البيان الثاني للجنة توزيع أراضي وقف مجدل شمس

بسم الله الرحمن الرحيم
البيان الثاني للجنة توزيع أراضي وقف مجدل شمس (2)

بتفويض من خلوة مجدل شمس الكريمة والتي تمثل كافة شرائح مجتمعنا، تم تكليف لجنة أوقاف مجدل شمس مع لجنة توزيع أراضي أوقاف مجدل شمس ولجنة داعمة من ابناء بلدتنا في وضع سلم لتوزيع محاضر العمار التابعة لوقف مجدل شمس بمساحة 400 متر لكل محضر عمار. وبعد عقد عدة اجتماعات في مقام اليعفوري عليه السلام وفي خلوة مجدل شمس وفي مركز الشام، تم إقرار آلية توزيع هذه الاراضي، حيث تم الاجماع على هذا السلم وتم اعتماده لاحقًا.

أسماء المشايخ والسادة الذين ساهموا بصياغة واقرار سلم التوزيع:

الشيخ المرحوم أبو زين الدين حسن الحلبي، الشيخ أبو علي قاسم ابراهيم، الشيخ حسن علم الدين أبو صالح، الشيخ نزيه محمود، الشيخ علي أنيس السيد أحمد، الشيخ مجيد الشاعر، الشيخ يوسف الصباغ.

لجنة توزيع الأراضي مؤلفة من السادة:
حافظ محمود، عادل القاضي، فارس الشاعر، كنج اسماعيل أبو صالح، كامل الحلبي، زياد أبو عرار، أسعد أبو خير، رياض أبو زيد، فارس القلعاني، يوسف سليم الصفدي.

اللجنة الداعمة مؤلفة من السادة:
المرحوم الاستاذ حمود مرعي، المرحوم الاستاذ ناظم خاطر، هايل أبو جبل، منير مزيد أبو صالح، نزيه أبو فياض، فوزي وهبي أبو صالح، علي علي أبراهيم.

وفي ما يلي سلم توزيع أراض من وقف مجدل شمس الذي اعتمد لتوزيع محاضر للعمار بمساحة 400 متر لكل قطعة (يوجد خارطة هندسية مفصلة بهذه الأرض)

بسم الله الرحمن الرحيم
وثيقة توزيع محاضر العمار

بتكليف من أهالي وخلوة مجدل شمس ,اعتمد العاملون على المشروع هذه الخطة التي تهدف إلى توضيح الصورة والآلية التي سيتم بموجبها توزيع محاضر العمار .

يحق لكل مواطن في مجدل شمس أن يأخذ حصته من الأملاك الوقفية العامة للبلدة أسوة بغيره من المواطنين شرط أن لا يكون مستفيداً من هذه الأملاك من قبل . ولتوضيح كلمة (مستفيد) :

ارتأت اللجنة تقسيم المواطنين إلى قسمين مستفيد , وغير مستفيد :

مستفيد : وهو كل مواطن استفاد من أملاك البلدة العامة (1- يضع يده على قطعة أرض .2- باع منها .3- بنى بيته عليها .4- اشترى منها ) هذا المواطن يعتبر أنه قد أخذ حصته من هذه الأرض وهذه الحصة مقرونة بمساحة الأرض التي استفاد منها .

غير مستفيد : هو كل مواطن لم يستفد هو أو أبوه أو جده من أملاك البلدة العامة بالأربع حالات السالفة الذكر ( وضع يده على قطعة أرض , باع منها , بنى بيته عليها ,اشترى منها ).
ولتحديد وتوضيح صورة أملاك البلدة العامة والأملاك الخاصة في هذا المضمار :

الأملاك الخاصة : هي جميع الأراضي التي يملكها أهالي مجدل شمس بموجب حجج رسمية ومتعارف ومصادق عليها من لجنة الوقف وأصحاب الخبرة المخوّلين من قبل أهالي وخلوة مجدل شمس , هذه الأراضي تقع ضمن الملكية العامة لمجدل شمس بحدودها الرسمية والمتعارف عليها تاريخياً .

أملاك البلدة العامة : هي تلك الأراضي التي استعملت مراعٍ وغير ذلك , منذ أكثر من مائة عام وبالتحديد هي تلك الأراضي التي لم تجر عليها عملية القسمة, أثناء تقسيم الأراضي التي قام بها أهالي مجدل شمس في القرن الثامن عشر والتي قسّمت آنذاك إلى أراضي زراعية وبقيت المراعي وهي ذاتها الأرض التي يقوم عليها مشروع توزيع المحاضر . هذه الأراضي تقع ضمن حدود مجدل شمس الرسمية المتعارف عليها اجتماعيا وقانونياً والتي حددت تاريخياً : غرباً أراضي جباثة الزيت شمالاً أراضي شبعا وبركة مرج المن ووادي الكسح وصولاً إلى أراضي حضر شرقاً . وهنا يتناول المشروع جزءاً من هذه الأراضي والجزء المتبقي يبقى تحت إشراف الأوقاف , ويمنع منعاً باتاً لأي جهة أو فرد كان إدعاء ملكية خاصة ضمن الملكية العامة للبلدة وصولاً الى حدود مجدل شمس التاريخية.

ولتوضيح الأملاك الخاصة والعامة اعتمدت اللجنة على أصحاب الخبرة المكلفة من أهالي وخلوة مجدل شمس , واستناداً الى ذلك اعتمد المهندس المدني السيد نزيه قاسم بريك لتنفيذ خارطة هندسية نموذجية والتي قسمت إلى أربعة أقسام :

القسم الأول : حدود الهيكل البنائي لمجدل شمس في سنة 1967 إبان الحكم الوطني وهي موضّحة في الخارطة الهندسية , هذه الأراضي غير خاضعة للتقسيم .

القسم الثاني : الأراضي التي تقوم عليها البيوت التي بنيت بعد ذلك التاريخ خارج الهيكل البنائي لسنة 1967 وصولاً حتى البيوت المبنية على أطراف البلدة في الوقت الحالي .

القسم الثالث : هي الأراضي التي لا توجد عليها مبان وصولاً إلى حدود الخارطة الهندسية المعتمدة من المشروع للوقت الحالي .

القسم الرابع : الأراضي التي تقع خارج حدود الخارطة المعتمدة من المشروع وصولاً إلى الحدود الرسمية لبلدة مجدل شمس والمتعارف عليها ضمن أملاك البلدة التاريخية العامة . هذا القسم بالتحديد يترك إلى مراحل لاحقة حسب احتياجات البلدة .

وهنا نوضح أن المشروع يقوم على القسمين الثاني والثالث المشار اليهم سابقاً , والمستفيدين من هذين القسمين تعتبر من حصتهم وحصة أولادهم من المشروع .
المساحة المتبقية من هذين القسمين قُسّمت إلى محاضر عمار مساحة كل محضر 400 متر تقريباً ستوزّع على بيوت مجدل شمس بالتساوي وفي الدرجة الأولى على المواطنين الذين لم يستفيدوا من أملاك البلدة الوقفية العامة .

لإحقاق شيء من العدالة والمساواة ارتأت اللجنة اعتماد ما يلي :

1- يستفيد من التوزيع كل سكان مجدل شمس الأصليين المقيمين فيها حالياً .

2- يستثنى من التوزيع كل من وضع يده على قطعة أرض أو باع أو بنى بيته أو اشترى من القسمين الثاني والثالث بحسب عدد المحاضر المستفاد منها .

3- يجري السحب على محاضر العمار بطريقة القرعة وبشكل علني أمام أهالي البلدة .

4- يحصل كل من يأخذ محضر عمار على وثيقة تمليك ( حجة ) معترف بها من قبل أهالي مجدل شمس ومصادق عليها من قبل لجنة الأوقاف, بعد أن يدفع مبلغاً مالياً والذي يقرر لاحقاً .

5- يمنع بيع محضر العمار الذي حصل عليه المواطن بموجب وثيقة مرقمة ومختومة ,أو نقل ملكيته لأي جهة أخرى , إلا إلى أوقاف مجدل شمس .

6- يمنع تغيير معالم الخارطة الهندسية بأرقام محاضرها ومساحتها , أو بأي تفصيل دون الرجوع الى لجنة أوقاف مجدل شمس والقائمين على المشروع , ومن يخالف ذلك يعرض نفسه للمسائلة الاجتماعية والقانونية .

7- يتوجب على المواطن الذي يرغب بالحصول على محضر عمار ( المحتاج وغيره ) التوجه لمكتب أوقاف مجدل شمس للتسجيل لمحضر عمار وتعبئة استمارة تبين وضعه الشخصي لعرضها لاحقاً على اللجنة لتدقيقها ويتوجب على المواطن دفع دفعة أولى من مستحقات المحضر لإتمام المعاملة.

وفّقنا الله وإيّاكم على فعل الخير لما فيه مصلحة وخدمة مجتمعنا الكريم .

التاريخ : 20/02/2011

بعد عملية القرعة في مركز الشام والتي من خلالها تم توزيع محاضر العمار سنة 2011 , قامت لجنة الوقف ولجنة توزيع الأراضي وشخصيات اعتبارية من أهالي البلدة، بتوقيع اتفاقية مع المجلس المحلي الممثل برئيسه السيد دولان أبو صالح ومساعديه بتاريخ 6\05\2012 ومطالبته بتوسيع الخارطة الهيكلية لمجدل شمس لتشمل الخارطة المعتمدة من قبل مشروع توزيع الأراضي وذلك للحصول على تراخيص مستقبلية للبناء والالتزام بالخارطة المعتمدة للمساعدة في حماية هذه الأرض من أي محاولة للسيطرة عليها من أي جهة أو أي شخص كان. ( ستعرض لاحقاً ) وسنوافيكم بالخطوات والإنجازات التي توصلنا إليها الى يومنا هذا .

وفقنا الله جميعا واحسن نوايانا بما فيه خير بلدتنا الغالية مجدل شمس وجولاننا الحبيب

لجنة توزيع أراضي مجدل شمس
15 شباط 2023

تعليقات

  1. مع احترامي للجميع وليس من باب التشكيك لم يتم التوزيع بعداله ،لان انعدام الشفافيه والمصداقيه حتى في مجالسكم .بما انو عم نحكي عن اي وحده وبلد واحد ولنكون صريحين اللي ربنا ما طعمو ولد ما بيطلعوا،واللي عمرو فوق الستين لشو بدو بعد منشان يورثها ونرجع مثل ما كنا قبل .كمان اللي كسر من مشاع المجدل ما بيحقلو يكون باللجنه اصلا مش بس ما بيطلعلو وملزوم يدفع عن الاراضي اللي باعها اذا بدو يوفي عن ذمتو .ومنشان نرتاح اكثر واكثر كل شخص من اللجنه شيخ او غيرو وطلعوا محضر يصرح للعامه وين موقعوا لانو المبين في ناس ولاد البطه السودا مش واحد بيطلعو حد المدارس وغيرو بيطلعوا عند السلل…

  2. ترتيبات دقيقة وواضحة وعادلة بقدر الإمكان!
    وماذا عن الأرض المقسمة على فدادين في تلة الريحانة بعد أن تركت لأصحابها وفيها تفاصيل سجلها المرحوم محمود ملي مختار مجدل شمس قبل 1967 ؟ تسلطت عليها مجموعة بدون حق وبدون علم أصحاب الفدادين هناك !!

  3. رجاءا ابقاء النقاش بدون تهجم او تشكيك. اللجنه التي اعتمدت بالتنسيق مع خلوه مجدل شمس وجهات واسعه وفاعل اجتماعيا قامت بافضل عمل ممكن بالرغم من الصعوبات الكثيره التي واجهتها. انا شخصيا انتسبت الى احدى اللجان التي تشكلت لمتابعة موضوع القسائم التي تم توزيعها ولمست عن قرب السلبيه بالتعامل معدم المسؤوليه من شريحه واسعه من اصحاب المحاضر. اتمنى من كل من حصل هلى محضر عمار ان يتعاون مع اللجان الفرعيه بكا ايجابيه وبدون تاجيل او تهرب من المسووليه. من لم يحصل على محضر ويعتقد بانه يحق له محضر ان يتوجه للجنه الوقف المسؤوله ويطرح مشكلته خطيا. التعليقات السلبيه والتهجم بكلام جارح لا يفيد احد. الكل يعلم ان المواقف المشرفه التى وقفها ابناء مجتمعنا في ثمانينات القرن الماضي كانت بتاييد ودعم واسع من كافه شرايح المجتمع وفي المقدمه خلوه مجدل شمس. يجب الانفتاح على الجميع وابقاء دور فاعل للخلوه. فالخلوه هم اعمامنا وابائنا واجدادنا واخوتنا. والسلام عليكم والله واي التوفيق.

التعليقات مغلقة.

+ -
.