فيزا” و”ماستركارد” توقفان خدمتهما لعملاء المصارف الروسية

اوقفت مجموعتا “فيزا” و”ماستركارد” الاميركيتان لبطاقات الائتمان، بدون سابق إنذار خدماتهما لعملاء عدد من المصارف الروسية بعد إعلان واشنطن فرض عقوبات على روسيا.

واعلن بنك روسيا الذي شملته العقوبات الاميركية في بيان الجمعة ان فيزا وماستركارد “توقفتا بدون سابق انذار عن توفير خدماتهما لعملاء المصرف”، مضيفاً أن “الاجراء ذاته طاول فرعه سوبيبانك”.

وأكد بنك “اس ام بي” الذي يسيطر عليه الشقيقان اركادي وبوريس روتنبرغ المدرجان على قائمة المسؤولين المستهدفين بالعقوبات، عن “تجميد عمليات سحب الأموال لعملائه بواسطة بطاقات فيزا وماستركارد”.

ولم يعد بوسع العملاء سحب أموال بواسطة بطاقاتهم الائتمانية الا في الصرافات الالية لهذه المصارف او المصارف الشريكة لها، كما لم يعد بوسعهم القيام بمشتريات بواسطتها.

واعلن الرئيس الاميركي باراك اوباما الخميس توسيع قائمة الشخصيات الروسية المشمولة بالعقوبات ليضاف اليها مصرفيون واثرياء مقربون من فلاديمير بوتين، بينهم غيوري كولافتشوك رئيس بنك روسيا والذي يعتبر “المصرفي الشخصي لكبار المسؤولين الروس بمن فيهم فلاديمير بوتين”.

وبموجب هذه العقوبات تم تجميد اي اموال قد يملكونها في الولايات المتحدة ولم يعد بوسعهم مزاولة الاعمال مع مواطنين اميركيين وشركات اميركية.

+ -
.