تجارة دبي 270 بليون دولار في 9 أشهر

تمكنت إمارة دبي من الحفاظ على القيمة المرتفعة لتجارتها الخارجية في الأشهر التسعة الأولى من السنة، مقتربة من تريليون درهم (نحو 270 بليون دولار)، استناداً إلى إحصاءات جمارك دبي التي أفادت بأن قيمة تجارة دبي الخارجية غير النفطية «بلغت 988 بليون درهم».

وأوردت الجمارك أن «قيمة الواردات بلغت 621 بليون درهم، والصادرات 86 بليوناً وعمليات إعادة التصدير 280 بليوناً، على رغم تأكيد البنك الدولي «استمرار انخفاض أسعار السلع الأساسية خلال هذه السنة». وقال رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة رئيس موانئ دبي العالمية سلطان أحمد بن سليم، «حققت تجارة دبي الخارجية مع عدد من الشركاء التجاريين الأساسيين نمواً قوياً في الأشهر التسعة الأولى من السنة، إذ عززت الإمارة دورها كمنصة أساسية لتجارة العالم مع الصين التي تتربع حالياً على عرش التجارة العالمية».

وقفزت قيمة التبادل التجاري بين دبي والصين، التي تُعتبر الشريك التجاري الأول للإمارة، بنسبة 27 في المئة لتصل إلى 126 بليون درهم (034 بليون دولار)، وجاءت الهند في مركز الشريك التجاري الثاني بـ80 بليون درهم والولايات المتحدة في المركز الثالث بـ61 بليوناً، والسعودية في المرتبة الرابعة عالمياً والأولى عربياً بـ40 بليون درهم. وسجلت قيمة التجارة مع ألمانيا زيادة نسبتها 25 في المئة، بالغة 32.5 بليون درهم، ومع اليابان 13 في المئة لتصل إلى 31 بليون درهم.

وتوزعت تجارة دبي الخارجية إلى التجارة المباشرة بقيمة 605 بلايين درهم، وتجارة المناطق الحرة 367 بليوناً، وتجارة المستودعات الجمركية 16 بليوناً.

+ -
.