الجولانية آيا عويدات تشارك في بطولة “الكاتينغ” للخيل الشهر القادم

آيا أثناء ممارستها رياضة الـ "كاتينغ"
آيا أثناء ممارستها رياضة الـ “كاتينغ”

تشارك الشابة الجولانية آيا عويدات من مجدل شمس في بطولة “الكاتينغ” للخيل، التي ستقام في إحدى مزارع الخيل في طبريا الشهر القادم.

بدأت آيا في ممارسة رياضة ركوب الخيل منذ صغرها، حيث كانت عائلتها تملك اسطبلاً للخيول بجانب البيت.

تقول آيا أنها حلمت منذ الطفولة بتربية الخيل، لكنها لم تتصور يوماً أن مهنتها ستكون العمل مع الخيل، إلى أن ساقتها الأيام لتدرس موضوع “علاج الأطفال بمساعدة الخيل”، حيث درست هذا الموضوع لمدة سنتين كاملتين، وحصلت على شهادتين: الأولى كمدربة رياضة ركوب الخيل بصورة عامة، والثانية معالجة الأطفال عن طريق ممارسة ركوب الخيل.

z
أيا أثنا عملها مع الأطفال

قبل عدة أشهر افتتحت آيا مزرعة خيل في “أودم”، حيث تعلم ركوب الخيل، وتقوم بمعالجة الأطفال عن طريقة ممارسة رياضة ركوب الخيل، بالإضافة إلى بعض النشاطات الأخرى مثل رحلات في الطبيعة على ظهر الخيل وغيرها.

 تقول آيا أن رياضة ركوب الخيل تساعد الأطفال كثيراً، حيث تقوي ثقتهم بنفسهم، وتقوي لديهم شعور الاعتزاز بالنفس، تطور أحاسيسهم وقدراتهم الجسدية. رياضة ركوب الخيل تحسن القدرة على التركيز  والاستماع للغير، وذلك من خلال العلاقة الخاصة التي تنشأ بين الطفل والحصان.

z

 قبل عدة أشهر بدأت آيا التدرب على رياضة “الكاتينغ”، وذلك استعداداً للمشاركة  في البطولة التي ستقام في إحدى مزارع الخيل قرب بحيرة طبريا، وهي البطولة السنوية التي ينظمها الاتحاد الوطني لرياضة ركوب الخيل في إسرائيل.

 الـ “كاتينغ” هو سباق على ظهر الخيل، يتطلب مهارة وذكاء من قبل الحصان والخيال على حد سواء، حيث يجب على المتسابق التعامل مع قطيع من الأبقار، والتمكن من فصل إحدى الأبقار عن القطيع، بعد ذلك عليه منع هذه البقرة من العودة للقطيع لمدة دقيقتين ونصف على الأقل. المتسابق الذي يستطيع تكرار هذه العملية مع أكثر عدد من الأبقار يفوز بالبطولة.

z

تعليقات

    1. يا اخي من الجليل المراة في الجولان حصلت على حريتها واستقلاليتها منذ زمن وهي تعيش حياتها بندية للرجل منذ سنين

    2. مع احترامي الك ولتعليقك المحترم
      نحنا منفتخر ببناتنا ومنشجعن ومنكبر فيهن واذا حدا مش معاجبو فيهو وبكل بساطة وبشدد علا كلمة بساطه ما يتبعش اخبارنا ومتطلعش علينا وها هو

  1. בוקר טוב חברים אני גאה בכם על הפתיחות אחד כלפיי השני תמיד הערצתי את העדה הדרוזית והיום יותר מתמיד על הכבוד שאתם רוחשים אחד לשני ועל אהבת חינם בחודשים האחרונים אני יושב מרותק בשיחות עם דרוזים מהכפרים היפים שלכם ויש לי הכבוד להכיר אנשים נפלאים מאחל לאיה הצלחה רבה בכל אשר תבחר ומאמין גדול שיש לסוסים יכולת אדירה לאפשר פריצות דרך משמעותיות בחייהם של ילדים ומבוגרים ולעשות שינוי לטובה דרך אגב אני במקצוע של הסוסים מאז שנולדתי ואני חייב לומר בפה מלא נשים הרבה יותר טובות מגברים במקצוע הזה והן מנצחות תחרויות ומובילות את ענף הרכיבה הטיפולית בעולם כולו מאחל לכם ולאיה הצלחה בהמשך הדרך ומקווה שנפגש בקרוב !!

  2. كل الاحترام ايا وبلتوفيق حلو تحققي الي بتطمحي في **********

التعليقات مغلقة.

+ -
.