الاتفاق على خطة عمل منسق في اجتماع موسكو حول نقل “الكيماوي السوري” بحرا

اتفق خبراء من روسيا والولايات المتحدة والصين وسوريا والدنمارك والنرويج وممثلون عن البعثة المشتركة في سوريا للأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيماوية على خطة عمل منسق تهدف إلى نقل سلاح سوريا الكيماوي بحرا بأمان.

أعلن ذلك مدير دائرة شؤون الأمن ونزع الأسلحة بوزارة الخارجية الروسية ميخائيل أوليانوف في تصريح أدلى به في ختام المشاورات التي أجراها الخبراء الروس والأجانب في موسكو اليوم الجمعة حول بحث كيفية تنسيق إجراءات الجهات المشاركة في عملية نقل الكيماوي السوري من ميناء اللاذقية إلى المياه الدولية.

وأشار أوليانوف في الوقت ذاته إلى أن عملية نقل هذه المواد الكيماوية الخطيرة من أماكن تخزينها وعبر الأراضي السورية لم تبدأ بعد نظرا لاستمرار إجراءات تعبئة الشحنات وفقا لشروط أمنية خاصة.

كما تبقى مفتوحة مسألة تأمين طرق نقل هذه المواد ولاسيما في القطاعات التي تتواجد فيها بكثافة قوى مسلحة معارضة للحكومة السورية.

الجوع يقتل 5 أشخاص في مخيّم اليرموك

من جهة أخرى أعلن في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين أن خمسة أشخاص توفوا جوعاً.

ويشهد المخيم معارك شبه يومية أجبرت عشرات آلاف الاشخاص من سكانه على مغادرته وهو محاصر منذ نحو سنة، ووجهت وكالة الاونروا لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين نداء في العشرين من كانون الاول/ديسمبر لتقديم المساعدة لسكانه.

وقالت مصادر في المعارضة ان خمسة مواطنين توفوا بينهم مسن وآخر من ذوي الاحتياجات الخاصة ومواطنة، جراء نقص الأغذية والعلاج اللازم نتيجة الحصار المفروض من قبل القوات النظامية منذ أشهرعلى مخيم اليرموك.

ولم تتمكن وكالة الاونروا من دخول المخيم منذ ايلول/سبتمبر الماضي لإدخال المؤن، ودعت الجيش إلى رفع الحصار عنه وجميع الأطراف إلى السماح للمنظمات الانسانية بإدخال المساعدات اليه.

وقالت الوكالة في ندائها في العشرين من كانون الاول/ديسمبر إن ظروف الحياة في المخيم تتفاقم بشكل “مأساوي”، مشيرة إلى أن نحو عشرين ألف شخص لا يزالون محاصرين داخله.

+ -
.