كثرة النوم تستنزف صحتك

النوم لأكثر من تسع ساعات يعرض الأشخاص للإصابة بالسكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم والأمراض القلبية.

 كشفت دراسة أميركية جديدة أن كثرة النوم تضر بالصحة وتؤدي الى الاصابة بالعديد من الامراض المستعصية والمزمنة.

وتوضح الدراسة التي نشرتها صحيفة ديلي ميل البريطانية، أن التأثيرات المرضية متشابهة عند قلة النوم أو كثرته.

تشير الدراسة التي أجرتها الأكاديمية الأميركية لطب النوم إلى أن أمراضًا متنوعة تظهر عند الأشخاص الذين ينامون لأكثر من تسع ساعات، وتناقض دراسات سابقة تحدثت عن فوائد النوم الكثير.

واعتمدت الدراسة على بيانات أكثر من 50 ألف شخص شاركوا في مقابلات المسح الصحي وقارنوا بين تأثير النوم لثماني ساعات في الليلة، وست ساعات أو أقل، وتبين معهم أن النوم لأكثر من تسع ساعات يعرض الأشخاص للإصابة بالسكري والسمنة وارتفاع ضغط الدم والأمراض القلبية أيضا.

وتؤكد الدراسة على أهمية النوم المعتدل ومدى تأثيره على صحة الإنسان، وهي أهمية تعادل بفائدتها أهمية الحماية الغذائية وممارسة الرياضة يوميا، لكن يبقى السؤال “من يجد الآن وقتًا لينام أكثر من ثماني ساعات؟ “، سؤال يرسم الحياة المتسارعة والانشغالات اليومية للإنسان العصري.

واكدت دراسة أميركية سابقة أن الاستمتاع بنوم مريح ليس حلما مستحيلا بالنسبة للبدناء شريطة أن يبدأوا بتخفيف اوزانهم وخصوصاً في محيط الخصر.

ووجد الباحثون من جامعة جون هوبكنز الأميركية أن الأشخاص الذين يخسرون ما يقارب 7 كيلوغرامات من وزنهم، وينحفّون محيط الخصر قرابة 15% ينامون بشكل أفضل، فيما يعاني الأشخاص ذو الوزن الزائد أو السمنة من مواجهة مشاكل في النوم.

وافادت دراسة طبية اميركية سابقة أن نقص النوم لدى الرجال يرفع من احتمال الإصابة بمرض سرطان البروستاتا، كما يسبب مداهمة سرطان الثدي للنساء، فيما يؤدي النوم الجيد الى التقليل من احتمالات الإصابة.

وقالت سارة ماركت، رئيسة الفريق البحثي بجامعة هارفارد الأميركية، لجريدة “التايمز” إن “فقدان النوم يمكن أن يسيطر على كميات الميلاتونين التي يتم إفرازها في الجسم، أو يوقف إفرازها بشكل كامل، وهو ما يمكن أن يزيد من المشاكل الصحية، بما في ذلك زيادة احتمالات الاصابة بمرض السرطان”.

+ -
.