ويتوقع إتمام الآخر في أوائل العام المقبل. ويوفر ما أنجز من الفندق حاليا أكثر من 86 ألف قدم مربعة مخصصة للأحداث والحفلات، كما أن البرج الأول هذا يتميز بتسعة مطاعم، وخمس حانات وقاعات وردهات.

 

+ -
.