أنجاز طبي جديد للدكتور أمين أبو جبل يعطي البسمة لفتاة للمرة الأولى في حياتها

لا ينفك أخصائي الجراحة المجهرية، الدكتور أمين جميل أبو جبل، يفاجئنا كل مدة بإنجاز طبي كبير. وها هو هذه المرة يعيد البسمة لفتاة في السابعة عشرة من عمرها، بعد عملية رائدة ومركبة تكللت بالنجاح، أجراها في المركز الطبي للجليل الغربي في نهاريا مؤخراً.

فقد عانت الفتاة من شلل بالولادة في عصب الجهة اليسرى من الوجه، الأمر الذي جعل جانبي وجهها غير متناظرين، وحرمها من القدرة على القيام بحركات أساسية، مثل الابتسام أو إغماض العين.

الدكتور أمين أبو جبل هو مدير قسم الجراحة المجهرية، وكبير الأطباء في قسم الجراحة التجميلية والحروق في مستشفى نهاريا (المركز الطبي في الجليل )، وقد أجرى العملية بمشاركة الدكتور أوهاد رونين، مدير وحدة الرأس والرقبة، والدكتور يانير كاسيف من قسم العيون.

العمل الجراحي جاء على مرحلتين، بفاصل زمني بلغ 9 أشهر. ففي المرحلة الأولى تم استخراج عصب حسي بطول 30 سم، من الجهة الخلفية للقدم، وتم تقسيمه إلى قسمين، حيث زرع أحدهما من منطقة الخد الأيمن إلى الجهة اليسرى المشلولة وتم وصله بالعصب السليم. أما القسم الآخر فقد زرع من الجفن اليمين السفلي في الجهة السليمة، امتداداً إلى الجفن الأيسر المشلول، حيث تم تمريره من خلال قناة تحت الجلد فوق الأنف، وتم وصله مع عصب الجفن الأسفل في الجهة السليمة. هذه العملية استمرت 5 ساعات وبقيت الفتاة تحت المراقبة لمدة يومين، قبل أن تغادر إلى بيتها.

المرحلة الثانية من العمل الجراحي نفذت بعد مرور 9 أشهر، بعد أن تم التأكد من نمو الأعصاب في منطقة الخد المشلول. استمرت العملية 8 ساعات، تم خلالها أخذ عضل من جهة الفخذ الداخلية العليا (أخذ العضل مع الخلايا الدموية وعصب العضل)، ثم زرع في الخد الأيسر المشلول، وتم وصله من زاوية الفم إلى الصدغ الأيسر. جميع مراحل العمل الجراحي كللت بالنجاح التام وغادرت الفتاة المستشفى بعد أسبوع.

وعن العمل الجراحي قال الدكتور أمين في حديث مع الدكتور غال زايد – الناطق باسم المركز الطبي: “هذا عمل جراحي فريد ومعقد جداً، يتطلب مهارات عالية في الجراحة المجهرية. وقد قمنا، وللمرة الأولى في إسرائيل، بزرع عضل في جفن أسفل مشلول، ثم وصله بعصب، هو أيضاً تمت زراعته في مرحلة سابقة. وبعد فترة متابعة ومراقبة استمرت سنة كاملة، كلل العمل الجراحي بالنجاح الفائق، فأصبح بإمكان الفتاة، ولأول مرة في حياتها، أن تبتسم بصورة تلقائية، وأن تغلق عينها اليسرى بكل سهولة”.

نفذ العمل الجراحي في قسم الجراحة المجهرية، الذي افتتح في المركز الطبي في الجليل قبل سنتين، وتم الاعتراف به من قبل وزارة الصحة. تتلخص الجراحة المجهرية بنقل الأنسجة الموصولة بالخلايا الدموية والأعصاب، التي يمكن الاستغناء عنها في مكان ما في جسم الإنسان، تحت المجهر، وزرعها في مكان آخر، وذلك بهدف الحفاظ على عضو من أعضاء الجسم. وقد أجرى القسم منذ افتتاحه أكثر من 50 عمل جراحي مجهري، تركزت في الأساس في مناطق الرأس والرقبة، الثدي والأطراف السقلى.

تعليقات

  1. كل الاحترام والتقدير للدكتور أمين أبو جبل على هذه البراعة النادرة . بوركت الأنامل الذهبية التي حققت هذا الانجاز الرائع الذي أعاد البهجة والسرور لنفس بشرية . طوبى لكم يا أطباء الجولان افتخرنا وما زلنا وسنبقى نفتخر بكم الى الأبد أطال الله بأعماركم وسدد خطاكم وكلل جهودكم بالنجاح الدائم فلعمري أنتم من خيرة أبناء الجولان الذي يعتز بكم ويشد على اياديكم وفقكم الله .

التعليقات مغلقة.

+ -
.