الكورونا: اعتباراً من عصر السبت، تسهيلات كبيرة تستثني المولات والأسواق الشعبية

على ضوء الاحتجاجات بسبب الإغلاق الصارم الذي فرضته بسبب جائحة الكورونا، أقرت الحكومة الإسرائيلية ظهر اليوم رزمة تسهيلات جديدة، يستثنى منها المولات (الكنيونات) والأسواق الشعبية (البازارات). وبخلاف ذلك يبقى ارتداء الكمامة إلزامياً للذين يزيد عمرهم عن 7 سنوات، وتفرض الغرامة على عدم ارتدائها بدون تحذير مسبق بمبلغ قدره 200 شيكل.

تفتح المحلات التجارية المطلة على الشارع (التي ليست في الكنيونات)، صالونات الحلاقة، صالونات التجميل، المراكز التجارية المفتوحة مثل سلسلة متاجر “بيغ”.

فتح هذه المحال مشروط بالالتزام بتعليمات صارمة وشروط عمل خاصة، تحت طائلة القانون، بما فيها الحبس الفعلي للمخالفين: الالتزام الكامل بقوانين التعقيم، إقامة حاجز فاصل بين البائع والشاري، تحديد عدد الزبائن الموجودين في أي لحظة في المحل حسب ما ورد في التعليمات (تعليق قارمة توضح عدد الزبائن الأقصى المسموح به)، منع أي تجمهر في المحل أو عند المدخل.

الشروط الجديدة تهدف إلى حماية الزبائن وأصحاب المتاجر على حد سواء:

الحلاقون وصالونات التجميل: ارتداء الكمامات وحماية الوجه والعينين وارتداء القفازات.

المطاعم: ممنوع الجلوس في المطعم – يأخذ الزبون وجبته معه.

تعطى الصلاحية لمراقبين من السلطة المحلية للتحقق من تقَيّد أصحاب المحال التجارية بالتعلميات، ومنها عدم السماح لأي شخص بدخول الدكان دون ارتداء كمامة (لمن هم فوق عمر 7 سنوات)، حيث يكون صاحب المتجر هو المسؤول عن فرض ارتداء الكمامة على من يدخلون محله. صاحب المحل الذي يسمح بدخول شخص بدون كمامة يغرم بمبلغ 2,000 شيكل.

يبقى منع الخروج غير الضروري من البيت مقيداً حتى 500 متر ساري المفعول.

+ -
.