المعارضة تعلق مشاركتها بعد دعوة إيران

أفادت أنباء بتعليق الائتلاف الوطني السوري، أكبر فصيل في المعارضة السورية، مشاركته في مؤتمر السلام في سويسرا الذي يعقد هذا الأسبوع.

ويأتي قرار الائتلاف السوري بعد دعوة الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون لإيران لحضور المؤتمر الذي يهدف إلى التوصل إلى حل سياسي للأزمة في سوريا.

وكان كي مون قد قال إنه حصل على تأكيدات من وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، بأن طهران تعهدت بأن تؤدي دورا “إيجابيا وبناء” في المحادثات إذا تلقت دعوة بالمشاركة.

وأضاف “كما قلت مرارا، اعتقد بشدة أن إيران يجب أن تكون جزءا من الحل للأزمة في سوريا”.

وردا على تلك الدعوة، هدد الائتلاف الوطني السوري بالانسحاب من مؤتمر جنيف 2.

وكتب لؤي صافي، المتحدث باسم الائتلاف، في تغريدة بموقع تويتر قائلا إن “الائتلاف السوري يعلن أنه سينسحب من حضور جنيف 2 إن لم يتراجع بان كي مون عن دعوته لإيران”.

كما قالت الولايات المتحدة إن دعوة إيران ينبغي أن تكون مشروطة بتأييد طهران للاتفاق الذي توصل إليه مؤتمر جنيف الأول في عام 2012 بشأن مرحلة انتقالية في سوريا.

وقالت السعودية، التي تدعم المعارضة السورية، إنها ترفض مشاركة إيران في المؤتمر، إن لم تؤيد طهران الجهود المبذولة لتشكيل حكومة انتقالية في سوريا.

وجاء في بيان رسمي أنه ينبغي على إيران أن “تعلن رسميا وبطريقة واضحة موافقتها على تشكيل حكومة انتقالية”.

ومن المقرر أن تبدأ المحادثات التمهيدية للمؤتمر – المعروف باسم جنيف 2 – الأربعاء في مدينة مونترو السويسرية.

وقد وافقت حكومة دمشق في وقت سابق على المشاركة في المؤتمر.

وذكرت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء أن ايران قالت الاثنين إنها قبلت دعوة من الأمين العام للأمم المتحدة لحضور المحادثات المقرر عقدها في جنيف هذا الاسبوع وتهدف إلى إنهاء الصراع السوري.

ونقلت الوكالة عن المتحدثة باسم وزارة الخارجية، مرضية أفخم، قولها “رفضنا دوما أي شروط مسبقة لحضور اجتماع جنيف 2، وبناء على الدعوة الرسمية التي تلقيناها ستحضر ايران (محادثات) جنيف 2 دون أي شروط مسبقة”.

وحصد الصراع الممتد منذ نحو ثلاثة أعوام أرواح ما يزيد على مئة ألف شخص.

وتشير تقديرات إلى أن مليوني شخص فروا من الصراع إلى خارج سوريا، بينما نزح نحو ستة ملايين و500 ألف شخص آخر داخل البلاد.

+ -
.