صعود الذهب مع تعرض أسواق الأسهم العالمية إلى ضغوط جراء الأزمة اليونانية

ارتفعت أسعار الذهب اليوم (الاثنين)، إذ أن احتمالات تخلف اليونان عن سداد الديون التي عصفت بالأسهم الاوروبية، أبطلت أثر مشاعر القلق بين المستثمرين في شأن الآفاق الأطول أمداً للمعدن النفيس.

وعزز تراجع الأسهم الأميركية نسق الهبوط في أسواق الأسهم العالمية مع تطور الأحداث على نحو ينذر بتخلف اليونان عن سداد ديونها، وإنتعاش اليورو من هبوطه الحاد في أوائل التعامل مقابل الدولار.

وأفاد مسؤول حكومي يوناني اليوم أن «اليونان لن تدفع قسط القرض بقيمة 1.6 بليون يورو مستحق إلى صندوق النقد الدولي غداً، وهو ما يبرز عمق الأزمة المالية التي تواجهها البلاد».

وارتفع الذهب في البداية الذي يستفيد عادة من الضبابية في الأسواق المالية ليسجل أعلى مستوى له في اسبوع عند 1186.91 دولار، ولكنه تخلى عن جزء من هذه المكاسب في وقت لاحق.

وارتفع الذهب 0.4 في المئة إلى 1178.90 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة18:45 بتوقيت غرينيتش، بينما أرتفع العقود الآجلة للذهب في السوق الأميركية لتسليم آب (اغسطس) المقبل 0.5 في المئة إلى 1179 دولاراً للأوقية.

وبالنسبة إلى المعادن النفيسة الآخرى هبطت الفضة في المعاملات الفورية 0.6 في المئة إلى 15.67 دولار للأوقية. ونزل البلاتين 0.04 في المئة إلى 1074.50 دولار للأوقية.

+ -
.