أودي تحن إلى الماضي وتحيي سيارة كلاسيكية

خرج طراز أودي «أفان آر إس 2» (Avant RS2)، في إطلالته الأولى على الأسواق عام 1994 أي قبل عشرين عاما. واليوم قررت أودي أن تعيد إحياء هذه السيارة التي استوحيت منها عائلة السيارات الديناميكية RS بطرح نسخة تذكارية خاصة من طرازها في الأسواق هي سيارةRS 4 Avant Nogaro.

 

كانت سيارة «آر إس 2» أولى سيارات طراز «آر إس» من أودي، كما كانت أيضا أول سيارة عالية الأداء من تلك العلامة التجارية لتصبح بذلك السيارة المؤسسة لكل عائلة ذلك الطراز من السيارات الديناميكية. وقد طورت أودي السيارة «آر إس 2» بالتعاون مع شركة بورشه بحيث تم التجميع في مصانع شتوتغارت – زوفنهاوزن.

أعلنت أودي أنها ستكشف النقاب للمرة الأولى عن الطراز المجدد لهذه السيارة في معرض جنيف المقبل للسيارات، وستكون بلون أزرق «نوغارو» ومزودة بتجهيزات حصرية.

وسوف تزود السيارة الجديدة بمحرك عالي التسريع V8 من 450 حصانا يعمل بتقنية التنفس الطبيعي بإزاحة 4163 سم مكعب. وهذا المحرك الذي يعمل بتقنية الحقن المباشر للوقود يولد قوة قدرها 450 حصانا عند 8250 لفة في الدقيقة، مع عزم أقصى قدره 430 نيوتن متر يتحقق بين 4000 إلى 6000 لفة في الدقيقة، ما يجعله قادرا على تحقيق التسارع في الطراز التذكاري من نقطة الثبات إلى 100 كلم/ساعة في غضون 4.7 ثانية ليصل بها إلى سرعة قصوى، خاضعة للتحكم، قدرها 280 كلم/ساعة. ويبلغ معدل استهلاكه الإجمالي من الوقود إلى 10.7 لتر لكل 100 كيلومتر، وينبعث منه ما لا يزيد عن 249 غراما من غاز ثاني أكسيد الكربون في كل كيلومتر. ويجسد المحرك خبرة أودي الطويلة في السيارات الرياضية.

وتقول أودي بأن علبة التروس ذات السبع سرعات تساهم في ترشيد معدل استهلاك الوقود. وبوسع السائق أن يترك نظام ناقل الحركة ثنائي التعشيق يعمل أوتوماتيكيّا بسرعة خاطفة، أو أن يتولى بنفسه تغيير التروس باستخدام مقبض اختيار السرعة أو مسكات تبديل السرعة المثبتة على المقود. وتؤكد أودي أن نظام الدفع الرباعي الدائم quattro للسيارة يتكامل مع نظام اختيار التحكم في العزم بالعجلات، مما يجعل التحكم في السيارة عند الحدود القصوى للمنحنيات الحادة أكثر ديناميكية من خلال ضغطات انتقائية خفيفة على المكابح – علما بأن أودي تقدم نظام التفاضل هذا كإضافة اختيارية تساعد على توزيع القوة بين العجلتين الخلفيتين. وتتضمن تجهيزات السيارة نظام اختيار أسلوب القيادة، وهو يتيح للسائق اختيار واحد من ثلاث وضعيات للقيادة: القيادة المريحة، والقيادة الأوتوماتيكية، والقيادة الديناميكية – وإذا كانت السيارة مزودة بنظام الملاحة المتعدد الوسائط، تتيح أيضا وضعية رابعة للقيادة يمكن للسائق تحديد خصائصها.

وإلى جانب نظام التفاضل ذي الأداء الرياضي، هناك عنصران إضافيان متاحان للاختيار مع نظام أودي لاختيار أسلوب القيادة. فنظام التوجيه الديناميكي يقوم بتغيير معدل الاستجابة للتوجيه اعتمادا على السرعة ويقوم بموازنة التوجيه بحركات عكسية سريعة وخفيفة عند الحدود الخارجية للمنحنيات.

وهناك التعليق الرياضي المتفوق في السيارة من خلال نظام امتصاص الصدمات الديناميكي الذي يعمل على موازنة قوى الدوران الجانبي وزاويته في نظام التعليق من خلال آليات ميكانيكية بالكامل.

وقد كان مظهر تلك السيارة وحده دليلا على قوة الطراز الأول من السيارة «آر إس 2»، فممتص الصدمات الأمامي كان يتضمن مداخل كبيرة للهواء، وكانت الشبكة الأمامية مطلية باللون الأسود. وفيما جاءت المرايا الخارجية من شركة بورشه عززت أودي مؤخرة السيارة بخط عريض من الأضواء.

وقد طرحت أودي سيارة «آر إس 2» بسعر أساسي يبلغ 98900 مارك ألماني. وخلال فترة إنتاج السيارة التي بلغت نحو عامين تم إنتاج 2908 وحدات منها، وهو ما يزيد عن الكمية التي كانت الشركة قد قررت إنتاجها.

 

+ -
.