«ألفييري» الاختبارية الجديدة تحتفل بعراقة «مازيراتي»

تزامناً مع احتفالها بمرور 100 عام على تأسيسها، أزاحت مازيراتي الستار خلال معرض جنيف الدولي عن نموذج تصوري جديد يحمل بين طياته لمحة مستقبلية للغة تصميمية جديدة للشركة.

https://www.youtube.com/watch?v=afSZy_9pNjc

أستوحي اسم الاختبارية «ألفييري» من المهندس العبقري ألفييري الذي يُعد الأبرز بين الأخوة مازيراتي، والذي أسس ورشة السيارات Officine Alfieri Maserati الغنية عن التعريف في مدينة بولونيا قبل قرن من الزمان.

وجاءت الاختبارية الجديدة التي خرجت من مكتب تصميم مازيراتي بتورينو على أيدي مجموعة صغيرة من المصممين الشباب، بخطوط أكثر رياضية مقارنة بالشقيق غران توريسمو، كما أنها تستفيد من محرك سعة 4.7 ليتر عادي السحب فئة V8 يتصل بعلبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب.

ووفقاً للعقل المدبّر لمشروع تطوير ألفييري الاختبارية، لورينزو راماسيوتي، فإن النموذج التصوري الجديد قد لا يتم إنتاجه، لكن في غضون عامين قد يطلق موديل أكثر شبهاً على الصعيد التصميمي، مع الاستغناء بطبيعة الحال عن اللمسات الراديكالية الثورية التي تعتبر سمة من سمات العروض الاختبارية.

< يمكن القول إنه في الوقت الذي يظن بعضهم أن مازيراتي تولي أهمية كبيرة لعروض السيدان رباعية الأبواب، ذلك من خلال إطلاق عروض كواتروبورتي وغيبلي، عادت الماركة الإيطالية لجذورها المتأصلة المتعلقة بسباقات السيارات وإطلاق عروض GT الكلاسيكية المميزة، عبر إزاحة الستار عن ألفييري الاختبارية ببابين. ولا شك إن ألفييري تعكس الجوهر الحقيقي لماركة مازيراتي، كونها تتمتع بتصميم إيطالي مع وضعية جلوس 2+2 شأن الموديل 3500 GT لعام 1959، وكذلك آندي لعام 1969. كما تتميز بخطوط أكثر رياضية مقارنة بعروض غران توريسمو الحالية.

على أي حال، أستوحيت تلك الاختبارية الجديدة من الموديل المخصص للسباقات مازيراتيA6 GCS-53 لعام 1954، الذي صممه بينينفارينا، لا سيما لجهة المقصورة المتقلّصة التي تتمركز تقريباً على العجلات الخلفية، وغطاء المحرّك الطويل جداً والأجنحة هجومية الطلة التي تمتد حتى العجلات الخلفية تقريباً. وتستفيد ألفييري الاختبارية كذلك من شبك تهوئة أمامي طويل مقسّم عمودياً إلى قسمين مقعرين يبدوان معلّقين في الهواء. كما تتضمن المصابيح الرئيسة، جريئة الطابع، لمضات LED وتقنية «بي-كزينون» المتأقلمة. أيضاً، هناك العجلات الأمامية قياس 20 بوصة وتلك الخلفية قياس 21 بوصة المصنوعة من الألومنيوم.

يذكر أن ألفييري طوّرت انطلاقاً من الموديل الشقيق غران توريسمو MC Stradale، وجاءت بقاعدة عجلات أقصر بمقدار 240 ملم لتصل إلى 2700 ملم، مع طول إجمالي يبلغ 4590 ملم وعرض عام يبلغ 1930 ملم، وارتفاع مقداره 1280 ملم.

 

مقصورة مختزلة

من الداخل، جاءت المقصورة المختزلة بوضعية جلوس 2+2، فيما أستوحيت لوحة قيادتها من تلك المعتمدة في موديل 5000 GT. وقد باتت معلّقة بتصميم من لونين مبنية حول شاشة فئة TUFT.

وفي هذا السياق، تتسم لوحة القيادة بتصميم كلاسيكي مع مكوّنات عالية الجودة ناعمة الملمس، أبرزها الجلود التي تكسو المقاعد ولوحة القيادة والكونسول الوسطي.

وتتضمن لوحة العدادات ساعتين رئيسيتين مع اثنتين أخريين بينهما، علماً أن حافة كل منهما مزيّنة بشعار Officine Maserati. وبخلاف الساعات التناظرية، ضمت لوحة العدادات شاشات عرض فئة TFT مستوحاة من قوائم الكاميرات الفوتوغرافية العصرية، حيث تشير إلى السرعة بالكلم/ساعة وعدد دورات المحرّك. وعوضاً عن المؤشر الدوار، فإن الأرقام ذاتها تدور حول الساعات.

وتتمة للطابع الرياضي عموماً، صُنّعت الأرضـــية من مكـــــوّنات تشبه الفولاذ المتأكسد. وهي مواد يمكن تتبعها بسهولة بسيارات السباق في حقبة الخمسينات من القرن الماضي. ويمكن القول إن اللونين الأبيض والأزرق يغلبان على المقصورة الداخلية لألفييري الاختبارية.

كذلك تحمل ظهور المقاعد الخلفية تصميماً طويلاً مميزاً، ما يعكس إضفاء طابع السرعة على المقصورة. كما يمكن للمقاعد الخلفية الميل إلى الأمام بزاوية 90 درجة لمرونة معززة. أما المقعدين الأماميين، فعلى رغم أنهما مستوحيان من مقاعد السباقات الرياضية لحقبة الخمسينات، إلا أنهما يحملان طابعاً مستقبلياً عصرياً، من خلال مساند الرأس نصف المدمجة، والمقوّد ثلاثي الأذرع المصنوع بحرفية يدوية عالية.

تستفيد الاختبارية ألفييري من محرّك سعة 4.7 ليتر عادي السَحب فئة V8 يولّد 453 حصاناً عند 7000 د.د، مع أقصى عزم دوران يبلغ 520 نيوتن متر عند 4750 د.د. ويستفيد من علبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب فئة MC Shift تنقل عزم الدوران إلى العجلات الخلفية.

كذلك تستفيد اختبارية مازيراتي من ترس تفاضلي خلفي محدود الانزلاق يتصل بالمحرّك من خلال أنبوب عزم صلب. ويمنحه التصميم العرضي توزيعاً مثالياً للوزن بين المقدّم والمؤخر، مع محاباة للمحور الخلفي.

أما أقراص الكبح المعتمدة، فهي مصنوعة من السيراميك (الخزف الفخاري) والكربون، ومستعارة مباشرة من الموديل غران توريسمو MC Stradale. كما تتضمن آليات فكية زرقاء اللون فئة «بريمبو».

+ -
.