روسيا تتهم أميركا بالتدخل بشؤون أوكرانيا الداخلية

اتهمت روسيا الولايات المتحدة بالتدخل في الشؤون الداخلية لأوكرانيا، مستندة في موقفها هذا إلى بيان صدر مؤخراً عن وزارة الخارجية الأميركية.

ونقلت وكالة الأنباء الروسية (نوفوستي) اليوم الثلاثاء عن المتحدث باسم وزارة الخارجية الروسية الكسندر لوكاشيفيتش، قوله ان البيان الصادر عن نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية ماري هارف مؤخراً يظهر ان الولايات المتحدة تسعى لفرض حلولها الخاصة على الحكومة الأوكرانية.

وقال لوكاشيفيتش “مرة جديدة، نشير إلى ان الولايات المتحدة تحاول فرض “القوة الموجهة الغربية” للتطورات على الحكومة الأوكرانية، تحت ستار الدعوة لوقف التدخل في حرية خيار الشعب الأوكراني”. وأضاف ان واشنطن “تقول للسلطات في دولة ذات سيادة ما عليها أن تقوم به وكيف تقوم بذلك”.

وذكر لوكاشيفيتش ان بيان هارف الأخير “يعرض إرشادات عدة لما يفترض أن تقوم به الحكومة الأوكرانية”.

وكانت هارف رحبت يوم الجمعة الماضي بالإفراج عن جميع المتظاهرين الذين اعتقلوا خلال موجة الاحتجاجات التي تشهدها أوكرانيا، داعية إلى استمرار السعي لبناء الثقة من خلال “وقف كل التحقيقات والاعتقالات والتوقيفات والمحاكمات ضد المتظاهرين وناشطي المجتمع المدني الذين شاركوا في الاحتجاجات”.

واعتبرت هارف ان الخطوة التالية يجب أن تكون تشكيل حكومة تقنية متعددة الأطراف، تقوم على تقاسم السلطة والمسؤولية فعلاً، ما يمكن أن يكسب ثقة الشعب الأوكراني ويعيد الاستقرار السياسي والاقتصادي إلى أوكرانيا.

وتشهد كييف أزمة سياسية حادة، أدت في الأشهر الماضية إلى سقوط قتلى وجرحى في صفوف المعارضة، التي احتجت على رفض رئيس البلاد في نهاية تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، التوقيع على اتفاق للتبادل الحر مع الإتحاد الأوروبي، مفضّلا بدلاً من ذلك تقارباً مع روسيا.

+ -
.