توقعات بموجات حر متتالية وارتفاع ملموس بدرجات الحرارة خلال الصيف القادم

المعلومات مأخوذة من تقرير للبروفيسور عادي ولفسون

تتأثر منطقتنا بالاحتباس الحراري شأنها شأن بقية مناطق العالم. فقد ارتفع معدل درجات الحرارة في منطقة شرق المتوسط بـ 1.4 درجة في العقود الأخيرة، وهو مرشح للارتفاع بدرجة أخرى حتى العام 2050، وهي زيادة أعلى من متوسط ارتفاع درجات الحرارة في جميع مناطق العالم، حيث ازداد بشكل ملحوظ عدد الأيام والليالي الحارة، وقل عدد الأيام والليالي الباردة، ويتوقع العلماء أن تستمر هذه الظاهرة خلال العقود القادمة.

وقد نشرت “سلطة الطوارئ الإسرائيلية – خدمة الأرصاد الجوية” مؤخراً سيناريو لطقس حار خلال الصيف المقبل، تتخلله موجات حر طويلة خلال الفترة الممتدة من حزيران\يونيو وحتى أيلول\سبتمبر، قد تصل إلى موجتين في الشهر الواحد، تستمر كل واحدة منها بين 3 إلى 4 أيام، تصل درجة الحرارة خلالها في المناطق المنخفضة إلى 49 درجة. درجة الحرارة ستكون أيضاً أعلى من معدلها العام خلال شهري أيار\مايو وتشرين أول\أكتوبر. السيناريو يتحدث عن ارتفاع بنسبة 10% في استهلاك الكهرباء، ارتفاع بنسبة 8.5% في نسبة الوفيات، ارتفاع بنسبة دخول المستشفى بـ 10% لدى المصابين بأمراض القلب والأوعية الدموية، وارتفاع 15% باحتمال نشوب الحرائق.

إن ما جاء في هذا السيناريو ليس مفاجئاً، فتأثير الاحتباس الحراري يضرب كل مناطق العالم ويزداد من سنة لأخرى. وحسب بحث نشرته وزارة البيئة الإسرائيلية تطرق إلى إحصائيات عن ثماني موجات حرٍ وقعت بين السنوات 2012-2020، بينت زيادة بمقدار 363 حالة وفاة، معضمها بين كبار السن الذين تزيد أعمارهم عن 70 عاماً (88.5% منهم) وذلك في أعقاب موجات الحر تلك. يعني أن هناك حالة واضحة تدل على أن كل موجة حر تسببت بوفاة 45 شخص بالمعدل.

خلال الصيف الماضي والصيف الذي سبقه، ضربت منطقتنا، ومنطقة حوض البحر المتوسط وأوروبا بشكل عام، موجات حر تسببت بنشوب حرائق هائلة وانخفاض بهطولات الأمطار، رافقتها زيادة بعشرات آلاف الوفيات، أضرار كبيرة للمحاصيل الزراعية، ونقص في تزويد الكهرباء والمياه. التوقعات أن تزداد حدة هذه الأحداث مستقبلاً.

هناك مخاوف من تشويش وانقطاع للتيار الكهربائي خلال الصيف القادم في إسرائيل بسبب موجات الحر المتوقعة، حيث من المتوقع ارتفاع تصنيف الطقس الحار بـ 3 مراتب في المناطق الجبلية. هذا يعني أن الحر سيستمر كل ساعات اليوم، بخلاف الوضع المعتاد حتى الآن حيث درجات الحرارة منخفضة ومريحة خلال ساعات الليل والصباح الباكر.
المناطق الساحلية ستشهد درجات حرارة تقارب الـ 35 درجة مع نسبة رطوبة 50% في النهار و90% في الليل، أما المناطق الجبلية فتكون درجة الحرارة عند 44 درجة، وفي النقب والسهول الشمالية 44 درجة، وفي غور الأردن والعربة 49 درجة.

إن الطقس الحار في منطقتنا أصبح أمراً سنضطر للاعتياد عليه والتأقلم معه.

+ -
.