المرصد يوجه رسالة للمجلس المحلي بخصوص الكلاب الضالة

كلب

مجدل شمس \ الجولان – وجه المركز العربي لحقوق الإنسان في الجولان (المرصد) رسالة إلى المجلس المحلي في مجدل شمس، بخصوص ظاهرة الكلاب الضالة، التي تعاني منها المنطقة في السنوات الأخيرة.

وقا المرصد في رسالته، أننا نشهد في الآونة الأخيرة ظاهرة مقلقة وآخذة في الازدياد، تتمثل في قيام الأهالي باقتناء الكلاب ثم إهمالها وتركها في الشارع، ما يؤدي إلى وجود كلاب ضالة كثيرة تتجول دون أي رقابة في الشوارع والأزقة، وحتى في الأراضي الزراعية، وهذا الأمر يشكل خطراً حقيقياً على سلامة الناس، ويثير حالة من الخوف، حتى أن الكثيرين يأبون الخروج سيراً على الأقدام من بيوتهم في الليالي وأوقات الصباح الباكر، بمن فيهم طلاب المدارس.

وذكر المرصد في رسالته، أن قانون تربية الكلاب الذي سن في العام 2002، ينص على أن “مربو الكلاب ملزمون بعدم السماح للكلب بالخروج خارج حدود المنزل، إلا بمرافقة شخص قادر على السيطرة عليه، وشرط أن يكون مربوطاً بطوق خاص”.

 وأضاف المرصد في رسالته:

نشاهد بين الكلاب الضالة أعداداً كبيرة لكلاب من أنواع خطيرة، والتي يسميها القانون بصورة واضحة بأنها خطيرة (قانون تربية الكلاب الخطيرة  للعام 2004)، الذي يمنع خروج هذه الكلاب بين الناس بدون شخص مرافق، ويشترط على المرافق أن يكون عمره فوق 18 سنة، وأن يربط الكلب بطوق وحبل لا يزيد طوله عن مترين. لكننا نرى على الشوارع أطفالا صغاراً يتجولون برفقة هذه الكلاب الخطيرة، وفي حالات كثيرة دون أي طوق أو حبل يتيح السيطرة عليها ويمنعها من مهاجمة المارة.

ويذكر المرصد في رسالته، أن القانون يلزم المجلس المحلي ووزارة الزراعة باتخاذ الخطوات اللازمة لمنع هذه الظاهرة، ودرئ الخطر الكامن في هذه الكلاب الضالة على سلامة الجمهور، بما فيها انتشار مرض الكلب.

واختتم المرصد رسالته بمطالبة المجلس المحلي بتحمل مسؤولياته في هذا الموضوع، وأن يعمل وفقا للصلاحيات التي أتاحها له القانون، أولاً، على سحب الكلاب الخطيرة من أصحابها الذين يربونها بصورة غير قانونية، وثانياً، على الإمساك بجميع الكلاب الضالة التي تتجول في الشوارع والبساتين وأخذها أماكن معدة لها، قبل وقوع كارثة أو حادثة لا تحمد عقباها.

صورة عن الرسالة:

z

 

تعليقات

  1. ونفس المشكلي عنا ببقعاثا بتأمل يطبقو هذا القانون عنا لانو عنجد كثير مشكلي خطيره والله يجيرنا منها

  2. في حال حدث مكروه لعزيز، لن أرحم مالك الكلب ولا المجلس المحلي. لن أرحمهم بالمطلق وبكل ما تحمله هذه الكلمة من أوجه.

  3. مرحبا انا سيده من الجليل
    كل يوم لما وصل ابني على صف البستان بلاقي شي عشر كلاب دايره بالشارع ..وما منعرف اذا هالكلاب من نوع الخطر او لا
    وفي كلاب بظلها متبعه الواحد مفتكري انه نطعميها لانه هالكلاب متعوده حدا يطعميها وفجأه بس يملو منها بكبوها بالشارع
    وشفت امس كلب مجروب عمبتجول بالشارع ..
    وقبل اسبوعين طلعنا مع صف ابني جوله بالطبيعه حد الصف
    وفجأه طلعلنا يمكن عشرين كلب ضاليين بين الزيتون
    الاولاد خافوا وصاروا يصرخوا
    حكينا مع قسم الصحه بالمجلس
    وانا نشرت مقال على موقع الخاص ببلدنا عن الوضع بس للاسف لا في حدا بيرد او بيصد
    بالعكس الكلاب الضاله كثرت بحارتنا
    صدقا يا جماعه الحيوانات ما خلقت للتعذيب او التشريد
    مش هيك بيتعاملو مع الحيوانات صار لازم نثقف حالنا في هالمجال
    اذا في حدا مل من الحيوان يلي عندو في مؤسسات بتاخذو لتعتني فيه ..حرام نتعامل مع هالكائنات بهالوحشيه
    ولا تنسو انه هالحيوانات بتحمل انواع امراض خطيره للانسان
    وكمان في اطفال وختياريه على الشوارع ما بيعرفوا يتعاملو اذا هاجمهن ايا كلب
    عنجد ملينا الوضع والاهمال عند الناس وعند قسم الصحه
    وانا بشد على ايدكن يا اخوانا الجولانيه في هالقوانين

  4. اخ نزار وانا اضم صوتي الى صوتك هذه ظاهره جدا خطيره انا رايت اكثر من مره اطفالا يرتعبون جدا من الكلاب الشارده التي تظهر لهم في الشوارع فجاة يجب معاقبة كل من يترك كلبه شاردا في الشوارع عقابا شديدا

  5. نفس الظاهره ببلدنا بقعاثا بس عنا تهاون اكثر لانو في ناس. تضررت واولاد ولا مرصد كتب اي رساله اكيد مش نقص بللي بيكتبوا ولكن بهدلي.وقله اهتمام من قبل مجلس المحلي

  6. واني بضم صوتي لصوتكن بس ليش لحتى نستنا ليصير شي لولاد بلدنا بتمنى من. اهل بقعاثا نباشر بهلموضوع ونلاقي حل سريع وما نستنا لمجلس ليتحرك لانو نحنا يلي مكلينا مش. غيرنا وقبل فتره صارت مشكلي مع جدي كان رايح لصبح بكير علخلوي متل لعادي وبتفاجئ بكلبين علطريق هجمو علي وزتو علارض لولا ما قدر يدافع عن حالو بلعصا يلي بايدو كانو نتفو وما حدا حاسس ارجو لهتمام بلموضوع وعدم لتهاون

  7. الموضوع لازم يكون في تتابع مش بس نحكي ونعقب
    الظاهره خطيره ومخيفه، اني كبيري وبس شوف كلب بيصيروا جريي يرقصوا كيف الاولاد
    لازم نعمل وقفي او اعتصام او حتى اضراب حتى يبدا حدا يحقق المطلوب

  8. واليوم صار الشارع للكلب بطل في مجال للناس انها تمشي علي ما عدا الازعاج يلي بصير بليل نبيح الكلاب بضل للصبح لانها كلاب جعاني مش عبتشبع بس تتوجه لجارك وتقلو لاقو حل لهل كلب بقلك اذا مش معاجبك سكر ذناك ما تسمع وبعدان وبعدان الى اين بنا نوصل بهل وضع كثير فوضى صاير بلبلد وكل هاي الامور بس المجلس في حلها

  9. كل المسوولين عن هذا الموضوع بالمجالس المحليه شايفين الوضع وخطورتو بس مطنشين,المجلس المحلي عطول هيك بيستنو لتصير المصيبه وبعدين بيركضو ليحلو الشغلي سلميي مع الاهل.

التعليقات مغلقة.

+ -
.