تنظيف أشجار الكرز المقطوفة لمنع تكاثر ذبابة المتوسط

أهمية تنظيف أشجار أصناف الكرز المقطوفة من كافة الثمار كوسيلة في الوقاية والحد من تكاثر ذبابة البحر الأبيض المتوسط (القاطوع)

لضمان الحد من انتشار الأفة – وجب تنظيف أشجار أصناف الكرز المقطوفة حتى آخر ثمرة على الشجرة- حتى لا تكون مصدراً لاستمرارها وتكاثرها

جمع الثمار المتساقطة على الأرض وكذلك الثمار المستبعدة من التعبئة  وتصفيتها أو دفنها

المزارعين الكرام !

تعتبر ذبابة البحر الابيض المتوسط أخطر الآفات التي تصيب أشجار الكرز بكافة أصنافه، هذه الآفة تصيب أكثر من 250 نوعاً من أشجار الفاكهة والخضار. الطور الضار هو اليرقة (الدودة – القاطوع..  بلغة المزارعين)، تقوم الأنثى بوخز الثمار داخل لب الثمرة بواسطة آلة وضع البيض على عمق 2-5 ملم، حيث تضع من 1-10 من البيوض، (في الكرز من 1-3 بيوض نظراً لصغر حجم الثمرة)  وتضع الإنثى الواحدة ما يعادل 100-500 بيضة خلال فترة حياتها في الثمار التي تختارها لوضع بيوضها. بعد فقس البيوض تتغذى اليرقات على لب الثمار محدثة ضررأ لها ، وقد تصل نسبة الضرر حتى 100% في بعض المحاصيل الزراعية المهملة.

تتم الوقاية من ذبابة البحر الأبيض المتوسط في بساتين الجمعيات الزراعية  لمزارعي قرى الجولان بشكل عام بواسطة الرش بالطائرة على شكل خيوط بمادة جاذبة المخلوطة بمادة سامة للحشرة وغير مضرة بالانسان والحيوان، ويكون الرش عند الحاجة بناءً على نتائج قراءات إسبوعية لمعطيات المصائد الفرمونية الموزعة في كافة بساتين الجمعيات الزراعية والبرادات المشاركين في برنامج الإرشاد التابع لجولان للإرشاد والبحث الزراعي.

مع تمنياتنا لكم بإنتاج وفير
باحترام المهندسين الزراعيين
 ​منير سمارة
و
شحاذة نصرالله 

تعليقات

  1. أخ منير سمارة المحترم : هل ذلك ينطبق على باقي الثمار كالجارنك مثلا ، وماذا مع الثمار التي سقطت على الأرض وبكرة ؟

  2. تصحيحا للكلام الدقيق من الاخوه المهندسين، ان اخطر الافات التي تصيب الكرز بكافه انواعه هي افه ” التجار” .

    هذه الافه تضرب المزارع وكأنه عدو من كوكب اخر، ان كميه الطمع والربح السريع جعلت افه التجار تقوم بتكسير السعر وبطريقه قذره حيث السعر في هبوط دائم بالكاد يحافظ على سعره في اليوم الواحد قبل الظهر وبعد الظهر.

    ندعو جميع المزارعين التريث في بيع موسم الكرز وعدم اعتماد مزاجيه التاجر في تحديد السعر، السعر في الاسواق ما زال 70 שח للكيلو، علينا جميعا التكاتف وتحجيم طمع التاجر ، على جميع المزارعين اصحاب ال קטיף עצמי توحيد السعر ومساعده المزارعين الاخرين بقدر الامكان في تسويق الكرز .

التعليقات مغلقة.

+ -
.