جائزة أفضل ممثل لـ «الخائن» وأفضل فيلم لـ «العدو»

«تحيا السيما!»، هتف الشاب العشريني بحماسة كبيرة بعد إعلان جوائز المسابقة الرسمية في مهرجان القاهرة السينمائي الـ 36. وقبل أن يشغله التصفيق الحار الذي تلا كلمة وزير الثقافة جابر عصفور حول أن الإبداع لا علاقة له بالخلافات السياسية، صرخ بأعلى صوت: «… وأخيراً انتصر الفن على السياسة».

إيمان الفتى بسطوة الفن السابع لا لبس فيه. فهو الذي جعله ينجح في رهانه على فوز الشريط الإيراني «ملبورن» بجائزة الهرم الذهبي لأفضل فيلم، غير آخذ في الاعتبار حسابات كثيرة غرقت في وحول السياسة، فبدا لها ان توتر العلاقات المصرية – الإيرانية سيحول حتماً دون فوز فيلم إيراني في المهرجان القاهري… وهو، أيضاً، ما جعله يراهن على نجاح خالد أبو النجا في انتزاع جائزة أفضل ممثل، رغم الحرب التي شُنت عليه قبل أيام قليلة فقط في برامج الـ «توك الشو» المصرية وبعض الصحافة المحلية… لا لدور سينمائي فاشل جسده أخيراً على الشاشة الكبيرة، ولكن لدور سياسي تجرأ فيه على انتقاد الحكومة ومطالبة الرئيس عبدالفتاح السيسي بالتنحي إن لم يستطع تحسين أوضاع البلد.

الفتى الذي يحب الريّس كثيراً ويحترمه أشدّ احترام، لـ «انتشاله أم الدنيا من العتمة وتحريرها من أصحاب الأفكار المتحجرة» مثله مثل الملايين في مصر، يرى انّ للفنانين دوراً في هذه الفترة الحرجة من تاريخ مصر، وأن من واجبهم أكثر من أي فئة أخرى من المجتمع، التحلق حول الريّس لا انتقاده… لكنه إذ يسخر من رد فعل «بعضهم» تجاه تصريحات أبو النجا ووصولها الى حدّ اتهامه بـ «الخيانة العظمى» لأنه عبّر عن رأيه علناً، لا يتوانى عن رفع شعار «بحب السيسي… وأتضامن مع أبو النجا». ولهذا بدت فرحته كبيرة بخيارات لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية التي ترأستها النجمة المصرية يسرا، إذ رأى فيها إنصافاً لأفلام وأبطال ظن بعضهم انهم قد يتحوّلون الى ضحايا من ضحايا السياسة… لكنّ هذا لم يحدث في المهرجان القاهري، بل كان هناك ما يشبه الإجماع على ما اصطلح على تسميته «نزاهة الجوائز» وموضوعيتها.

أجواء فرعونية

وبغض النظر عما اذا كنا نتفق وهذا المصطلح او نختلف، فلا شك في أن الدورة الـ 36 من مهرجان القاهرة السينمائي نجحت في تجاوز اختبار جديد في الحفلة الختامية، الثلثاء الماضي، مباشرة من مسرح الصوت والضوء في الأهرامات حيث خيّمت الأجواء الفرعونية في محاولة لاستعادة أمجاد قديمة تليق بأهل مصر… وربما تُنسي في طريقها الافتتاح الباهت من قلعة صلاح الدين الأيوبي وما تبعه من أخطاء لوجستية وسوء تنظيم خلال الأيام التالية رغم البرنامج الغني والتجاوب معه.

أخطاء أقرّ بها وزير الثقافة المصري في حفلة الختام حين قال: «نعم، حدثت أخطاء في المهرجان وكان هناك بعض التقصير هنا وهناك، فاعذرونا على هذا لأننا كنا مرتبكين. وأنا متأكد أنكم ستغفرون لنا حماستنا الزائدة التي أوقعتنا في هذه الأخطاء، وافرحوا معنا بهذه النهاية وبهذه النتيجة».

ويقيناً أن كثيرين فرحوا لعودة مهرجان القاهرة الى النور بعدما غاب العام الماضي قسراً هو الذي كان قد ظلّ سنوات في غرفة العناية الفائقة. ولم يعد هناك مجالاً للشك في أن خطة رئيسه الناقد سمير فريد أعطت ثمارها، إذ نجحت في جذب جماهير كثيفة، ضاق بها المكان في أحيان كثيرة، خصوصاً ان مدير البرامج جوزيف فهيم تمكّن من استقطاب سلّة من أهم أفلام هذا العام لتكون في متناول الجمهور القاهري على مدى 10 أيام، عجّت فيها دار الأوبرا بالندوات والمؤتمرات الصحافية واللقاءات مع صناع السينما. ولهذا في إمكان رئيس المهرجان أن يفاخر ببيع تذاكر الى 21 ألف متفرج، وأن يتباهى بأن ايرادات معرض المطبوعات السينمائية وصلت الى 100 الف جنيه (وهي غير الكتب العديدة التي اصدرها المهرجان ووزعت مجاناً).

وبالعودة الى الجوائز، وتحديداً جائزة افضل ممثل، رأى بعضهم أن خالد أبو النجا يستحق في هذه الدورة بدل الجائزة جائزتين: واحدة عن فيلم نجوى النجار «عيون الحرامية» المرشح لأوسكار أفضل فيلم باسم فلسطين. وواحدة عن فيلم المصري أحمد عبدالله السيد «ديكور» الذي عرضه المهرجان خارج المسابقة الرسمية.

وفي كلا العملين يمكن القول ان أبو النجا وصل الى مرحلة من النضج الفني، بحيث يمكن اعتباره اليوم رقماً صعباً في السينما المصرية. هو الذي نجح تحت إدارة نجوى النجار بتقمص شخصية المناضل الفلسطيني الذي يعود الى بلدته بحثاً عن عائلته بعد سنوات من الأسر لتأخذه الأقدار الى ما لم يكن في الحسبان. كما نجح تحت إدارة أحمد عبدالله السيد في تقمص شخصية الزوج الذي يتخبط نتيجة توهان زوجته بين عالمين، أحدهما واقعي والثاني خيالي، بحيث يمتزج الإثنان، فلا نعود ندري معهما كمشاهدين، أيهما الواقع وأيهما الخيال.

من هنا كان التصفيق في محله حين وقف أبو النجا على مسرح الصوت والضوء لاستلام جائزته من الفنان محمود حميدة. ولم يبتعد عن خشبة المسرح قبل ان يوجه كلمة «شكر للشعب الفلسطيني الذي يعاني تحت وطأة الاحتلال ومع ذلك مازال مصراً على العيش بحرية».

جائزة للبراءة

ولم تنته الجوائز عند حدود أفضل فيلم وأفضل ممثل، بل ذهبت جائزة الهرم الفضي لأفضل ممثلة (قدمتها الفنانة غادة عبدالرازق)، الى الفنانة أديل هينيل من فرنسا عن دورها في فيلم «الحب من أول صراع». فيما قدم المخرج خالد يوسف جائزة الهرم الفضي لأفضل مخرج الى السينمائية اليونانية مارغريتا ماند عن فيلم «إلى الأبد» الذي نجحت فيه بقوة في التعبير عن الوحدة القاتلة في مدينة تعجّ بالحياة مثل أثينا من خلال قصة غريبين في منتصف العمر، يجمعهما الروتين اليومي، قبل ان يوحدهما الحب.

أما جائزة الهرم الفضي لأفضل سيناريو فسلّمها كاتب السيناريو تامر حبيب الى فـــيلم الكرتون البرازيلي «الصبي والــــعالم» الـــذي يصوّر في شكل ساحر العالم من خــلال عـــينَي طـــفل بريء، فنشهد معه الحـب والحنان والفرح فالفراق والديكتاتوريات والحروب… وبالتدريج يتحوّل لون الشاشة من ألوان تشبه عالم الأطفال ببهجتها وفرحها الى ألوان تشبه عالم الكبار بدكانتها وحقيقيتها… كل هذا من دون أن ينطق الفيلم بكلمة.

ومن عالم السينما الصامتة أيضاً، فاز الفيلم المصري «باب الوداع» (إخراج كريم حنفي)، بجائزة الهرم الفضي لأفضل إسهام فني، تسلّمها مدير التصوير المصري زكي عارف من زميله مدير التصوير سامح سليم.

وفي مسابقة آفاق السينما العربية، فاز لبنان بجائزة صلاح أبو سيف لأفضل فيلم عربي وقيمتها 50 ألف جنيه عن فيلم «حكايات شهرزاد» للمخرجة زينة دكاش، فيما فاز المخرج المغربي كمال كمال بجائزة سعد الدين وهبة عن فيلم «الصوت الخفي». وحصل الفيلم الأردني «ذيب» على شهادة التحكيم الخاصة. أما جائزة الفيبرسي فذهبت إلى فيلم «دولارات من الرمال» (الدومينيكان).

+ -
.