استمرار الاعتداءات على بساتين الكرز من قبل “الزوار”

يستمر مسلسل الاعتداءات على بساتين الكرز في الجولان التي بدأت مع بداية عيد الفطر واكتظاظ المنطقة بالزوار.

ويوجه المزارعون أصابع الاتهام إلى بعض الزوار القادمين من الإخوة من عرب 48، حيث تم ضبط البعض منهم داخل البساتين دون إذن من أصحابها.

السيد أشرف، مزارع، تفاجأ عند قدومه إلى بستانه لقطف الكرز صباح اليوم، بأن أحداً سبقه وقطف كميات من الكرز، من موسمه الذي تعب عليه عاماً كاملاً وينتظر قطفه بفارغ الصبر.

ويقول السيد أشرف أنه من المؤسف أن يتصرف أخوتنا من عرب 48 بهذا الشكل، فنحن نعتبرهم سنداً لنا ليدعمونا في تصريف مواسم الكرز والتفاح، التي نعمل جاهدين من أجل الحفاظ عليها واستمراريتها، في ظل ظروف قاسية جداً.

واضاف السيد أشرف أن المؤسف أكثر من سرقة الثمر نفسها هي عملية التخريب والتكسير التي يقومون بها وهو أمر يؤلم المزارع كثيراً ويتسبب بأضرار ليس للموسم الحالي فقط بلةللمواسم القادمة.

وللتصدي لهذه الظاهرة المؤسفة يتشاور المزارعون فيما بينهم لايجاد طريقة لحراسة البساتين والقبض على من يقوم باختراق حرمتها وتسليمهم للشرطة ليواجهوا العقاب الذي ينص عليه القانون.

تعليقات

  1. اليوم واجهنا نفس المنضر،
    الشباب والصباياب محوشين الموسم قبل منوصل
    الله يكثر خيرهن تاركين مجاشين وراهن نتسلا فيهن اخر السهرا

  2. في الحقيقة أن هذه التصرفات العدائية من بعض السواح القادمين من أراضي 48 من عرب اسرائيل أمر بالغ الخطورة وبدعو الى الاستغراب والدهشة , لماذا يقوم هؤلاء بمثل هذه الأعمال التخريبية داخل بساتين الكرز والتفاح في الجولان ؟ هل هذا حسد أم انتقام ؟ اذا كان حسد , فلماذا يقوم من نعتبرهم أخوة لنا وننتظرهم في كل عام لدعمنا بشراء مواسمنا , واذا كان انتقام فألا يكفينا انتقام الطبيعة الذي بدا واضحا هذا العام حيث أتلفت الرياح والبرد أكثر من نصف المواسم . ألا بعلم هؤلاء العابثين بالثمر والشجر أن المزارع بالكاد يسترد التكاليف من ثمن مياه ومبيدات وأيدي عاملة حتى يرى ثمرا على شجر . نحن في الواقع نتوجه الى قادة المجتمع العربي في الداخل ونأمل من أصحاب الضمائر الحية أن يدعو أبناء مجتمعهم الى الكف عن أعمال التخريب , فلا يعقل أن بكون السائح اليهودي أكثر انسانية وحضارة ممن كان اباؤهم وأجدادهم مهد الحضارة … .

    1. تحياتي أخ فايد
      أوافق معك ان هذا العمل عمل تخريبي ولا يصلح أبداً وأن لا ذنب لمزارعي الجولان ان يتلقو هذا السؤ في تخريب محصول موسم الكرز وهذا عمل ليس أخلاقياً ابداً , ولكنني أختلف معك كثيراً في شمل كل اهالي فلسطين ال48 في انهم عديمي الأخلاق ومخربون وان السائح اليهودي أكثر إنسانيه وحضاره منهم , في كل مكان بالعالم السيئ والجيد , يعني لا يمكن أن نشمل الجميع فهناك الصالح والطالح , بدي أعطيك مثال صغير عهالشي اني من سكان مجدل شمس كثير مرات بتجول باراضينا وبلاقي كثير زبايل من قناني بلاستك وقزاز ووووو مزتوته على الأراضي وارضاتنا موجوده في نمرة على جانب الشارع مباشرةً كل مره بطل عالأرضات بلاقي مزتوت قناني بيره وكياس بلاستك والخ … في مخربين من الجولان بخربوا كمان وبسخوا اراضينا واذا بتحب تشوف هالشي انزل على بركة رام وشوف كمية الوسخ الي بزتوها على جوانب البركه ..
      اني متضامن مع بيي المزارع ومع عمي وخالي وابن ابلدي وابناء الجولان عامةً بأنه هذا عمل تخريبي ومضر بالزراعه ولكن عيب انه نحكي حكي مو منيح ونشمل كل مواطني فلسطين ال 48 على أنهون مخربين جميعاً دائماً في كل مكان هناك الخير والشر
      تحياتي

  3. شي مؤسف كثير الي عبيصير بأراضينا .لازم نلاقي حل لهل مشكله .كل سنه نفس شي عبيصير .

  4. أمر غير مقبول ابدًا
    لقد زرت وعائلتي احد بساتين الكرز البارحة وتلقينا افضل معاملة من اهالي المنطقة، علينا كزوّار احترام الجهد الذي يبذله المزارعون والاهتمام بالمحافظة على القوانين.
    اشكر اهل الجولان على استقبالنا..

  5. أهل الجولان الأبي أهل الكرم وأصحاب العزيمة الصلبة .
    نحن نأسف جدا لهذه التصرفات ونأمل ان نعوضكم بأفضل أخلاق وتسوق عندكم .
    ابقوا على حسن ضيافتكم فالاغلبية مثلكم اصحاب خير .

  6. لقد زرنا احدى الكروم في مجدل شمس بمعية اصحاب الكرم ودفعنا مقابل الدخول عن كل شخص وتم استقبالنا احلى استقبال مع القهوه والشاي وتجولنا داخل الكرم بكل ادب واخلاق وتبادلنا جميع الاحاديث وايضا ارقام الهواتف لنعود مره اخرى في موسم التفاح …
    كل انسان يتصرف باصله وباخلاقه ويجب احترام الغير وممتلكات الغير ….شكرا لاهلنا بالهضبه على حسن استضافتهن ولنا عوده باذن الله

  7. ناسف ونخجل من مثل هكذا تصرفات والتي ان دلت على شيء انما تدل على نقص من يرتكبها سواء كان من عرب الداخل او من اي مكان.

  8. في مثل بيقول الي بدو عنزته تخلف توم بدو يحضر ولادتها
    وانتو كمان بهدا الموسم لازم يكون حراسه اكثر على اراضيكو عشان مليان ولاد حرام وبلا اصل الي ما بيهمهن الارض ولا صحابها كل همهن يسرقو قديش اكثر وبدون دفع للاسف
    عشان هيك انا متاكد كل ارض الها اصحاب وما بضر اذا اصحاب الارض عملو تناوب بهاي الفتره والله يرزق الجميع ويبعد عنكو ولاد الحرام

    1. هههه ما هم بارضهم والناس متل الموج بتفوت وبتكسر قدام صحاب الارض.. متخلقين وبلا مربى.. وشغل حقد وقلة ادب

التعليقات مغلقة.

+ -
.