«فولفو S60 بولستار»: طموحات كبيرة




سريعاً أخذت فولفو قرار طرح عروض S60 وV60 بولستار الرياضية في أسواق الشرق الأوسط، وتحديداً في البحرين والكويت ولبنان وعمان وقطر والإمارات، مباشرة بعد طرح هذه العروض في الأسواق العالمية شأن أستراليا وكندا واليابان والسويد وسويسرا وبريطانيا والولايات المتحدة.

وجاءت S60 بولستار، التي أطلّت للمرة الأولى في عام 2013، ثمرة 17 عاماً من الخبرة في عالم السباقات، مع مشاركتها الجينات الوراثية ذاتها للنموذج التصوّري فولفو S60 بولستار ذات الـ508 أحصنة، علماً أنها نالت محرّكًا سداسي الأسطوانات سعة 3 ليترات مع شاحن هواء «توربو».

وبخلاف لمسات أيروديناميكية معزّزة على الجسد الخارجي، أخضع الشاسي وأنظمة التعليق والكبح لمجموعة من التعديلات، ناهيك عن الاستعانة بمقصورة محسّنة تستفيد من عناصر رياضية معززة على مواضع عدة. أما الفئة السعرية للنسخة محدودة الإنتاج S60 بولستار، فتبلغ 60225 دولاراً في الولايات المتحدة.

< تمكِن بسهولة ملاحظة الطابع الديناميكي الجذاب لطرز بولستار من مختلف الجوانب، فضلاً عن أبرز اللمسات في هذا الطراز والمتمثِّلة في المصابيح الرئيسة المقسّمة إلى جزءين، والتي تتناسق مع فتحات التهوئة السفلية بالصادم الأمامي، وزوائد الكروم المنتشرة هنا وهناك، فضلاً عن خط السقف شبه الملتوي في اتجاه المؤخّر، والزجاج الخلفي الكبير المعزز للرؤية، والمصابيح الخلفية الجذابة، وغيرها.

أما اللمسات المتفرّدة لفولفو S60 بولستار، فيمكن تلخيصها في مشتّت الهواء الأمامي الذي يعزّز تدفّق الهواء أسفل السيارة، إلى جانب الجانح وعاكس الهواء الخلفي الجديدين لتعزيز الضغط العمودي على السرعات العالية، فضلاً عن شعار بولستار على مواضع عدة شأن شبك التهوئة الأمامي وغطاء صندوق الأمتعة، وأغطية سوداء اللون على المرايا الجانبية، فضلاً عجلات قياس 20 بوصة.

مقصورة فخمة

من الداخل، استوحى مهندسو فولفو الطابع الرياضي الخاص بحلبات السباق، وبذلك تظهر التفاصيل الصغيرة وكأنها في وضعية حركة، من خلال تصميم انسيابي معزز على أسطح لوحة القيادة والمقود ثلاثي الأذرع متعدّد الاستخدامات والمقاعد الرياضية ذات الحوافي الجانبية النافرة، وغيرها.

كذلك، أُخضعت المقصورة لتحسينات وتعديلات تضمّنت مكوّنات جديدة عالية الجودة، وخيارات ألوان عروض بولستار التقليدية مثل ألياف الكربون والجلود المطرّزة اللافتة، فضلاً عن اعتماد مقود ومقاعد جديدة بغرض تعزيز تحكّم السائق بالسيارة، التي شهدت أيضاً اعتماد شعار بولستار على مواضع داخلية.

كما نالت S60 بولستار نظاماً ترفيهياً معلوماتياً متطوراً يعرض المعلومات المتوافرة عن النظام الصوتي والملاحي والهاتف الخلوي ووظائف أخرى، على شاشة عرض ملوّنة في أعلى الكونسول الوسطي. ويمكن التحكّم بالوظائف السابقة عبر المقود أو عتلات التحكّم المثبّتة أسفل الشاشة الملوّنة، إضافة إلى توافر جهاز مستقلّ للتحكّم من بُعد.

محرّك قوي

على الصعيد الميكانيكي، تستفيد S60 بولستار من محرّك سداسي الأسطوانات سعة 3 ليترات، مع شاحن هواء «توربو» يولّد 350 حصاناً، إضافة إلى عزم 500 نيوتن متر، ويتّصل بعلبة تروس أوتوماتيكية سداسية النسب تنقل عزم الدوران إلى العجلات الأربع، وتساهم في تحقيق تسارع من صفر إلى100 كلم/ س خلال 4.9 ثانية مع تسجيل سرعة قصوى محدّدة إلكترونياً عند 250 كلم/س. كذلك، أُخضع الشاسي المعتمد لتعديلات وتحسينات بعدما أجريت على السيارة اختبارات كثيرة غطّت آلاف الكيلومترات في أوروبا، بدءاً من الطرق السريعة في ألمانيا، مروراً بالمتعرّجة الملتوية في جنوب إسبانيا، وصولاً إلى الطرق الثلجية في شمال السويد. وفي هذا السياق، زيدت صلابة الشاسي لتتناسب مع زيادة قساوة النوابض المعدنية بنسبة 80 في المئة، ناهيك عن الاستعانة بمخمّدات شركة «بولستار أوهلينز» السويدية. أما أنظمة الكبح، فقد أدخلت عليها تعديلات من خلال الاستعانة بأقراص كبح أمامية مهوّاة بقطر 371 ملم وآليات فكية فئة «بريمبو» مع ستة مكابس.

تطوّر لافت

على غرار النسخة التقليدية، جُهزت S60 بولستار بنظام مانع الانزلاق الدفعي عند المنعطفات DSTC، الذي يوجّه العزم لتحسين مستوى الانعطاف، من خلال كبح العجلات الداخلية، في الوقت الذي ترسل السيارة مزيداً من الطاقة إلى العجلات الخارجية، ما يتيح للسائق التحكّم في عملية الانعطاف أكثر وأكثر، فضلاً عن نظام التحكّم الإلكتروني المتطوّر بالثبات الذي يمكنه رصد أي ميلان جانبي خطير ينذر بوقوع انقلاب في مراحله الأولى، ونظام رصد المشاة والمارة مع إمكان التوقف كلياً إذا دعت الحاجة من خلال تفعيل الكبح تلقائياً. وفي أثناء الطوارئ، يستقبل السائق أصواتاً تحذيرية مصحوبة بومضات ضوئية متقطّعة على الزجاج الأمامي، وإذا لم يتمكّن من الاستجابة في الوقت المناسب، يفعّل الكبح أوتوماتيكياً حتى التوقف الكامل. ويمكن تجنّب الاصطدام حتى سرعة 35 كلم/ س، في حين تخفض سرعة السيارة قدر الإمكان في حال السير على سرعات أعلى.

وفي معزل عن تلك الأنظمة السابقة، هناك نظام الحماية المدنية الغني عن التعريف، ومثبّت السرعة المتأقلم، وحساسات الاستشعار الأمامية والخلفية للمساعدة على ركن السيارة، وأيضاً كاميرات رصد العوائق الخلفية، وغيرها.

+ -
.