الفواكه الحمراء للرشاقة

التغذية الغنية بالفلافونيدات التي توجد خصوصاً في الفواكه الحمراء، كالفراولة (فريز) والتوت والتفاح والكرز والعنب الأحمر والرمان وغيرها، تقلل من احتمال زيادة الوزن وتعزز الوصول الى الوزن المثالي، وفق دراسة حديثة نشرت في المجلة الطبية البريطانية. يملك منع زيادة الوزن تأثيرات إيجابية طيبة للغاية على الصحة العامة لأنه يحدّ من أخطار عدد من الأمراض، مثل الداء السكري، ارتفاع ضغط الدم، الأمراض القلبية الوعائية، والسرطان.

وتوجد الفلافونيدات في شكل طبيعي في الفواكه والخضار، وهي المسؤولة عن إعطاء الفواكه لوناً، وتضم تحت لوائها أكثر من ستة آلاف مادة من أبرزها الفلافونول، الفلافونيكس، والأنتوسيانين. وتملك الفلافونيدات خصائص رائعة مضادة للأكسدة تمكّنها من محاربة الجذور الكيماوية الحرة الضالعة في إشعال الكثير من الأمراض.

وتمتاز الفواكه الحمراء بغناها بمركب سالفسترول الذي يقاوم الخلايا السرطانية، من طريق تحفيز بروتين يوجد في الخلايا المعرضة للتحولات السرطانية فيمنعها من السير في هذا الاتجاه الخطير.

وتملك الفلافونيدات منافع عدة أهمها:

– الحد من الإصابة بتصلب الشرايين، الذي يعرض لخطر الأمراض القلبية والدماغية الوعائية.

– التقليل من حدوث الجلطات الدموية.

– تعزيز عمل الجهاز المناعي.

– تحسين صحة الأسنان واللثة.

– الحفاظ على صحة العين والوقاية من الإصابة بإعتام عدسة العين.

– الحماية من خطر الإصابة بالسرطانات.

وكشفت دراسة نشرت في مجلة التغذية السريرية التي أشرف عليها باحثون من جامعة إيست أنغليا البريطانية بالتعاون مع زملائهم من جامعة هارفرد الأميركية، أن الفواكه الغنية بالفلافونيدات تقلل من احتمالات الإصابة بالضعف الجنسي عند الرجال الذي شارفوا على منتصف العمر.

وتعتبر الفاكهة ذات اللون الأحمر من الأغذية الغنية بالعناصر التي تحافظ على البشرة وعلى طراوة الجلد، وبالتالي تأخير الإصابة بالتجاعيد.

وأعلن باحثون من جامعة فلوريدا، أن للفواكه ذات اللون الأحمر تأثيراً في المزاج، إذ تجعل متناوليها متفائلين وينظرون بعين الرضا الى الحياة. وعلّل الباحثون ذلك بالمكونات الكيماوية القريبة في تركيبها من حامض الفالبرويك الذي يعتبر من أهم المركبات التي تدخل في صناعة الأدوية المستعملة لعلاج بعض الأمراض النفسية والعصبية.

والحل الأفضل للصحة في هذا المجال، تأمين كمية مثالية من مركبات الفلافونيدات للجسم من طريق تناول خمس خصص يومياً من الفواكه والخضار الطازجة الملونة، خصوصاً الحمراء منها.

+ -
.