تأجيل البت في قضية البسيخومتري وتغيير في امتحانات البكالوريا اعتباراً من 2015

طلاب مدرسة

بعد الإعلان الرسمي اليوم (الأربعاء) عن الخطة الجديد لوزارة التربية، تبين أن امتحان البسيخومتري سيبقى حالياً شرطاً للقبول للجامعة، وسيكون الإعفاء منه في السنوات القادمة للطلاب الذين سيمتحنون في البكالوريا حسب الطريقة الجديدة التي سيبدأ العمل بها اعتباراً من العام  2015. التغييرات في قضية امتحانات البكاليوريا ستشمل تقليل حجم المادة التي سيمتحن بها الطالب وطريقة حساب العلامة النهائية.

بعد الإعلان أمس (الثلاثاء) عن نية وزير التربية إجراء تغييرات في امتحانات البكالوريا وإلغاء البسيخومتري كشرط للقبول للجامعات، عقد الوزير اليوم (الأربعاء) مؤتمراً صحفياً أعلن فيه بصورة رسمية عن التغييرات التي ستجرى على نظام امتحانات البكالوريا وشروط القبول للجامعات.

وبحسب ما قاله الوزير اليوم، فإن هذه التغييرات ستشمل ما يلي:

– في المرحلة الحالية لا يزال البسيخومتري شرطا للقبول للجامعات. المستفيدون من إلغاء البسيخومتري هم الطلاب الذين سيتقدمون لامتحانات البكالوريا حسب الطريقة الجديدة.

– لم تحدد بعد المعايير النهائية التي ستسمح للطالب القبول  للجامعة بناء على علامات البكالوريا فقط، ولكنه من الواضح أن المعيار سيستند على علامة الطالب في المواد الأساسية: اللغة، الرياضيات واللغة الإنجليزية.

– حسب الطريقة الجديدة ستكون علامة البكالوريا النهائية في كل موضوع مكونة من 70% اعتماداً على امتحان البكالوريا الرسمي و30%  استناداً على تقدير المدرسة للطالب.

– يقلل عدد امتحانات البكالوريا من 15 إلى 10 امتحانات.

وأوضح الوير أن عملية التغيير هذه ستتطلب وقتاً.

+ -
.