ارشادات لعلاج حمّى البرد وسيلان أنف الشتاء

فصل البرد، بلياليه الطويلة ونهاراته القصيرة، قد لا يمر مرور الكرام من دون أن يعكر صفو صحتنا ببعض الأمراض الناطقة التي يكون أحد عناوينها الحمى، وسيلان الأنف اللذين يعدان من الشكاوى المزعجة الأكثر شيوعاً في هذا الفصل.

عندما تقفــــز حرارة الجسم فوق 38 درــجة مئوية فمعنى ذلك أن هناك حمّى، وهـــذه الحمّى لا تدل بالضــــرورة على خطورة المرض الكامن وراءهـــا، فبعض الأمراض الخــــفيفة قد يســــبب ارتفاعاً شديداً في درجة الحرارة، في حين أن أمراضاً خطيرة قد لا تتسبب سوى في ارتفاع طفيف فيها.

ويثير ارتفاع الحرارة، خصوصاً لدى أهالي الأطفال، خوفاً لا مبرر له في الكثير من الأحيان، الى درجة أنهم يستخدمون شتى الوسائل من أجل خفضها الى حدودها الطبيعية، بغض النظر عن مسبباتها الكثيرة، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك حمّى مجهولة لا يمكن التوصل الى معرفة سببها إطلاقاً، خصوصاً عند الرضع والأطفال مقارنة مع الكبار.

إن ارتفاع الحرارة بحد ذاته هو إنذار بوجود سبب ما استدعى خلايا الجسم المناعية للرد عليه من أجل تطويقه، ما يعني أن الحمّى هنا تلعب دوراً أساسياً في مساعدة الجسم على محاربة السبب الذي قد يكون إعياء أو التهاباً أو مرضاً، ما دفع خلايا الجسم الى بذل جهود مضاعفة لمحاربته.

إن الراحة المطلقة، وشرب السوائل، ووضع كمادات باردة على الجبين أو الاستحــــمام بمياه فاتـــرة، أو تناول خافضات الحرارة، هي تدابير أولية مفيدة للتغلـــــب على الحمّى واستعادة الجسم طاقته. ولا بد هنا من تحذير الأمهات من استعـــمال الأسبيرين كخافض للحرارة عنــــد الأطفال بسبب خطورته البالغة، وكذلك بعــــدم وضع الماء البارد أو الثلج على الجلد لأن تبريد الجلد بهذه الطريقة يمنع تبخر الحرارة نتيجة تشنج الأوعية الدموية.

أما اذا فشلت هذه التدابير في وضع حد للحمّى فعندها لا مناص من استشارة الطبيب لكشف سبب الحمّى من خلال إجراء بعض التحاليل المخبرية الدموية والبولية وأخذ صورة شعاعية للصدر وربما فحوص أخرى نوعية.

لكن متى يجب القلق من الحمّى؟

يجب القلق من الحمّى عند الرضع في الحالات الآتية:

– اذا كان عمر الطفل أقل من ثلاثة أشهر.

– اذا كان يرفض الشرب والأكل.

– عند المعاناة من التهيج والبكاء غير المبرر.

– عندما يميل الطفل الى النوم.

أما عند الأطفال الأكبر سناً فلا يجب القلق من الحمّى إذا كان الطفل يستجيب لمن حوله ويضحك ويأكل ويشرب ويلعب في شكل طبيعي. لكن يجب التواصل مع الطبيب اذا ترافقت الحمّى مع عارض أو أكثر من العوارض الآتية:

– استمرار الحمّى أكثر من يوم واحد لدى الأطفال دون السنتين، وأكثر من ثلاثة ايام للأطفال فوق السنتين.

– الفتور والتهيج والصداع والمعاناة من الألم الشديد في المعدة أو من التقيؤات المتكررة.

أما لدى البالغين فيجب الإتصال بالطبيب في الحالات الآتية:

– إذا بلغت الحمّى أكثر من 39.3 درجة مئوية.

– إذا استمرت أكثر من ثلاثة أيام.

– إذا تزامنت مع عارض أو أكثر، مثل صداع شديد، وتورم الحلق، وقساوة الرقبة، واندفاعات جلدية، وصعوبة في التنفس، وآلام في البطن أو الصدر، وفتور عام، وتهيج.

أما سيلان الأنف الذي يتراوح منظره بين الرقراق الصافي والمخاط الكثيف فهو عارض لا يقل ازعاجاً عن الحمّى، وينتج من تهيج الأغشية المخاطية للأنف والجيوب الأنفية، وغالباً ما يترافق مع صعوبة في التنفس والحمّى.

وينتج سيلان الأنف من مجموعة من الأسباب، أهمها تغيرات الطقس، والزكام، والأنفــلونزا، وتناول الأطعمة الحريفة، وشم بعض المنتجات الغذائية، وجفاف الجو، واستنشاق الملوثات، والتهابات الجيوب الأنفية، والتحسس، والتدخين، والتقلبات الهرمونية عند المرأة، وتناول بعض الأدوية، ووجود أورام في مجرى الأنف، والإصابة ببعض الأمراض المزمنة، ودخول أجسام غريبة الى الجوف الأنفي، والالتهابات الميكروبية للأنف والجيوب الأنفية.

ويعد سيلان الأنف عارضاً غير مريح، وغالباً ما يسبب الضيق للمصاب به، وهو في الأحوال العادية غالباً ما يرحل تلقائياً بعد اللجوء الى الراحة، وشرب كميات كافية من السوائل للحفاظ على رطوبة الأنف والحلق ومنع الجفاف.

وقد يحتـــاج سيـــلان الأنف الـــى العـــلاج الطبـــي بتنـاول أدوية نوعية الى جــانب المقــــشعات ومضادات الاحتقان والغـــرغرة، ومضـــــادات الحساسية اذا كان السيـــلان الأنفي متلازماً مع العطاس والحكة في العينين وانهمار متواصل للدمع.

لكن في بعض الأحيان قد يعنّد سيلان الأنف فيبقى ملازماً لصاحبه ويكون مؤشراً لحالة طبية جدية تتطلب المشورة الطبية في الحالات الآتية:

1- إذا استمر سيلان الأنف أكثر من عشرة أيام.

2- إذا ترافق مع ارتفاع في درجة الحرارة أو خروج مفرزات ذات رائحة كريهة.

3- إذا تحول لونه من الأبيض الشفاف إلى اللون الأخضر المصحوب بألم في الجيوب أو ارتفاع في درجة الحرارة، ما يشير الى التهاب جرثومي ثانوي.

4- إذا كان الشخص مصاباً بالربو أو بانتفاخ الرئة.

5- إذا كان المريض يتناول أدوية كابحة للمناعة.

6- اذا كان السيلان مضرجاً بالدم.

7- اذا كان المريض طفلاً دون السنتين ويعاني من الحمّى وضيق التنفس.

8- اذا كان المصاب رضيعاً ويعاني صعوبة في الرضاعة أو صعوبة في التنفس.

+ -
.