أوقاف عين قنية تربح قضية “أرض الحوشبة”

بعد أكثر من ثلاث سنوات من الصراع مع “سلطة أراضي إسرائيل”، أصدرت المحكمة المركزية في الناصرة يوم أمس (الأحد 3/3/2024) قرارها بأن ملكية “أرض الحوشبة” تعود لأوقاف قرية عين قنية.

تبلغ مساحة “أرض الحوشبة” قرابة 900 دونم، تقع جنوبي قرية عين قنية، وتمتد من “كتف عين قنية” غرباً حتى “نبع الموبرة” شرقاً، ويحدها من الجنوب مقلب المياه، ومن الشمال وادي سعار.

وكانت سلطة أراضي إسرائيل قد ادعت أن هذه الأرض لا مالك لها، وهذا يعني عملياً أن تصبح هذه الأرض ملكاً لها (أراضي دولة)، لكن الإثباتات والوثائق التي قدمها الوقف أمام المحكمة أثبتت أن أهالي عين قنية اشتروا هذه الأرض من جيرانهم أهالي قرية زعورة في العام 1885، وذلك بحجة رسمية.

مثل أهالي عين قنية أمام المحكمة كل من المحامين: أمير كمال (دالية الكرمل)، الدكتور مجد كمال أبو صالح والمحامي فاخر صعب.

تعليقات

  1. الف مبروك
    وشكرا لكل اللي رافقوا القضيه
    كل الاحترام

  2. بسم الله الرحمن الرحيم إن قرار المحكمة بشأن ارض وقف عين قنية(الحوشبة) يحمل في ثناياه رسائل ايجابية للجولانيين وأخص منها : ١_تعامل الجولانيين مع قضية تسوية الأراضي بحكمة وعقلانية ووفقا لمشورة ذوي الخبرة والتجربة هو الأجدى. ٢ _ إن تعاون سكان القرية في تأدية واجبهم وغيرة الدكتور مجد كمال أبو صالح المعهودة خلف عن سلف في تأدية الواجب( من اسداء المشورة ومرافقة القضية منذ البداية حتى النهاية) وحضور فضيلة الشيخ أبو حسن موفق طريف للادلاء بشهادته بشأن الوقف (لأنهم طعنوا بشرعية الوقف الدرزي) كلها مجتمعة ادت الى التوفيق والحمد لله .وعسى ان يكون هذا قدوة للجولانيين في تعاملهم مع القادمات على الجولان من قضايا وصعوبات.

التعليقات مغلقة.

+ -
.