اختيار فيلم “الغريب” للمخرج الجولاني أمير فخرالدين للمشاركة في مهرجان البندقية السينمائي الدولي

من بين ما يقارب الـ 1,500 فيلم الذي تم ترشيحهم للمشاركة في المسابقة الرسمية لـ“أيام البندقية“ ضمن الدورة الثامنة والسبعين من مهرجان البندقية السينمائي، تم اختيار 10 أفلام فقط، بينها فيلم “الغريب” للمخرج الجولاني الشاب أمير سميح فخرالدين. وتُقام دورة المهرجان الـ 78 هذا العام بين 1-11 سبتمبر.

المخرج الجولاني الشاب أمير سميح فخر الدين

ويدخل الفيلم ضمن قائمة الأفلام المرشحة لجائزة “أسد المستقبل” – الجائزة التي تمنح لأفضل عمل أول في جميع الأقسام التنافسية لمهرجان البندقية السينمائي. تمنح جائزة “أسد المستقبل” باسم المنتج الايطالي الشهير – “Luigi De Laurentiis”، مع جائزة نقدية قدرها 100.000 دولار أمريكي تتبرع بها شركة Filmauro.

يعد مهرجان البندقية السينمائي الدولي (بالإيطالية: Mostra Internazionale d’Arte Cinematografica di Venezia) أقدم مهرجان سينمائي في العالم. أسسه جوزيبي فولبي في العام 1932. حاملا اسم “Esposizione Internazionale d’Arte Cinematografica”. ومنذ حينها يفتتح المهرجان كل عام في أواخر أغسطس أو أوائل سبتمبر بشكل دوري. في جزيرة ليدو في فينيسيا, إيطاليا. يعتبر المهرجان من أكثر مهرجانات العالم تألقا، ويعد جزءا من بينالي فينيسيا. الذي يعد معرضا فنيا ضخما ومهرجانا للفن المعاصر.

عن قصة الفيلم:

في إحدى القُرى الصغيرة في مُرتفعات الجولان المُحتلة، يمرُّ طبيب يائس لم يُنهِ دراسته بأزمة وجودية. تأخذ حياته مُنعرجًا مَفصليًا حين يلتقي برجلٍ جريح قادمٍ من الحرب في سوريا. وكسرًا لكل الأعراف السائدة في مُجتمعِه، في زمن الحرب والأزمات، يُغامر ذلك الطبيب اليائسِ لمُلاقاةِ مصيره الجديدِ.

“الغريب” هو فيلم روائي طويل مدته ساعتان وهو إنتاج سوري / فلسطيني / الماني مشترك.
شارك في التمثيل عدد من الممثلين المعروفين: أشرف برهوم، محمد بكري، أمال قيس، إلهام عراف، عامر حليحل، هيثم العمري، عقاب المغربي والعديد من الممثلين الآخرين.

+ -
.