أولمبياد سوتشي… عرض إبهار روسي

نفذت روسيا وعدها وقدمت أمس عرضاً مبهراً في افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي، برزت خلاله تقنيات تستخدم للمرة الأولى. وجرت مراسم الافتتاح وسط تدابير أمنية مشددة انتشر بموجبها 40 ألف رجل أمن في المدينة، بينما استخدمت تقنيات حديثة للمراقبة في كل أنحاء القرية الأولمبية.

http://www.youtube.com/watch?v=HaPJDZ0SSAU#t=41

وحضر الافتتاح أكثر من 40 رئيس دولة وحكومة والأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون. وشغل 40 ألف متفرج مقاعدهم في ملعب «فيشت» الرئيس الذي سيشهد عدداً كبيراً من المسابقات خلال الدورة التي تستمر حتى 23 من الشهر الجاري.

وقالت اللجنة المنظمة ان عرض الافتتاح بث لنحو ثلاثة بلايين مشاهد في العالم. وبدأت الفعالية التي امتدت لساعتين ونصف الساعة في الدقيقة الرابعة عشرة بعد الساعة الثامنة مساء بتوقيت موسكو، لتربط التوقيت 20.14 بعام تنظيم الدورة التي ستحفر في ذاكرة كثيرين بالأداء المبهر الذي قدمه خمسة آلاف شخص في الملعب الكبير، على غير عادة الألعاب الشتوية. وذكرت وكالة «فرانس برس» أن هذه الدورة هي الأغلى في التاريخ، إذ كلفت 50 بليون دولار. وشارك 3 آلاف فنان و9223 شخصاً في تنفيذ الحفل الذي استخدم فيه 22.5 طناً من الألعاب النارية في الملعب الجديد الذي كلف وحده أكثر من 815 مليون دولار.

وبدأ العرض الذي استخدمت فيه تقنيات الليزر والاضاءة في شكل مميز، بعرض تاريخ روسيا منذ قيامها كدولة حتى الوقت الراهن، وظهرت خرائط الأقاليم والمقاطعات التي انضمت إلى روسيا على مدى التاريخ على شكل قطع متحركة ومعلقة في الهواء، بينما قدم المشاركون عروضاً بالأزياء الشعبية لكل مناطق روسيا.

بعد ذلك تم رفع علم روسيا على أنغام النشيد الوطني الذي يقول مطلعه: «روسيا قوتنا العظمى»، ورفع العلم رائد الفضاء الروسي سيرغي كاركالوف، في خطوة عمدت إلى التذكير بروسيا كقوة رائدة في علوم الفضاء، ووهو ما أبرزته مشاهد مثل انعكاس صور عملاقة على أرض الملعب لكوكب الأرض من الفضاء الخارجي.

لكن العرض المبهر لم يخل من عطل فني أصاب إحدى الحلقات الخمس المكونة لشعار الأولمبياد الشهير. وأنزلت خمس حلقات عملاقة على هيئة ندف ثلجية من سقف الاستاد وكان يفترض أن تفتح في دوائر ثم تتم إضاءتها. لكن لم تعمل الأضواء في الحلقة الخامسة للشعار باستخدام الألعاب النارية مثلما حدث في التدريبات على حفل الافتتاح.

ودخلت الفرق المشاركة في وسط الملعب الكبير على قاعدة متحركة ارتفعت من 48 متراً تحت الملعب بينما ظهرت صور فضائية لكل بلد من المشاركين على سطح الملعب أثناء دخول لاعبيه. وفي ختام الفعالية تم عرض فيلم قبل أن يبدأ الجانب الرسمي للافتتاح بكلمات للمضيف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيس اللجنة الأولمبية الدولية توماس باخ.

وفي ختام الفعالية أوقدت لاعبة التزلج الروسية المتوجة ايرينا رودنينا ولاعب الهوكي البارز فلاديسلاف زوبكوف النار في الشعلة الأولمبية التي قطعت خلال 123 يوماً أكثر من 65 ألف كيلومتر في كل أرجاء روسيا وحملها 14 ألف شخص. وغاصت الشعلة في بحيرة بايكال وزارت القطب الشمالي وجبل إلبروس. وتم نقلها على متن سيارات وقطارات وطائرات. كما حلّقت إلى المحطة الفضائية الدولية لكن من دون نار.

ويشارك في اولمبياد سوتشي 88 منتخباً يتنافسون على 98 مجموعة من الميداليات في 15 رياضة شتوية.

+ -
.