اليونان تتعهد باصلاحات لتحصل على المساعدات

وعد رئيس الوزراء اليوناني آلكسيس تسيبراس أمس بطرح مقترحات محددة جداً على دائني بلاده اليوم. وقال مخاطباً البرلمان الأوروبي أن النقاش لا يتعلق ببلاده فقط، إنما بمستقبل أوروبا. وستخضع المقترحات لنقاشات بين الطرفين، بما في ذلك مجلس وزراء المال في منطقة اليورو، على أن تبت بها قمة للاتحاد الأوروبي الأحد. (للمزيد).

وتعهدت اليونان بالبدء بإصلاح نظامي التقاعد والضرائب اعتباراً من الأسبوع المقبل كما طلبت الجهات الدائنة مقابل قرض من منطقة اليورو على ثلاث سنوات لإنقاذ نظامها المالي المهدد بالانهيار. وقال وزير المال اليوناني يوكليد تساكولوتوس في رسالة إلى منطقة اليورو: «نقترح أن نطبق على الفور مجموعة إجراءات اعتباراً من مطلع الأسبوع المقبل وتشمل إصلاح نظام الضرائب والتقاعد». واشترط أن يكون القرض من آلية الاستقرار الأوروبية جاهزاً.

وقبل بضع ساعات على نشر هذه الرسالة أكد ناطق باسم آلية الاستقرار الأوروبي في بروكسيل لوكالة «فرانس برس» تلقيه هذا الطلب اليوناني الذي كان منتظراً بعد القمة الطارئة مساء أول من أمس في بروكسيل. وأثناء هذه القمة حدد قادة منطقة اليورو مهلة حتى الأحد ليقرروا في شأن برنامج مساعدة جديد قد تضطر اليونان من دونه إلى الخروج من منطقة اليورو.

وآلية الاستقرار الأوروبية هي صندوق مساعدة أوروبي وضِع لضمان استقرار العملة الموحدة. واقترح وزير المال اليوناني «التطبيق الفوري منذ الأسبوع المقبل لتدابير تستهدف إصلاح قطاعات الضرائب والتقاعد». وتعهد باتخاذ «تدابير إضافية لتعزيز الاقتصاد وتحديثه». وأكد أن مقترحات أثينا سترسل «الخميس (اليوم) على أبعد تقدير» إلى شركائها لتعرَض في اجتماع مقرر لوزراء المال في منطقة اليورو.

+ -
.