تشديد الضغوط على اليونان

تقدم مقرضو اليونان باقتراحات جديدة، وفق وثيقة سرية حصلت وكالة «رويترز» على نسخة عنها، تشمل فرض ضريبة على قطاع النقل البحري اليوناني وإلغاءً تدريجياً للتخفيضات الضريبية التي يتمتع بها. ويُعتبَر النقل البحري والسياحة القطاعين الأكثر دراً للعائدات الحكومية في اليونان. ووفق وثيقة أخرى، عرضت اليونان زيادة الضريبة على النقل البحري ضمن إطار ضريبي للشحن التجاري ككل. ولم تورد الوكالة نسباً للزيادتين المقترحتين (للمزيد).

وقال مصدر فرنسي ان المستشارة الألمانية أنغيلا مركل والرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند بحثا في تمديد برنامج إنقاذ اليونان وتقديم تمويلات لها مع رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس أمس، عشية اجتماع حاسم اليوم لوزراء المال في دول منطقة اليورو.

وأجرت مركل وهولاند محادثات مع تسيبراس قبل الجلسة النهائية لقمة الاتحاد الأوروبي في بروكسيل، وحضّا اليونان على قبول اتفاق للتمويل في مقابل الإصلاح اليوم لصرف المساعدات المجمدة وتجنيب أثينا التخلف عن تسديد ديونها. وذكر المصدر عقب الاجتماع الذي استمر نحو 45 دقيقة ان «الفجوة ليست كبيرة جداً على صعيد المضمون. ناقشوا ما ينبغي فعله اليوم وغداً (أمس واليوم) لتسوية المسائل التي لم يجرِ حلها بعد في ما يتعلق بالإصلاحات وكذلك تمديد البرنامج ومسألة التمويل».

وأوضح المصدر ان مركل وهولاند أكدا ان اجتماع مجموعة اليورو اليوم هو اللحظة الحاسمة للتوصل إلى اتفاق وأن لا حاجة إلى عقد قمة أخرى لزعماء منطقة اليورو. وإذا اقتضت الضرورة سيعقدان لقاء آخر مع تسيبراس قبل اجتماع وزراء المال اليوم. وقال مسؤول يوناني ان تسيبراس أبلغ مركل وهولاند أنه لا يتفهم سبب رغبة الدائنين في فرض شروط قاسية على اليونانيين.

+ -
.