بوتين يصادق على صندوق احتياط بـ100 بليون دولار لدول «بريكس»

صادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على اتفاق لإنشاء صندوق مشترك لاحتياطات النقد الأجنبي لدول مجموعة «بريكس»، كانت البلدان الخمسة البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا، وقعته في تموز (يوليو) الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية «ريا نوفوستي» عن وثيقة للكرملين، تشير إلى «المصادقة على الاتفاق المتعلق بإنشاء صندوق مشترك لاحتياطات النقد الأجنبي لدول بريكس».

واستناداً إلى أحكام الاتفاق الموقع في مدينة فورتاليزا في البرازيل، تصل قيمة هذا الصندوق إلى «مئة بليون دولار (89.2 بليون يورو)».

وتعتزم روسيا تمويله بـ 18 بليون دولار، ومثلها الهند والبرازيل، لتقف الدول الثلاث بعيدة جداً من الصين التي وعدت بتمويله بـ 41 بليون دولار. وستستكمل جنوب أفريقيا المبلغ المتبقي والبالغ خمسة بلايين دولار.

وكانت دول «بريكس» أعلنت في ختام اجتماعها في فورتاليزا، أن مبلغ المئة بليون دولار سيمكّنها من تجنب «ضغوط السيولة على المدى القصير، وتشجيع مزيد من التعاون» بينها.

وتعتبر موسكو هذا الصندوق بديلاً من المؤسسات المالية الدولية التي تهيمن عليها الولايات المتحدة، خصوصاً في ظل علاقات الأخيرة المتوترة مع روسيا منذ بدء الأزمة الأوكرانية.

ووقعت مجموعة «بريكس» التي تمثل 40 في المئة من سكان العالم وخمس الناتج المحلي الإجمالي العالمي، في تموز أيضاً، اتفاقاً لإنشاء مصرف خاص بها، واضعة بذلك الحجر الأساس لصرح مالي جديد في مواجهة الهيمنة الغربية.

وسيكون رأس المال الأولي للمصرف الجديد الذي سيتخذ شنغهاي مقراً، وهدفه تمويل مشاريع البنى التحتية الكبرى، 50 بليون دولار.

+ -
.