انطلاق مشروع الكتاب الالكتروني في الابتدائية أ – مجدل شمس

IMG_9608

بعد سنة من الإعداد له، انطلق مشروع الكتاب الالكتروني في المدرسة الابتدائية أ في مجدل شمس بكامل طاقته. فمنذ بداية هذا الأسبوع استلم طلاب صفوف الخامس والسادس أجهزة Tablet وتدربو على تشغيل هذه الأجهزة، والعمل مع الكتب الالكترونية الموجودة في شبكة الانترنت، والتي أعدتها وزارة التربية لهذا الغرض.




ومن المتوقع أن يستبدل الكتاب الالكتروني الكتاب العادي بصورة نهائية، مع ما يحمله الكتاب الإلكتروني من إمكانيات متطورة، يتشابك فيها النص مع الصورة والصوت، ما يخلق بيئة تعليمية مثالية بالنسبة للطالب. سيستمر العمل بالتوازي مع الكتاب المطبوع حتى نهاية العام الدراسي الحالي، حيث يدّرس 50% من المادة التعليمية في الكتاب الإلكتروني، و 50% من المادة في الكتاب المطبوع، وذلك كون المشروع لا يزال تجريبياً، اختيرت مدارس معينة للمشاركة فيه، ومنها المدرسة الابتدائية أ من الجولان.

مدير المدرسة، رفيق عويدات، يساعد أحد الطلاب
مدير المدرسة، رفيق عويدات، يساعد أحد الطلاب

ويقتصر المشروع في مرحلته التجريبية على ثلاث مواضيع هي الرياضيات، اللغة الانكليزية والعلوم. وفي حال نجاح المشروع واعتماده من قبل الوزارة، وهذا ما تشير إليه جميع الدلائل، فإن العمل سينتقل بصورة تامة إلى الكتاب الإلكتروني، وسيتم الاستغناء نهائياً عن الكتاب التقليدي المطبوع.

أميرة عويدات - مركزة الحوسبة في المدرسة
المعلمة أميرة عويدات – مركزة الحوسبة في المدرسة

ومن الجدير ذكره أن طاقم معلمي المدرسة، بإشراف مركزة الحوسبة في المدرسة، المعلمة أميرة عويدات، تدرب خلال السنوات الثلاث الماضية على استخدام النظم المحوسبة المعدة من قبل الوزارة لتطوير المنظومة التعليمية، ومنها مشروع الكتاب الالكتروني، الذي خضع بموجبه جميع معلمو المدرسة إلى دورة تدريبية خاصة.

سمير بريك

ومن الجدير ذكره أيضاً أن المجلس المحلي مجدل شمس كان قد اخذ على عاتقه منذ بداية المشروع تأمين البنيةالتحتية والمعدات اللازمة التي مكنت من تحقيق هذا المشروع.

  إضغط هنا لمشاهدة المزيد من الصور  

تعليقات

  1. وهيك بنكون دقينا اخر مسمار بنعش العلم والتعليم. أعزيكم بأُمتي

  2. ( אין לי מקלדת ערבית כרגע )
    צעד מבורך וחכם , ברור שדרדש המון מאמצים והתגבר על מכשולים אך הנה עוד הצלחה נוספת לרמת הגולן .
    תודה

  3. بس بقلولو انو لالتابلت مضر لصحة الولاد ولعيونيون كيف لحتا….؟؟

  4. اول شي اني مش ضد التكنلوجيا و تطوير بلعكس لازم تكون مع العصر (عصر سرعه و تكنلوجيا).
    بس عندي ملاحظة على هل شي و لازم ننتبهلوا
    1 التابلت مضر جدا للاطفال بنسبي للنظر بقدي الساعات يلي بيقضوها قدام تلفزيون و المحشيف بلبيت
    2 ها الشي رح يعود الاطفال على القراءه بلاجهزه التكنلوجي فقط و رح ينسو شي اسمو الكتاب المطبوع ، يعني للمستقبل مش رح يجي و يفتح روايه و يقرا يتثقف و للمستقبل البعيد بجامعه مش رح يفوت علمكتبي و يقعد ساعات يقرا بلكتب تعد علسرعه و تكتلوجيا .

  5. هههه واسا مننسا كيف نكتب وبيصير الولد كل عقلو بالتكنلوجيا …. كمان سنتينن تﻻثي الولد ببطل اﻻ خلق لتسمع شرح اﻻستاذ او لتكتب كلمتي تﻻثي …. الى الوراء يا ابناء بلدي الحبيب

  6. مستحيل دخل ابني بمدرسي بتستعمل هاذا الجهاز..حسب راي لشي كثير غلط..مع انو اني مع التكنلوجيا ولتقدم بس كل شي الا صحة لولد وها لشي باثر علصحه وحياتو لطبيعي الي كل ولد لازم يفتح كتاب ويعرف كيف يستعملو ويعرف شو يعني كتاب..نحنا هيك عمنسي لولد شو يعمي كتاب مع انو كثير منشدد انو نقرب لولد للكتب هيك عمنبعدو للاسف

التعليقات مغلقة.

+ -
.