تراجع الناتج الصناعي في منطقة اليورو

أظهرت بيانات من مكتب إحصاءات الاتحاد الأوروبي «يوروستات» أمس، تراجع الناتج الصناعي في منطقة اليورو على أساس شهري، كما كان متوقعاً في آذار (مارس)، وانخفاضه فجأة عن مستواه قبل سنة بسبب انخفاض حاد في إنتاج الطاقة.

وتراجع الناتج الصناعي في الدول الثمانية عشرة التي تستخدم اليورو، 0.3 في المئة مقارنة به في شباط (فبراير)، و0.1 في المئة على أساس سنوي.

وتوقع محللون استطلعت وكالة «رويترز» آراءهم، زيادة سنوية بنسبة واحد في المئة.

ويذكر ان التراجع السنوي هو الأول منذ آب (أغسطس) 2013 عندما انخفض الناتج الصناعي للمنطقة 1.6 في المئة، ويعزى أساساً إلى انخفاض إنتاج الطاقة 11.9 في المئة مواصلاً هبوطه للشهر الرابع على التوالي. كما ان تراجع إنتاج الطاقة هو الأكبر على أساس سنوي منذ نيسان (ابريل) 2009.

في مقابل ذلك ارتفع إنتاج السلع الرأسمالية 2.6 في المئة والسلع الوسيطة 2.2 في المئة. ويعزى التراجع الشهري إلى انخفاض في الإنتاج على مستوى شتى القطاعات مع استقرار إنتاج السلع الاستهلاكية المعمرة مثل السيارات. ويتوقع اقتصاديون استطلعت وكالة «رويترز» آراءهم، نمو اقتصاد منطقة اليورو 0.4 في المئة على أساس فصلي في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة، ارتفاعاً من 0.3 في الفترة السابقة بفضل الصادرات وزيادة الطلب المحلي.

+ -
.