أغذية تغشّ وتزيد الوزن

يحاول كثيرون أن يحافظوا على أوزانهم أو تخفيفها باعتماد أنواع معينة من الأغذية باعتبار أنها صحية، لكنهم سرعان ما يكتشفون أن مؤشرات الوزن لديهم تخطت الحدود الطبيعية، وفي ما يأتي أشهر هذه الأطعمة:

– الأطعمة القليلة الدسم. لقد ابتُكرت هذه الأطعمة على أمل أن تكون السلاح الشافي الذي يمنع زيادة الوزن وبالتالي تفادي الإصابة بالسمنة، وحتى خبراء الصحة أنفسهم ظلوا على مدى عقود يمدحون هذه الأطعمة ويقولون إنها صحية، لكن البحوث المتتالية التي أجريت عليها كشفت أنها ساهمت في زيادة محيط الخصر وفي نشر وباء السمنة ومرض السكري والأمراض القلبية الوعائية. ويرجع السبب الأساس في ذلك الى تحميل هذه الأطعمة مواد كربوهيدراتية تساهم فعلاً في زيادة الوزن.

ولــعل المضحك المبكي في الأمر هو الاعتقاد بأن الأطــعـــمة القليلة الدسم صحية وهذا ما يدفـــع الى تناولها من دون حساب، ما يعني إضافة مزيد من السعرات الحرارية التي تزيد الوزن حتماً. صحيح أن هذه الأغذية قليلة الدسم لكنها غالباً ما تضم سعرات حرارية أعلى من بديلاتها الفعلية.

– الأطعمة المنخفضة السعرات، فكثيرون ينجرون خلف هذه الأطعمة بحجة أنها فقيرة بالسعرات الحرارية فتراها حاضرة على وجبات الفطور والغداء والعشاء ظناً منهم أنها صحية وتساعد على انقاص الوزن، إلا أن البحوث العلمية أوضحت أن هذه الأطعمة تعطي نتائج عكسية وتؤدي في نهاية المطاف الى زيادة الوزن، فقد تبين للعلماء أن طعم السكر والدهون التي تدخل الجسم تحت عنوان منتجات منخفضة السعرات الحرارية تجعل صاحبه يتوقع المزيد من السعرات، وعندما لا ينال الجسم ما يكفي منها فإن الشخص يضطر الى أن يأكل أكثر من المطلوب.

– المكسرات. لا شك في أن هذه الأغذية مفيدة في خفض مستوى الكوليسترول السيئ وفي الحماية من الأمراض القلبية الوعائية، لكن استهلاكها بكميات كبيرة يدفع الى الجسم بكميات هائلة من الطاقة التي تزيد الوزن.

– العسل. لا شك في أنه يملك مزايا صحية لها وقعها الايجابي على الصحة، لكن هذا لا يعني أنه يمكن استعماله بكميات كبيرة، فهو غني بالسكريات التي تزيد الوزن.

– زيت الزيتون، وهو يملك فوائد صحية، خصـــوـــصاً على صعـــيد القلـــب والأوعية الدموية، لكن هذا لا يعني اعطاء الضوء الأخضر لاستهلاكه بكميات ضخمة، فكل غرام منه يولد تسع سعرات حرارية، ومجرد ملعقة كبيرة تعطي حوالى 120 سعرة حرارية، وهي بالطبع كمية كبيرة.

– عصير الفواكه. إن شرب عصير الفواكه بكمية معقولة مفيد للصحة، لكن تناوله بكثرة، على اعتبار أنه صحي، يشحن الجسم بكميات فائضة من السكر التي يتم تحويلها الى مخزون دهني يزيد من الوزن.

– رقائق الحبوب والفواكه المجففة والحليب. إن وجبة الفطور التي تدخل فيها المكونات المذكورة تضخ في الجسم عدداً من السعرات الحرارية يتجاوز 500 سعرة، من هنا لا غرابة أن يرتفع الوزن جراء اعتماد هذه الوجبة بوتيرة يومية.

+ -
.