بايرن يضع قدما في ربع نهائي دوري الأبطال

عجز آرسنال الإنكليزي بعشرة لاعبين عن الثأر من ضيفه بايرن ميونيخ الألماني، حامل اللقب، وسقط أمامه صفر-2 الأربعاء ضمن ذهاب الدور ثمن النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم.

http://www.youtube.com/watch?v=Ur48IbZIDGI

شهدت المباراة إهدار ركلة جزاء لكل فريق فضلاً عن إكمال الفريق اللندني المباراة بعشرة لاعبين لنحو ساعة، قبل أن يضع بايرن ميونيخ قدماً في الدور ربع النهائي بانتظار مباراة الإياب المقررة في 11 أذار/مارس المقبل.

فقبل سنة بالتمام والكمال مني آرسنال وفي الدور عينه بخسارة ثقيلة أمام بايرن الصاعد بقوة 1-3 على ملعب “الإمارات” وكانت المواجهة في طريقها للحسم، لكن “المدفعجية” ردوا بشجاعة إياباً على الأراضي البافارية بثنائية نظيفة كادت تتحول إلى انتصار عظيم على لاعبي المدرب يوب هاينكس الذين أحرزوا اللقب لاحقاً.

خاض بايرن، حامل اللقب خمس مرات، الذي أقصى آرسنال أيضا في ثمن نهائي نسخة 2005، مواجهة شمال لندن وفي جعبته 46 مباراة من دون خسارة في الدوري، وهو يتقدم بفارق 16 نقطة عن أقرب مطارديه في البوندسليغا التي أصبحت نظرياً في خزائنه.

وغاب عن آرسنال، الذي لم يحرز أي لقب في آخر تسع سنوات، لاعب وسطه الإسباني ميكيل أرتيتا الموقوف، لكن بايرن عانى من غيابات أكثر أهمية، على غرار الجناح الفرنسي فرانك ريبيري المصاب.

واستبعد الفرنسي آرسين فينغر، مدرب آرسنال، مواطنه المهاجم أوليفييه جيرو بسبب قلة الانضباط.

والمُلفت أن فينغر اعتمد على الفرنسي الشاب يحيى سانوغو (21 عاماً)، صاحب الخبرة شبه المعدومة في دوري الأبطال.

واشتعلت المباراة مبكراً عندما أطلق لاعب وسط بايرن الدولي طوني كروس كرة صاروخية من 25 متراً صدها البولندي فويتشي تشيسني ببراعة (3).

صنع بعدها مسعود أوزيل بعد ذلك ركلة جزاء أمام مواطنيه، إذ تلاعب بجيروم بواتنغ بعد تمريرة في العمق فعرقله الأخير، لكن لاعب وسط ريال مدريد الإسباني السابق سددها ضعيفة أبعدها الحارس الدولي مانويل نوير ببراعة (8).

حاول الهولندي آريين روبن الرد من ضربة حرة لكن الحائط صدها قبل أن يسدد قوية فوق المرمى (11).

ولعب النمساوي دافيد آلابا بالنار فكاد تشامبرلاين يستغل تمريرته البطيئة قبل أن يبعدها نوير (23).

أصيب بعدها الظهير غيبس فاستبدله فينغر بالإسباني ناتشو مونريال (31).

لكن المباراة شهدت منعطفاً جديداً بعد كرة في العمق روضها روبن ببراعة فائقة ما دفع حارس آرسنال تشيسني إلى عرقلته فطرده الحكم بالبطاقة الحمراء واحتسب ركلة جزاء سددها آلابا في القائم الأيمن لمرمى الحارس البديل البولندي لوكاس فابيانسكي، الذي دخل بدلاً من الإسباني سانتي كازورلا (39).

وأجرى الإسباني بيب غوارديولا، مدرب بايرن، تبديلاً بين الشوطين، فدفع بالبرازيلي رافينيا بدلاً من بواتنغ.

واختبر روبن مطلع الشوط فابيانسكي بكرة يسارية (53)، قبل أن يمرر القائد فيليب لام عرضية عالجها كروس صاروخية من حدود المنطقة انفجرت في المقص الأيسر لمرمى آرسنال هدفاً افتتاحياً في اللقاء (54).

وكاد روبن يضاعف الأرقام لكن عرضيته من مسافة قريبة أبعدها فابيانسكي ببراعة (63)، ثم أطلق كرة قوية من حدود المنطقة مرت بجانب القائم (70)، في ظل سيطرة مطلقة للفريق البافاري، الذي دعم تشكيلته بالمهاجم بيروفي المخضرم كلاوديو بيتزارو بدلاً من الإسباني نياغو ألكانتارا (78).

ووجه البديل توماس مولر الضربة القاضية لآرسنال بعد عرضية من القائد لام داخل المنطقة لعبها الأول برأسه عجز فابيانسكي عن مطاردتها (88).

وكاد كروس يحقق ثنائيته لكن القائم الأيسر تكفل بإبعاد تسديدته الأرضية (90+1).

+ -
.