ثانوية مجدل شمس من بين المؤسّسات التي تعمل على النّجاعة التّنظيمية

4

(رسالة المدرسة الثانوية مجدل شمس)

حازت ثانوية مجدل شمس بإدارة السّيد تركي أبو صالح على شرف الإنضمام للمنظومة العالمية للنّجاعة التّنظيمية (EFQM) ونالت شهادة C2E وحقّ الإستمرار في العمل للحصول على شهادة C2E2، حيث عملت المدرسة خلال السّنتين السّابقتين على تحسين وتطوير بعض المشاريع داخلها من خلال تطبيق أسس هذه المنظومة.

أشرف على المشروع منذ بدايته الأستاذ طليع خاطر والمرشدة فداء شمس، وتمّ العمل على ثلاثة مشاريع داخل المدرسة، حيث تمّ عرضها أمام المسؤولين من قبل المؤسّسة لتقييمها. والمشاريع هي:

  1. العمل على تحسين تنفيذ السّاعات الفردية بإدارة الأستاذ نزار زهوة.
  2. العمل على بناء منظومة لتقدير أعمال المعلمين المميّزة بإدارة الأستاذ فايز القيش.
  3. العمل على بناء ملفٍّ صفّيٍّ محوسب بإدارة الأستاذ صالح السّيد أحمد.

عمل داخل هذه المشاريع 25 معلم ومعلمة من طاقم المدرسة، ومن هنا نرى أنّ قوة هذه المشاريع تنبع من خلال تفعيل المعلمين داخل المؤسّسة لتطوير أنفسهم والمشاركة في إيجاد الطّرائق الملائمة لحلّ مشاكلهم.

من الجّدير بالذّكر أنّ هذه المنظومة بدأت بالعمل في مجال الصّناعة في أوروبا داخل 14 شركة عالميّة، أمّا اليوم فأكثر من 50000 شركة عالميّة في أكثر من 50 دولة تعمل من خلال تطبيق أسس هذه المنظومة. ما يميّز هذا المشروع أنّه يقوم على دراسةٍ عميقةٍ لمكنونات المؤسّسة من خلال العاملين داخلها، وبعدها يتمّ اختيار المجالات التي على المؤسّسة العمل عليها لتصبح أكثر نجاعة، والسّرّ وراء النّجاح أنّ التّطوير والأفكار الجّديدة تنبع من العاملين داخل المؤسّسة لا من خارجها.

كلمة شكر وتقدير تتقدم بها إدارة المدرسة لكلّ من ساهم في إنجاح هذا المشروع.

1

2

3

5

6

7

8

9

10

11

12

+ -
.