استنزاف قدرة الأرض على التحمل في مجال البيئة

استنزف الإنسان طاقة الأرض وقدرتها الطبيعية على التحمل في مجال البيئة. هذه هي النتيجة التي خلص إليها علماء ألمان من معهد بوتسدام لأبحاث المناخ الذي أكد أن تأثير الإنسان السلبي على الأرض تجاوز حدود التحمل الطبيعي لها.

ذكر علماء ألمان في مجال البيئة والمناخ أن الإنسان استنزف طاقة الأرض وقدرتها الطبيعية على التحمل في هذا المجال. وذكر معهد بوتسدام لأبحاث المناخ الجمعة (16 يناير/ كانون الثاني 2014) أن أبحاثا دولية توصلت إلى أن تأثير الإنسان على الأرض تجاوز حدود التحمل الطبيعي لها.

ووضع الفريق تسعة جوانب لظروف الحياة المستقرة على الأرض اتضح أن أربعة منها تم تجاوزها بالفعل. وشدد العلماء أن اثنين من هذه الجوانب، وهما التحول المناخي وانقراض الأنواع البيولوجية التي تعتبر ذات أهمية كبيرة للحياة. ونشر العلماء هذه المعلومات في مجلة “ساينس” المتخصصة في العلوم الطبيعية، ويعتزمون تقديم شرح لها في المنتدى الاقتصادي الدولي في دافوس بسويسرا نهاية الشهر الجاري. وقال رئيس الفريق العلمي ويل ستيفن من جامعة ستوكهولم إن”التغيرات المأساوية التي وقعت مؤخرا على الأرض لم تحدث منذ عام 1950″.

وأضاف ستيفن قائلا: “يمكننا أن نرى أن الفترة التي أعقبت عام 1950 ارتبطت فيها التغيرات الكبرى في منظومة الأرض ارتباطا مباشرا بالتغيرات الاقتصادية. وتعد هذه ظاهرة جديدة يتضح منها أن البشر على المستوى العالمي لديهم مسؤوليات جديدة تجاه هذا الكوكب”.

+ -
.