حول “إلغاء ” إمتحان البسيخومتري!

عنان أبو صالح
عنان أبو صالح

صرّح وزير التربية والتعليم في إسرائيل ” شاي بيرون ” في تاريخ 08.01.2014 عن النيّة في إجراء تغييرات على إمتحانات البجروت وأيضاً تغيير في شروط القبول للجامعات والمقصود هنا إمتحان البسيخومتري. وقد أدّى هذا التصريح إلى حدوث بلبلة – بين الطلبة- نابعة من عدم وضوح التصريحات والقرارات التي أدلى بها الوزير وبالأخص فيما يتعلق بإمتحان البسيخومتري كشرط قبول للجامعات.

سأحاول من خلال هذه المادة إزالة البلبلة وعلامات الاستفهام قدر المستطاع فيما يخص إمتحان البسيخومتري فقط:

1- تصريح وزير التربية فيما يتعلق بامتحان البسيخومتري كشرط قبول أساسي للجامعات لم يكن واضحاً بالدرجة الكافية آنذاك، وقد صرّح الوزير بأن هذه القضية ما زال البت فيها قائماً ومن المتوقع الإفصاح عن قرارات نهائية حولها بعد شهرين من الآن ( أي بعد شهرين من تاريخ 08.01.2014 ).

2- حتى اللحظة لم يجرِ أي تغيير على شروط القبول للجامعات، أي أن القبول يتم وفقاً لامتحان البسيخومتري وشهادة البجروت التامة كما كان الوضع سابقاً، وهنا أوجّه كلامي للطلبة الجُدد المتقدمين للجامعات على وجه الخصوص.

3- الاقتراح الذي تتم مناقشته حالياً هو إيجاد وسيلة قبول إضافية للجامعات في إسرائيل بالإضافة لامتحان البسيخومتري، وليس إلغاء امتحان البسيخومتري كما هو شائع !

4- إذا خرج هذا الاقتراح إلى حيّز التنفيذ فمن المتوقع أن يحوي ما يلي: على الطالب أن تتخلل وحداته المدرسية 5 وحدات رياضيات، 5 وحدات لغة إنجليزية، 5 وحدات لغة عبرية، ومعدّل شهادة بجروت 87 فما فوق ومن المتوقع أيضاً إلزام الطالب بإجراء خدمة تطوعية على مدار الثلاث سنوات في المرحلة الثانوية، من تتوفر لديه هذه الشروط ” يُعفى” من المثول لامتحان البسيخومتري ويُقبَل للجامعة وفقَ شهادة البجروت. أكرر أنها توقعات وجميعها مقرونة بخروج الاقتراح إلى حيّز التنفيذ !

5- إذا خرج الاقتراح إلى حيّز التنفيذ من المتوقع أن يكون ساري المفعول على الطلبة المتواجدين حالياً في الصف التاسع فما دون، هذا يعني أن كل طالب متواجد حاليًّا في الصف العاشر فما فوق لن يشمله القرار.

6- يجدر التنويه إلى أن بعض الكليّات أعربت عن رفضها للاقتراح وعن نيّتها في الحفاظ على إمتحان البسيخومتري كشرط قبول وحيد لها، ككليات الطب والهندسة.

ختاماً، الوضع القائم في القبول للجامعات هو وفقاً لعلامة امتحان البسيخومتري ومعدّل شهادة البجروت فقط، أي لا توجد وسيلة قبول إضافية، في حال صدور القرار من المتوقع أن يستطيع الطالب الدخول للجامعة وفقاً لامتحان البسيخومتري أو وفقاً لشهادة البجروت ضمن الشروط التي ذُكرت أعلاه، ومن المفروض في المستقبل القريب الإدلاء بقرارات نهائية حول هذه القضية من قبل وزير التربية في إسرائيل.

________________________________________________

عنان نبيل أبو صالح – مُرشد بسيخومتري في معهد إبسوس

 

تعليقات

  1. الرجاء التنويه الى انه في بعض المواضيع يمكن اليوم القبول الى الجامعات بدون امتحان بسيخومتري. مثلا هنا قائمة المواضيع في جامعة تل ابيب التي يمكن دخولها بدون بسيخومتري:
    http://go.tau.ac.il/b.a/without-psychometric
    امتحان البسيخومتري ليس اجباريا لكل المواضيع ولم تذكر ذلك في مقالك. شكرا.

التعليقات مغلقة.

+ -
.