البعوضة حشرة ذكية تع

PixaBay
PixaBay

على رغم صغر حجم البعوض، يبدو أن هذه الحشرات الطائرة المؤذية أكثر ذكاء مما نتوقع. ووفق دراسة نشرتها صحيفة «كارنت بيولوجي» وموقع «سكاي نيوز»، إن البعوضة التي تتعرض لمحاولة قتل من شخص ما، تميز رائحة هذا الشخص ولا تهاجمه مرة أخرى، لشعورها بأنه خطر على حياتها.

وكانت دراسات سابقة أشارت إلى أن الـــبعوض لديه تفــضيلات معينة عند اختيار ضحاياه، إلا أن الدراسة الجديدة أظهرت أن هذه الحـــشرات الذكية بإمكانها تغيير تفضيلاتها وتجنب «الأشخاص الخطرين».

وتوصل الباحثون إلى اكتشافهم بتجربة استخدمت فيها آلة تحاكي حركات اليد التي يحاول بها الإنسان صيد البعوض، مع نشر رائحة الفئران قرب هذه الآلة.

ومن خلال التجربة، اكتشف الباحثون أن البعوض يربط بين هذه الآلة التي يعتبرها خطراً على حياته ورائحة الفئران، وأن الحشرات «تعلمت» البقاء بعيداً عن الفئران.

لكن التجربة أكدت أن ربط البعوض بين الخطر والرائحة يحدث فـــقط إذا كان مصدر الخطر على الحشرات من الثدييات (الفئران في هذه الحالة).

وقال عالم الأحياء الباحث المشارك في الدراسة جيف ريفيل: «بمجرد أن يربط البعوض روائح معينة والسلوك الانعزالي، فإن استجابته لهذه الرائحة تشبه استجابته لأكثر الروائح الطاردة فعالية». وأضاف: «البعوض يتذكر هذه الروائح لأيام».

+ -
.