الصينية لي نا تحرز لقب بطولة استراليا للتنس

قاد عامل الخبرة الصينية لي نا المصنفة رابعة الى لقبها الثاني في الغراند سلام باحرازها لقب فردي السيدات في بطولة استراليا المفتوحة لكرة المضرب، اولى البطولات الاربع الكبرى، اثر فوزها على السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا العشرين 7-6 (7-3) و6-صفر في المباراة النهائية السبت على ملاعب ملبورن.

 وسبق للصينية ان توجت بطلة في رولان غاروس الفرنسية عام 2011، وباتت اليوم اول لاعبة اسيوية تتوج في ملبورن، واكبر لاعبة ايضا منذ اعتماد حقبة البطولات المفتوحة عام 1968 بعد الاسترالية مارغاريت كورت عام 1973.

وانضمت لي نا التي ستنتزع المركز الثالث عالميا الاثنين من الروسية ماريا شارابوفا، الى قائمة تضم 7 لاعبات احرزن احدى البطولات الاربع الكبرى بعد تجاوزهن سن الثلاثين منهن الاميركيات بيلي جان كينغ ومارتينا نافراتيلوفا وكريس ايفرت وسيرينا وليامس.

وكانت الثالثة ثابتة لنا (31 عاما و334 يوما) في ملبورن بعد ان خسرت النهائي عام 2011 امام البلجيكية كيم كلايسترز، وفي العام الماضي امام البيلاروسية فيكتوريا ازارنكا.

في المقابل، فشلت تشيبولكوفا (24 عاما) في احراز اللقب الاول في مسيرتها الاحترافية، ولكنها قدمت اداء رائعا في هذه البطولة بغض النظر عن خسارتها اليوم في النهائي، وباتت اول سلوفاكية تبلغ المباراة النهائية لاحدى بطولات الغراند سلام.

وكانت تشيبولكوفا، اقصر لاعبة بين المصنفات الـ50 الاوليات 61ر1 م) اخرجت البولندية انييسكا رادفانسكا الخامسة من نصف النهائي، لكنها منيت اليوم بخسارتها الخامسة امام الضينية في 5 مواجهات مباشرة.

وبدت السلوفاكية متوترة في بداية المباراة فارتكبت اخطاء سهلة وخسرت ارسالها في الشوط الاول ما منح الصينية الاكثر خبرة في النهائيات فرصة التقدم بسرعة 2-صفر و3-1.

لكن تشيبولكوفا دخلت في اجواء المباراة تدريجيا ونجحت في ادراك التعادل في الشوط السادس، واستمر 4-4 و5-5، ثم حمل الشوط الحادي عشر فرصة ذهبية للي نا بعد ان كسرت ارسال منافستها للمرة الثانية لتتقدم 6-5.

رفضت السلوفاكية الاستسلام وردت التحية بسرعة فارضة شوطا فاصلا كان عامل الخبرة الحاسم فيه فانتهى للصينية 7-3.

وتميزت هذه المجموعة التي استمرت ساعة و13 دقيقة بالضربات القوية من الخط الخلفي خصوصا من تشيبولكوفا التي حاولت الاعتماد على ابرز نقاط القوة لديها وهي الحيوية الزائدة لكن لي نا عرفت بخبرتها كيف تتعامل مع الامور بتوجيه كرات حاسمة في اماكن صعبة.

واستفادت الصينية كثيرا من تدهور معنويات منافستها فضغطت بقوة في المجموعة الثانية وتقدمت بسرعة 3-صفر بعد ان كسرت ارسال تشيبولكوفا في الشوط الثاني، ثم عززت تقدمها بكسر آخر في الشوط الرابع.

وفرضت نا سيطرة تامة في الشوطين الاخيرين بفضل ضرباتها المحكمة في جانبي الملعب لتتقدم 5-صفر و6-صفر، منهية المجموعة في 27 دقيقة والمباراة في 100 دقيقة.

وشهدت المباراة 30 ضربة رابحة للصينية مقابل 11 فقط للسلوفاكية، التي ارتكبت ايضا 7 اخطاء مزدوجة على الارسال.

ولم تتمكن تشيبولكوفا من اخفاء دموعها بعد المباراة، لكنها بدت فخورة بما حققته بقولها “امضيت اسبوعين رائعين هما الافضل في مسيرتي حتى الان، انها افضل بطولة غراند سلام خضتها”، مضيفة “تستحق لي نا الفوز باللقب لانها كانت الافضل”.

اما الصينية فقالت بدورها “واخيرا فزت باللقب في استراليا”، مضيفة “اهنىء دومينيكا على ادائها في هذه البطولة”.

وتابعت “انها بطولة الغراند سلام المفضلة لي واتطلع الى العودة للمشاركة فيها العام المقبل”.

+ -
.