بوتين يدعم ترشح السيسي

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أمس تأييده «القرار المسؤول» لوزير الدفاع المصري المشير عبدالفتاح السيسي بالترشح للرئاسة، وأكد أن «الشعب الروسي يتمنى لكم النجاح».

ولم يحمل لقاء بوتين مع السيسي أمس مفاجأة للأوساط السياسية والإعلامية في روسيا، إذ كانت توقعات أشارت إلى أن السيسي سيحصل على «دعم روسي قوي» خلال زيارته موسكو، لكن ما لفت الأنظار هو الطريقة التي أعرب بها بوتين عن أمنياته «الشخصية وأمنيات الشعب الروسي لكم بالنجاح في القرار المسؤول الذي يرتبط به مصير الشعب المصري»، وأعرب عن ثقته بأن السيسي «سيكون قادراً على حشد تأييد واسع يعيد الأمن والاستقرار إلى مصر ولكل مكونات الشعب المصري».

وأعرب السيسي عن شكره لبوتين وللمواقف الروسية «الداعمة لتطلعات الشعب المصري»، وأشار إلى مشكلة الإرهاب، الذي وصفه بأنه «التحدي الأكبر الذي تواجهه مصر والمنطقة». وهنأ الرئيس الروسي على «التنظيم الجيد لأولمبياد سوتشي»، معرباً عن أمله بلقائه في القاهرة.

وكان جدول أعمال الوفد المصري الذي ضم أيضاً وزير الخارجية نبيل فهمي مزدحماً أمس، إذ أجرى الوزيران جلسة محادثات مع نظيريهما الروسيين سيرغي لافروف وسيرغي شايغو، في إطار صيغة «2+2» التي وصفها لافروف بأنها «تفتح الباب أمام علاقات متعددة ومتنوعة» بين روسيا ومصر.

وقال الوزير الروسي، بعد المحادثات، إن الطرفين اتفقا على تسريع إعداد الوثائق التي من شأنها دفع التعاون العسكري، معلناً أن اجتماع اللجنة الحكومية الروسية- المصرية للتعاون التجاري- الاقتصادي سيعقد في نهاية الشهر المقبل، ومؤكداً دعم بلاده جهود الحكومة المصرية «لضمان الأمن وإعادة الاستقرار».

وأشار وزير الدفاع الروسي، خلال لقائه السيسي، إلى أن موسكو «تراقب من كثب التطورات في مصر»، وأنها «معنية بأن تكون مصر دولة قوية ومستقرة». ورحب بإقرار الدستور المصري الجديد، وأعرب عن تأييد موسكو الخطوات التي تتخذها الحكومة «في مجال مكافحة الإرهاب».

وفي القاهرة، أمر النائب العام هشام بركات بالتحقيق مع مقدم برنامج «البرنامج» الساخر باسم يوسف ومسؤولي قناة «أم بي سي مصر» التي تبث البرنامج بتهمة «إهانة القوات المسلحة والرئيس عدلي منصور ووزير الدفاع المشير عبدالفتاح السيسي، ما يهدد أمن البلاد واستقرارها».

واعتبر البلاغ الذي قدمه مجهولون ضد يوسف، أن الحلقة الأولى من الموسم الجديد لبرنامجه «تضمنت ألفاظاً خادشة للحياء العام وتطاولاً على إرادة الشعب المصري والقوات المسلحة والسخرية من وزير الدفاع… والسخرية من الرئيس تعد انتقاصاً من هيبته على مرأى ومسمع من العالم».

وطالب بـ «فتح تحقيق قضائي عاجل في شأن ما تناوله يوسف في الحلقة المذكورة، وإصدار قرار بضبطه وإحضاره لمواجهته بالتهم المنسوبة إليه، واستدعاء مالك القناة وتقديمه إلى المحاكمة بتهمة الاشتراك في إهانة رموز الدولة والسخرية من رئيس الجمهورية».

وكانت قناة «سي بي سي» المصرية الخاصة أوقفت برنامج يوسف في تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي بعد حلقة واحدة فقط انتقد خلالها ضمناً وزير الدفاع وجماعة «الإخوان المسلمين». كما كان النائب العام السابق طلعت عبدالله أحال يوسف العام الماضي على التحقيق في اتهامات مماثلة بـ «إهانة الرئيس» المعزول محمد مرسي.

وفي وقت دعا «تحالف دعم الشرعية» الداعم لمرسي إلى «أسبوع تظاهرات» يبدأ اليوم تحت شعار «رابعة رمز الثورة» في ذكرى مرور ستة أشهر على فض اعتصامي أنصار الرئيس المعزول، أرجأت محكمة جنايات القاهرة إلى 16 الشهر المقبل محاكمة مرشد «الإخوان» محمد بديع ونائبه خيرت الشاطر وعدد من قيادات الجماعة في قضية قتل المتظاهرين أمام مقر مكتب إرشاد الجماعة في حي المقطم ليلة اندلاع تظاهرات 30 حزيران (يونيو) التي أطاحت حكم مرسي.

 

 

 

+ -
.