بيان نقابة الأطبّاء البشريّين ونقابة أطباء الأسنان في الجولان حول مخاوف عودة الوباء

بيان نقابة الأطبّاء البشريّين ونقابة أطباء الأسنان في الجولان حول مخاوف عودة الوباء، أو ما يعرف بالموجة الثانية، وتكرار حوادث العمل المؤسفة وحوادث الطرق الدامية.
إلى أهلنا في الجولان الغالي …
باسم نقابة الأطبّاء البشريّين ونقابة أطباء الأسنان في الجولان.
تحيّة وبعد..
أولاً :
بعد اجتماع الأطبّاء الأخير الذي عقد في نقابة أطباء الأسنان بحضور نخبة من الأطبّاء واستعراض آخر المستجدّات في استقصاء ومعالجة الوباء مع الدكتور جلال البطحيش نائب قسم الداخليّة واختصاصي طبّ الكوارث في مستشفى الشارون والدكتور علاء أبو صالح مدير قسم الكورونا في مستشفى صفد.
نرى في الآونة الأخيرة تدفّقاً غير مسبوق للسائحين الغرباء إلى منطقتنا بهدف السياحة وموسم الكرز والقطف الذاتيّ، ومع كونه مصدر رزق لمزارعينا يشكّل مصدر خطورة أيضاً ونرى زيادة في عدد الاصابات بفيروس الكورونا في شتى المناطق .
على ضوء هذه المتغيرات ننصح المزارعين بالالتزام بأقصى إجراءات السلامة من وضع الكمّامات عند التعامل مع السيّاح وتعقيم اليدين واستعمال القفّازات والحفاظ على مسافة بينهم وبين الزبائن .
في البداية كانت الحواجز التي أقيمت على مداخل البلد تمنع قدوم الزائرين ولكن بعد الانفراج من الحجر الصحيّ نلاحظ تدفّقاً كبيراً من السوّاح خارجاً عن السيطرة بحيث لا يمكننا المحافظة على أنفسنا إلّا باتّباع التعليمات الصحيّة الخاصة ولذلك وجب التقيد بالتوصيات الطبية الصادرة عن وزارة الصحة .
ثانياً:
شاهدنا مؤخراً كثرة في حوادث العمل المؤسفة لشباب في مقتبل العمر تاركين خلفهم عائلات وأطفال بلا أب، وبيوت بلا عماد وحسرة أهل أبديّة، ولا ننسى حوادث الطرق الدامية والقاتلة لشبان في ريعان شبابهم.
قدر الله نافذ ولكنّ الخطأ الإنسانيّ هو المسبّب لهذه الكوارث في أغلب الأحيان، والثقة الزائدة بالنفس، التفكير بأنّ (هذا الخطر لن يحدث لي، وأنا أسيطر على الوضع، لا يهمّ هناك تأمين، المركبة قويّة ومؤمّنة والطريق ملكي الخاص، لا داعٍ لكلّ هذة الاحتياطات وغيرها ….).
هذا كان آخر شئ يجول في خاطر هؤلاء الشباب .

وبناءً على ما سبق نوصي أهلنا الكرام بالالتزام والتقيّد المطلق بتعليمات وزارة العمل من حيث التحذيرات والتقيّد بوسائل الحماية الشخصيّة أثناء العمل في المرتفعات وأماكن العمل المختلفة، والتقيّد بأنظمة السير ووضع حزام الأمان حال دخول المركبة والسفر.
وأخيراً
الصحّة والسلامة
باحترام ممثلي نقابة الأطباءالبشريين ونقابة أطباء
الأسنان

+ -
.