ألين لحود تغني بالعربية في The Voice الفرنسي

ما إن بدأت ألين لحود بأداء أغنية «خدني معك» على مسرح برنامج «ذا فويس» بنسخته الفرنسية، حتى استدار المدربون الأربعة دون تردد. فلأول مرة في تاريخ هذا البرنامج، يقف أحد المشتركين ليغني بالعربية. فالفنانة ألين لحود التي تملك شهرة كافية في لبنان، أرادت الوصول إلى العالمية على طريقتها، فاختارت هذا البرنامج العالمي بنسخته الفرنسية لتحقق هدفها.

http://www.youtube.com/watch?v=aBvIAayKM90

ويبدو أن ألين لحود لم تشأ أن تغيب هويتها اللبنانية عن المدربين الأربعة منذ إطلالتها الأولى في البرنامج، فاختارت أداء أغنية لوالدتها المطربة الراحلة سلوى القطريب، التي وصفتها لاحقا بأنها بمثابة تحية لروحها. رد فعل نجوم الغناء الفرنسي الأربعة جنيفر وميكا ولوران بانيي وغارو، المشرفين على تدريب مواهب الغناء في البرنامج، جاء عفويا وسريعا، فما إن بدأت الفنانة اللبنانية في الغناء بمرافقة الفرقة الموسيقية، حتى راحوا يستديرون بكراسيهم الواحد تلو الآخر ليتعرفوا إلى صاحبة هذا الصوت. نجم الغناء العالمي ميكا، وهو من أصل لبناني، كان أول من ضغط على زر كرسيه، وبعده كرت السبحة بالنسبة للمدربين الثلاثة الباقين الذين أخذوا يتمايلون على موسيقى الأغنية، ويهزون رؤوسهم طربا. وكانت كاميرا البرنامج، وأثناء وصلتها الغنائية، نقلتنا إلى الغرفة المجاورة التي يقف فيها عادة مرافقو المشترك لتعرفنا إلى والدها ناهي لحود من بينهم.

فور انتهاء ألين لحود من وصلتها الغنائية أخذ كل مدرب وبأسلوبه الذكي يحاول استمالة ألين لتكون من ضمن فريقه لشدة إعجابه بصوتها. المغني ميكا استهل التعليقات بالقول: «إن الدماء التي تجري في عروقي لبنانية، فأنا ولدت في لبنان وأتمنى أن تكوني من ضمن فريقي». أما غارو فتوجه إليها قائلا: «أعتقد أنك معروفة في لبنان، وأنا من عشاقه، صحيح أن دمي ليس لبنانيا، ولكني أملك ما هو أكثر من ذلك، ألا وهو حبي الكبير لهذا البلد». أما فلوران بانيي فاختصر كلامه قائلا لها: «لا تشوشي أفكارك بما قالوه لك وعليك أن تختاريي لتكوني من ضمن فريقي». ولم تستطع أن تضيف جنيفر الشيء الكثير إلى ما قاله الآخرون عن ألين لحود فاكتفت بالقول: «لقد سحرتني، أنت رائعة». وعند سؤالها بأي لغات أخرى تستطيعين الغناء أجابت: «أغني بثماني لغات». فعلق بانيي بالقول: «أنا محظوظ وأعتقد أننا سنقدم معا الكثير».

ورغم أن الأنظار كانت موجهة إلى المغني العالمي اللبناني الأصل ميكا الذي بدا متحمسا وينتظر بقلق قرار ألين، فإنها أكدت أنها تحترم المدربين الأربعة وتكن لهم كل إعجاب، وأن حلمها الذي دفعها للاشتراك في البرنامج يتألف من قسمين؛ الأول هو الغناء على مسرح «ذا فويس» الفرنسي، والثاني أن تتعاون مع بانيي كونها معجبة جدا بفنه. وعندما سئل ميكا عما إذا كان خيارها هذا خيب آماله، لأنه لبناني الأصل، رد قائلا: «أبدا فأنا أحترم قرارها، لا سيما أنها اختارت الشخص الذي سيساعدها في تحقيق حلمها على أفضل وجه، لأنه مؤلف موسيقي وغنائي معا».

يذكر أن مشتركين لبنانيين كان سبق لهما أن شاركا في برنامج «ذا فويس» بنسخته الفرنسية في موسميه الأول والثاني وهما جوني معلوف الذي خرج منه في التصفيات الأولية، وأنطوني توما الذي استطاع الوصول إلى التصفيات نصف نهائية. وعلقت ألين في أحد أحاديثها بأن تجربتها هذه لا تشبه تلك التي خاضها توما لأنه دخلها على أساس أنه ليس لديه ما يخسره، أما وضعها فمختلف؛ إذ تخلت عن مشاريع عدة وعن مسيرة فنية عمرها ثماني سنوات لتلعب جميع أوراقها في هذه المغامرة وتعود للانطلاق من نقطة الصفر. وكانت ألين قد انسحبت من مسرحية «طريق الشمس» التي يحضرها عمها روميو لحود لصالح المغنية ميكاييلا للالتحاق ببرنامج «ذا فويس».

وتؤكد الفنانة اللبنانية أن مشاركتها في هذا البرنامج الفرنسي لا تعني تخليها عن هويتها اللبنانية، قائلة: «ليس بالضروري التخلي عن أصولنا العربية إذا رغبنا في الغناء بفرنسا، وداليدا هي أفضل مثال على ذلك»، وتضيف: «إذا أردت المشاركة في هذا البرنامج، فليس لأنني لست راضية عن مسيرتي الفنية؛ بل لأنني أريد المزيد من النجاح. لقد خاطرت بدخولي هذه التجربة لأنني على ثقة بأن مجرد مروري ولو لمرة واحدة على الشاشة الفرنسية (TF1) يكفي لأن يفتح أمامي أبوابا كثيرة».

والمعروف أن ألين لحود هي ابنة المطربة اللبنانية الراحلة سلوى القطريب، ووالدها هو ناهي لحود شقيق الكاتب والمخرج المسرحي المخضرم روميو لحود، وعرفت بأدائها الأغاني الغربية في بداياتها. شاركت في أكثر من مسابقة غنائية عالمية، وحازت جائزتين منها في تركيا في «مهرجان ميغاهيت»، وفي فرنسا ضمن مسابقة «شارل ترينيه» للغناء عام 2005، كما حصلت على جائزة «موركس دور» في لبنان عن دورها في مسرحية «على أرض الغجر» لغدي الرحباني. شاركت في أعمال مسرحية أخرى بينها «أوبرا الضيعة» إلى جانب عاصي الحلاني في عمل استعراضي غنائي لكركلا، كما جسدت أدوارا تمثيلية أخرى على الشاشة الصغيرة، وبينها مسلسل «الرؤيا الثالثة» في دور «ياسمين». أول ألبوماتها الغنائية كان بالفرنسية، ثم ما لبثت أن قدمت أغاني بالعربية وأهمها «بعشق روحك» مع الفنان مروان خوري. وتقول في هذا الصدد: «لقد كنت أرغب في تقديم مجموعة من الأغاني العربية، إلا أن الإهمال الذي اتبعته الشركة المنتجة تجاهي حال دون ذلك».

حاليا تستعد ألين لحود للمشاركة في المهرجان الفني الذي سيقام في 1 فبراير (شباط) المقبل في «فوروم دي بيروت» وهو بعنوان: «One Lebanon»، ويشاركها فيه 20 فنانا لبنانيا من مختلف المجالات.

+ -
.