جديد في ثانوية المستقبل: اوتوترونيكا “ميكانيكا وكهرباء سيارات”

 

مادة إعلانية

يامن عزام

التزاماَ من الثانوية التكنولوجية في قرية مسعدة بتبني كل ما هو جديد ومواكبته ونقله إلى مجتمعنا، فقد قررنا هذه السنة الانتقال من تدريس موضوع ميكانيكا السيارات إلى تدريس موضوع جديد يسمى الأوتوترونيكا، أي ميكانيكا السيارات  الحديثة، ويتم ذلك من خلال دمج ميكانيكا السيارات مع كهرباء السيارات.




تأتي هذه الخطوة، نتيجة للتطور الهائل في تكنولوجيا السيارات وصناعتها، حيث أصبحت الأجهزة الالكترونية والمحوسبة تشكل جزءاً أساسيا من السيارات الحديثة. هذا الأمر فرض أيضا تحولاَ وتطوراً في المهن التي تتعاطى مع هذه السيارات. فالميكانيكي سابقاً كان عليه كشف الأعطال من خلال علمه وعمله وتجربته في هذا المجال، فقد يصيب أحيانا في تشخيص العطل وقد يخطئ أحيانا كثيرة، مما يؤدي إلى زيادة المصروفات على تصليح المركبات. أما اليوم فقد أصبح الميكانيكي قادراَ على كشف الأعطال بنسب عالية من الدقة نتيجة الحوسبة التي دخلت تكنولوجية السيارات. فيكفي الميكانيكي في عصر السيارات الحديثة، أن يتصل بالحاسوب داخل المركبة، حتى يتعرف على كل الأعطال الموجودة ومكان وجودها. ومن هنا، تحول علم ميكانيكا السيارات ليتعامل مع هذا التطور، فأصبح الميكانيكي يكشف الأعطال الموجودة في السيارات، سواء كانت ميكانيكية أو الكترونية، وهكذا أصبح يقوم بعمل الميكانيكي والكهربائي في آن واحد.

إضافة إلى ذلك، يستطيع الخريج أن يفحص المكيفات على أنواعها في السيارات، ويقوم بكشف الأعطال وإصلاحها، هذا يعني: إن خريج الأوتوترونيكا مؤهل للعمل في مجال ميكانيكا وكهرباء السيارات وكذلك المكيفات.

سيتم افتتاح هذا الفرع الجديد اعتباراً من السنة الدراسية القادمة، أي في الأول من أيلول 2014 حيث يتعلم الطالب ما يلي:

  1. الكترونيكا (نظري وعملي).
  2. كهرباء    (نظري وعملي).
  3. ميكانيكا   (نظري وعملي).
  4. مواضيع نظرية مثل الرياضيات واللغات والتاريخ والمدنيات.

يحصل الطالب بعد إكماله الدراسة على الشهادات التالية:

  1. شهادة إنهاء الصف الثاني عشر.
  2. شهادة بمواضيع البجروت التي تقدم إليها الطالب.
  3. شهادة تصنيف مهني من قبل الوزارة في الأوتوترونيكا تؤهله للتعامل مع المركبات الحديثة.  ( רמה א’ )

باحترام

 إدارة المدرسة

+ -
.