الاستهتار بالسلامة في العمل وفي تحمل المسؤولية يكلف غالياً – ياسر أيوب

نسمع الكثير في البلاد عن حوادث العمل وخصوصا فرع البناء، ونتألم بفقدان قريب او جار او صديق ونتألم أكثر عندما نرى عائلته وأولاده.

نحن نؤمن بالقضاء والقدر، ولكن نؤمن أيضا بالعقل كمرتبة عليا ونعمة خصنا بها الباري عز وجل لكي تنير المستقبل.

ما هي أسباب حوادث العمل؟
1-العمل بشكل غير مسؤول او القيام بتصرف خطير، مثال الصعود على السقالة بشكل التسلق على الحواجز
الخارجية للسقالة، او العمل بمكان مرتفع دون األدوات المانعة للسقوط او دون التعلم على كيفية العمل بالأماكن المرتفعة والتي تشكل 70% من حوادث العمل.

2-الأدوات المستخدمة في العمل لا تطابق للقوانين المسموح بها، او انتهاء فاعليتها.

3-عدم استجلاب المختصين وحاملي الشهادات في كل اختصاص تابع للعمل

4-العمل بدون الأدوات الواقية للعمل.

5-عدم اتباع القوانين والتعليمات في العمل، وهو اما نابع عن عدم معرفتنا بها او استهتارنا بتلك القوانين.

6-اختيار اشخاص غير مناسبين لنوعية العمل.

7-عدم التفكير في المخاطر قبل بدء أي عمل.

8-عدم التفكير في المحيط القريب من العمل، مثال هل هناك حفريات أو آبار أو كوابل كهرباء أو موانع تتسبب في اصابتنا، أو اليات هندسية ثقيلة، أو مواد قابلة للاشتعال او الانفجار.

حتى الآن، قوانين العمل تطبق في المشاريع الكبيرة والمسجلة في الدولة. وإن كانت المراقبة من قبل وزارة العمل لا تكفي ل 14 ألف موقع بناء، ومع ذلك هناك نوع من السيطرة والمراقبة بشكل ما.

ولكن ماذا عن المراقبة في القرى أو في الأماكن التي يقوم الناس ببناء بيوتهم أو ببناء مشروع صغير؟

من المسؤول عن السلامة والوقاية؟

للأسف حتى الآن لا توجد أي قوانين تلزم صاحب البيت باستجلاب مدير عمل او مراقب لبناء البيت، ولا توجد أي مراقبة من قبل وزارة العمل على سلامة العمال بناء البيوت الخاصة، ولكن في حال أصيب أي عامل لدى صاحب البيت، عندها تقوم الدولة بتطبيق القانون وكأن الحدث حدث في موقع بناء مسجل لدى الدولة، وتتخذ

الإجراءات الكاملة بحق صاحب الملك او البيت. لأن صاحب البيت في هذه الحالة هو المرجع الأول للمساءلة،

طبعا إذا لم يكن هنالك اتقاف بين صاحب البيت والمتعهد بان مسؤولية السالمة والوقاية تقع على متعهد واحد من بين المتعهدين الذين ساهموا في بناء البيت.

جميعنا نفرح ببناء البيوت ونفرح لغيرنا أيضا ببناء منازلهم، ولكن علينا ان ندرك ونعي ان هنالك مخاطر حقيقية تهدد العمال اللذين يقومون بتشييد هذا المنزل. لذلك وجب علينا ان نستجلب أناس مختصين ببناء السقالات والكهرباء، او في بناء الحواجز واغلاق الفتحات لمنع السقوط من المرتفعات، أو استجلاب مراقب مختص في السلامة والوقاية.

الاستهتار في العمل وفي تحمل المسؤولية يكلف غاليا. اتمنا على جميع العمال التفكير في المخاطر قبل بدء أي عمل. الاستهتار لا يفرق بين عامل ذي خبرة سنة او خبرة 40 سنة.

أتمنى الخير والصحة للجميع
ياسر أيوب مسؤول سلامة ووقاية في العمل

تعليقات

  1. مرحبا رفيق ياسر وبارك الله بما تقدمت وحكيت .. الحكي منطقي وسليم ١٠٠ بل ١٠٠ .. المشكله متل ما قلت في بلادنا يتم بلاستهتار بلسلامه اثناء العمل والاكتفاء بلموجود من دون حتى ان يستلزم ولو القليل من الوقايه المطلوبه لمنع اوتقليل الحوادث والاصابات في حال وقوع حادث .. علاقل ومن المفروض عند بناء اي مشروع بيت صغير كبير عماره كامله ان يتم اضافه بند لاستجلاب مسؤول سلامه ووقايه بلعمل لتحديد خطه عمل يتم حسبها الانشاء والتقدم بلعمل مع المراقيه بين الحين والآخر .. اتمنى ان يتم العمل على الموضوع بشكل مكثف كفى للاصابات والوفايات من يعلم قد يكون انا انت او اخينا ان لم نتبع خطوات السلامه والوقايه اللازمة شكرا على طرح الموضوع

التعليقات مغلقة.

+ -
.